ما هي انجازات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ما هي انجازات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

بعد معرفة ما هي انجازات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي يتحقق الشخص بأنها واحدة من المؤسسات العريقة التي تسعى بشكل دائم إلى دعم البحث العلمي والتقدم التكنولوجي في دولة الكُويت، ويحرص ويكي الكُويت على بيان إنجازات هذه المؤسسة، بالإضافة إلى بيان أبرز الجوائز التي توفرها للذين يقدمون أية إنجازات في الحقل العلميّ.

انجازات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

يوضح الجدول الآتي أبرز إنجازات مؤسسة الكُويت للتقدّم العلميّ.[1]

الإنجاز التاريخ التفاصيل
إطلاق جائزة الكُويت 1979م قامت المؤسسة بإطلاق جائزة الكُويت عام 1979م لتكريم العلماء من الكُويتيين بشكل خاصّ والعرب بشكل عامّ والاحتفاء بالإنجازات التي يقدّمونها.
تقديم برنامج الكويت في مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية 1981م تم إطلاق برنامج الكويت في مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية، حتى تستطيع المؤسسة دعم مشاركة العلماء العرب في الأنشطة والأبحاث العلميّة السنويّة وغيرها من برامج المركز الدولي للفيزياء النظرية.
إصدار مجلّة التقدّم العلميّ 1982م بدأت مؤسسة الكُويت للتقدّم العلميّ بتقديم مجلة التقدّم العلميّ بشكل فصليّ عام 1982م للاعتناء بالعديد من المجالات العلميّة الحديثة.
إنشاء شركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع 1984م تعتني شركة التقدم العلمي للنشر والتوزيع بنشر المعرفة العلميّة داخل الأراضي الكويتيّة، بالإضافة إلى نشر المنشورات التي تهدف إلى تعزيز مشاركة الأطفال والناشئة، بالإضافة إلى تثقيف غير المختصّين.
إطلاق مجلة العلوم 1986م كانت مجلة العلوم ترجمة لمجلة ساينتفيك أمريكان منذ إطلاقها عام 1986م وحتى الوقت الراهن، وتعتمد هذه المجلة على المصادر المرموقة في معلوماتها.
تقديم جائزة الإنتاج العلمي 1987م تم تقديم جائزة الإنتاج العلمي لتشجيع الكفاءات العلميّة الكويتية على البحث، وتغير اسم هذه الجائزة لاحقًا إلى جائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب.
توفير منح أكاديمية العلوم العالمية للشركاء الشباب 1987م وقّعت مؤسسة التقدّم العلميّ اتّفاقيّة مع الأكاديمية العالمية للعلوم للتقدم العلمي في البلدان النامية لتوفير منح أكاديمية العلوم العالمية للشركاء الشباب وضمان مشاركة الشباب العرب في المؤتمرات العالمية الكبرى.
إطلاق برنامج الكويت للرياضيات 1999م مع نهاية القرن العشرين أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برنامج الكويت للرياضيات بالتعاون مع جامعة كامبريدج الأمريكية لتحفيز دراسات وأبحاث الجبر ونظرية الأعداد.
افتتاح المركز العلمي للمؤسسة 2000م تم افتتاح المركز العلمي للمؤسسة مع بداية القرن الحادي والعشرين، ويهدف هذا المركز إلى تشجيع تعلم التكنولوجيا والرياضيات والهندسة والعلوم بالاعتماد على الأساليب الممتعة التفاعلية.
إنشاء مركز CNRE 2005م تم إنشاء مركز CNRE من قبل مؤسسة الكُويت للتقدّم العلميّ بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للموارد الطبيعية والبيئة، حتى يتم تعزيز البحث في مجالات الطاقة والمياه والبيئة.
تأسيس معهد دسمان للسكري 2006م يهدف معهد دسمان للسكري الذي تمّ تأسيسه عام 2006م في الكويت من قبل مؤسسة الكويت للتقدّم العلمي إلى الوقاية من داء السكري والأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة به.
إنشاء برنامج الكويت البحثي متعدد الاختصاصات 2007م تم إطلاق برنامج الكويت البحثي متعدد الاختصاصات بالتعاون بين مؤسسة البحوث التعاونية الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم ومؤسسة الكويت للعلوم والتكنولوجيا للتركيز على القضايا المهمة في الكويت ودول الخليج.
تأسيس مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع 2010م يهدف مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع -الذي أُنشئ بمبادرة من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- إلى اكتشاف الطلبة المتميزين ورعايتهم ومساعدة المخترعين بما يحتاجونه.
برنامج تطوير خلايا ضوئية مصنوعة من السليكون البلوري 2012م تم إنشاء هذا البرنامج بالتعاون مع مركز أبحاث الإلكترونيات الدقيقة في بلجيكا لتطوير خلايا ضوئيّة بتقنية مبتكرة.
إنشاء مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي 2013م يهدف هذا المركز إلى تحقيق استراتيجيّة الكُويت في ريادة الطب النووي والتصوير الجزيئي على النطاق الإقليميّ، وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة وتدريب المختصين.
تأسيس مدرسة أكاديمية الموهبة 2016م تم إنشاء مدرسة أكاديمية الموهبة من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلميّ بالتعاون مع وزارة التربية للموهوبين من الطلبة الذكور في المرحلة المتوسّطة والثانويّة.

إنجازات مؤسسة التقدم العلمي للنشر في الكويت

تُعد مؤسسة التقدم العلمي للنشر واحدة من المؤسسات التي تتبع مؤسسة الكُويت للتقدم العلمي، وتشتمل إنجازاتها على تقديم العديد الأبحاث والدراسات وتوفيرها للجمهور، ومنها كتاب المُدن الضائعة، وكتاب الموسوعة العلمية للصخور والمعادن، وكتاب كيف تعمل الأشياء، وسلسة العقول الذكية، وكتاب الاستعراف الجنائي، وكتاب أطلس الجسم.

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على الإنجازات العلمية

تقدم مؤسسة الكُويت للتقدّم العلمي عدة جوائز مختلفة على الإنجازات العلمية للمواطنين الكويتيين والعرب، وهي: جائزة أنور النوري، وجائزة الكُويت، وجائزة جابر الأحمد للباحثين الشباب، وجائزة السميط للتنمية الأفريقية، وفيما يأتي قائمة بأبرز الفائزين بهذه الجوائز.

جائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاسم الجائزة الجنسية
الأستاذ الدكتور محمد يوسف شاهين جائزة الكويت – دراسات في اللغات الأجنبية وآدابها المملكة الأردنية الهاشمية
الدكتور جاسم يوسف الهاشل جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الطبية والطبية المساعدة دولة الكُويت
الدكتور سلطان ماجد السالم جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الهندسية دولة الكُويت
الأستاذ الدكتور علي أومليل جائزة الكويت – العلوم الاقتصادية والاجتماعية المملكة المغربية
الأستاذة الدكتورة أماني جمال جائزة الكويت – العلوم الاقتصادية والاجتماعية دولة فلسطين
الأستاذ الدكتور نادر محمد المصمودي جائزة الكويت – العلوم الأساسية الجمهورية التونسية
الدكتور بدر حمد الهاجري جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الحيوية دولة الكُويت
الأستاذ الدكتور حسام نعمان الشريف جائزة الكويت – تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة دولة فلسطين
الأستاذ الدكتور عبد الله محمد عبد الله الهاجري جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الاجتماعية والإنسانية دولة الكُويت
الأستاذ الدكتور بادي هاني بلطه جي جائزة الكُويت – العلوم الاقتصادية والاجتماعية الجمهورية اللبنانية
الأستاذ الدكتور عماد أحمد موسى جائزة الكُويت – العلوم الاقتصادية والاجتماعية الجمهورية العراقية
الدكتور رائد عبد الله حسين محمد الروغاني جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الطبية والطبية المساعدة دولة الكُويت
الدكتورة حليمة علي محمد الكندري جائزة الإنتاج العلمي – العلوم الطبيعية والرياضية دولة الكُويت

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي:

يرغب كثير من الأكاديميّين والمتفوقين بمعرفة ما هي انجازات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالإضافة إلى معرفة الجوائز التي تقدمها هذه المؤسسة على الإنجازات الأكاديمية، ويجدر الذكر بأن إنجازاتها تتضمن العديد من الاتفاقيّات المشتركة مع المراكز العالمية، بالإضافة إلى افتتاح بعض المراكز للبحث العلمي والتطوير.

أسئلة شائعة

  • هل افتتحت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عدة مراكز؟

    افتتحت مؤسسة الكُويت للتقدم العلمي عدة مراكز منذ تأسيسها وحتى الوقت الراهن، ومنها: المركز العلمي، ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

  • هل تقدم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أية جوائز على الإنجازات العلمية؟

    تقدم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عدة جوائز على الإنجازات العلمية بالفعل، ولا تقتصر هذه الجوائز على الكُويتيين وإنما تشمل العرب أيضًا.

  • هل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حكومية؟

    إن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من المؤسسات الحكومية في دولة الكُويت.

المراجع

  1. ^kfas.org , تاريخ المؤسسة , 16/05/2023