المادة 102 من الدستور الكويتي pdf

المادة 102 من الدستور الكويتي pdf

المادة 102 من الدستور الكويتي pdf، والتي تتعلق بثقة مجلس الأمة الكويتي في رئيس مجلس الوزراء وأهم القرارات التي تتعلق بهذه الثقة، بالإضافة لتوضيح الأمور التي تتعلق بحجب الثقة عن رئيس المجلس، ومن خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف على نص المَادة 102 من الدُستور الكُويتي، بالإضافة لعرض رابط تحميل المَادة بصيغة ملف pdf.

المادة 102 من الدستور الكويتي

تعتبر المادة 102 هي واحدة من مواد الدستور الكويتي الذي صدر في الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 1962 م والتي تنص على ما يلي:[1]

لا يتولى رئيس مجلس الوزراء أي وزارة، ولا يطرح في مجلس الأمة موضوع الثقة به.

ومع ذلك إذا رأى مجلس الأمة بالطريقة المنصوص عليها في المادة السابقة عدم إمكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء، رفع الأمر إلى رئيس الدولة، وللأمير في هذه الحالة أن يعفي رئيس مجلس الوزراء، ويعين وزارة جديدة، أو أن يحل مجلس الأمة.

وفي حال الحل، إذا قرر المجلس الجديد بذات الأغلبية عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء المذكور اعتبر معتزلًا منصبه من تاريخ قرار المجلس في هذا الشأن، وتشكل وزارة جديدة.

المادة 102 من الدستور الكويتي

اقرأ أيضًا: تحميل الدستور الكويتي pdf

المادة 102 من الدستور الكويتي pdf

يمكن تحميل المادة 102 من الدُستور الكُويتي بصيغة ملف pdf “من هنا“، كما توضح هذه المادة مختلف الأمور التي تتعلق بحجب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء الكُويتي، بالإضافة لعرض الصلاحيات الخاصة بمجلس الأمة حيال حجب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء.

شرح المادة 102 من الدستور الكويتي

بموجب المادة 102 من الدستور الكويتي يمكن لأمير دولة الكويت أن يقوم بإعفاء رئيس مجلس الوزراء من منصبه وتعيين وزير جديد، وذلك بحال قرر مجلس الأمة حجب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء، بحال تم حل مجلس الأمة وانتخاب مجلس أمة جديد، وقرر المجلس الجديد حجب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء، فإنه يعتبر معزول من منصبه، وبالتالي يتم تشكيل حكومة جديدة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن المَادة 102 من الدُستور الكُويتي pdf، والذي عرضنا فيه بشكل مفصل المَادة 102 في الدُستور الكويتي، بالإضافة لعرض رابط تحميل المَادة بصيغة pdf.

أسئلة شائعة

  • كم مرة تم تعليق الدستور الكويتي؟

    علق الدستور الكويتي مرتين الأولى كانت في عام 1976 م والثانية في عام 1986 م.

  • من هي السلطة التشريعية في الكويت؟

    تتمثل السلطة التشريعية في الكويت بمجلس الأمة.

  • متى تم إقرار الدستور الكويتي؟

    أقر الدستور الكويتي يوم 11 نوفمبر عام 1962 م.