من هم اهل البيرق في الكويت واهم المعلومات عنهم

من هم اهل البيرق في الكويت واهم المعلومات عنهم

اهل البيرق الكويت، وهي عائلة عربية كريمة تعدّ أحد أهم مكونات الشعب الكويتي، حيث اشتهرت بتاريخها النضالي ودفاع أبنائها المستميت عن أرض الكويت، بالتالي سنتعرف عبر موقع ويكي الكويت على أهل البيرق في الكويت وأهم المعلومات عنها.

اهل البيرق الكويت

يعدّ اهل البيرق في الكويت عائلة المزيّن الكريمة، وهي عائلة عربية أصيلة توارثوا فكرة حمل البيرق جيلاً بعد جيل، ويعدّ البيرق علم الكويت في الحرب، حيث كان على قائد الجيش أن يعطيه إلى أيدٍ أمينة في زمن الحروب، ونالت عائلة المزيّن هذا الشرف العظيم؛ مما جعلهم محل احترام وتقدير من كل أهل الكويت، حيث حملوا عائلة المزيّن راية الكويت في أغلب حروبها ومعاركها على مر التاريخ منذ عهد الشيخ مبارك، ومن أبرز تلك الحروب الصريف وهديه وحرب الجهراء.[1]

اهل البيرق الكويت

اهم المعلومات عن اهل البيرق الكويت

فيما يلي أهم المعلومات المتداولة عبر التاريخ عن أهل البيرَق في الكويت:

  • يعود نسب عائلة المزيّن أهل البيرق إلى قبيلة مطير، وتحديداً من المراعصة من الحرشة من الأعنة من الجبلان من علوي من مطير.
  • قدمت عائلة المزيّن بالقرن السابع عشر عشرات الشهداء من الفرسان فداءً لأرض الوطن.
  • يعدّ عبدالله المزيّن حامل بيرق الكويت في معركة الصريف، والذي استشهد في المعركة، فحمل البيرق ابنه إبراهيم المزيّن، حيث روى محمد بن إبراهيم المزيّن أن والده أُصيب في تلك المعركة ثلاث إصابات.
  • تناقل البيرق أفراد عائلة المزيّن، حتى وصل إلى المرحوم حمد بن إبراهيم بن عبدالله المزيّن، الذي قام بتسليمه إلى المتحف الوطني الكويتي ليكون شاهداً لهذا التاريخ.
  • من أبرز شخصيات عائلة المزيّن نذكر إبراهيم عبدالله المزيّن، وهو حامل البيرق في معركة الرقعي، وكذلك اللواء الركن المتقاعد الشهيد عبدالوهاب عبداللطيف محمد المزيّن، والسفير السابق لدى أستراليا وروسيا ناصر حجي المزيّن، والفريق ركن بندر المزيّن.
  • كرّمت الدولة عائلة المزيّن عبر تسمية شارعين باسمهم في خيطان وجنوب السرة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا اهل البيرق الكويت بالتفصيل، حيث ذكرنا من هم أهل البيرق في دولة الكويت، كما سلطنا الضوء على أهم المعلومات المتوفرة عنهم.

المراجع

  1. ^twitter.com , اهل البيرق الكويت , 20/03/2024