نص المادة 107 من الدستور الكويتي

نص المادة 107 من الدستور الكويتي

نص المادة 107 من الدستور الكويتي الصادر بتاريخ 11 نوفمبر 1962 م في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، والذي حدد دولة الكويت إمارة دستورية وراثية والإسلام دين لها، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على ماده ١٠٧ من الدستور الكويتي من أصل 183 مادة.

ما هو الدستور الكويتي

وضع دستور الكويت من قبل الجمعية الدستورية، وصدر في 11 نوفمبر 1962 من قبل أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، مستندًا على المبادئ الديمقراطية محددًا أركانه بسيادة الدولة والحرية العامة والمساواة أمام القانون، وقد تضمن الدستور 183 مادة موزعة على خمسة أبواب وهي:

  • الباب الأول: الدولة ونظام الحكم.
  • الباب الثاني: المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي.
  • الباب الثالث: الحقوق والواجبات.
  • الباب الرابع: السلطات.
  • الباب الخامس: أحكام عامة وأحكام مؤقتة.

ما هو الدستور الكويتي

اقرأ أيضًا: المادة 116 من الدستور الكويتي كاملة PDF

نص المادة 107 من الدستور الكويتي

نَصت المَادة 107 من الدستور الكويتي الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 1962 على التالي:

للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى، وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإذا لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فورًا كان الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد.

اقرأ أيضًا: نص المادة ٨٠ من الدستور الكويتي

تفسير المادة 107 من الدستور الكويتي

تنظم المَادة 107 من الدستور الكويتي عمل مجلس الأمة حيث يمكن هذا المجلس من قبل أمير الكويت بموجب مرسوم أميري يوضح الأسباب التي استدعت لحل هذا المجلس، وفي حال عاد هذا المجلس إلى سلطته السابقة لا يجوز حله مرة أخرى لنفس السبب الأول، حيث يجب إجراء انتخابات نيابية جديدة خلال شهرين من تاريخ حل المجلس وإلا استعاد المجلس المنحل كامل صلاحياته إلى حين إجراء انتخابات نيابية جديدة.

ختامًا تم التعرف على نص المادة 107 من الدستور الكويتي الواردة في الفصل الثالث (السلطة التشريعية) من الباب الرابع، والتي نظمت عملية حل مجلس الأمة بموجب مرسوم أميري.

أسئلة شائعة

  • متى صدر الدستور الكويتي؟

    صدر الدستور الكويتي 11 نوفمبر 1962.

  • ما عدد مواد الدستور الكويتي؟

    يتألف الدستور الكويتي من 183 مادة.

  • متى يستعيد المجلس المنحل صلاحياته وفق المادة 107 من الدستور الكويتي؟

    يستعيد المجلس المنحل صلاحياته وفق المادة 107 من الدستور الكويتي بعد شهرين من تاريخ حله في حال لم تجري انتخابات برلمانية لتشكيل مجلس جديد.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , دستور الكويت , 20/03/2023