برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات

برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات

برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات، فقد حث الدين الإسلامي على ضرورة بر الوالدين وطاعتها والإحسان إليهما، وذلك باعتبار أنّ بر الوالدين من العبادات المثمرة في الحياة الدنيا والآخرة، والتي يجدها الابن البار في كل عمل يسعى إليه وكل قرار يتّخذه، فمن كان ساعيًا إلى مرضاة والديه وجد البركة والرزق والتوفيق في حياته كلّها، لذا يهتم موقع ويكي الكويت إلى تناول برنامج إذاعي عن بر الوالين بالفقرات كاملة.

برنامج اذاعي عن بر الوالدين

لقد كرّم الله –سبحانه وتعالى- الوالدين وجعل لهم منزلة عظيمة مقرونة بعبادته والاعتراف بوحدانيته، ومن الجدير بالذكر أنّ حقه من أعظم العبادات التي أمر بها المسلمون، وذلك يبيّن للمسلمين فضل الوالدين وضرورة برّهما والإحسان إليهما، وعبر أثير إذاعتنا المدرسية سنسلط الضوء على بر الوالدين وأهميته من خلال فقراتنا التالية.

مقدمة برنامج اذاعي عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم، وأفضل الصلاة والتسليم على سيد الخلق والمرسلين محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين، سيادة مدير مدرستنا الموقر، المعلمين الأفاضل، الطلاب الأعزاء، نحمد الله ونشكره بأن جعل لنا والدين مسؤولين عنّا، ويعتنيان بنا بكل ما يمتلكانه من قوة، ويبذلان من أجلنا الجهد والتعب في سبيل تأمين كافة مستلزماتنا وتربيتنا أفضل تربية، وتقديرًا لجهودهم أمر الله -سبحانه وتعالى- ببرهما وجعل ذلك مقرونًا بعبادته -سبحانه وتعالى- فمن أراد مرضاة الله كان بارًا بوالديه فهو العبادة المثمرة في الحياة الدنيا والآخرة.

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

نستمع الآن وإياكم إلى تلاوات عطرة من الطالب “____” فلتتفضل مشكورة:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}[1].

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

لقد جاء فيما تلاه علينا الطالب من آيات كريمة دليل على مكانة الوالدين وضرورة الإحسان إليهما وعدم التأفف منهما، كما أكّد على ضرورة ذلك الرسول الكريم فيما ورد عنه من أحاديث صحيحة، نستمع إلى إحداها من الطالب “____” فليتفضل:

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ”سألتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ العملِ أحبُّ إلى اللهِ؟ قال: الصلاةُ على وقتِها قال: ثم أيُّ؟ قال: ثم برُّ الوالديْن قال: ثم أيُّ؟ قال: الجهادُ في سبيلِ اللهِ قال: حدثني بهن، ولو استزدتُه لزادني”[2].

كلمة الصباح عن بر الوالدين

والآن نستمع سوية إلى الطالب “____” وما سيقدمه لنا من كلمات جميلة حول موضوع إذاعتنا فليتفضل:

  • أسعد الله صباحكم أعزائي الحضور، أتمنى أن تكونوا بخير دائمًا، لقد منّ الله -سبحانه وتعالى- علينا بأن جعل لنا أبوين مسؤولين عن رعايتنا وتربيتنا والقيام بواجباتهم تجاهنا، وبالمقابل أمرنا بأنّ نقدّر جهودهم وتعبهم باحترامهم والإحسان إليهم، والتذلل في حضرتهم، وذلك كلّه لنكسب رضاهم، ومنه رضا الله -عزّ وجل- والفوز بالكثير من الثمرات والنعم في الحياة الدنيا والآخرة، فرضاهم يمنحنا التوفيق والرزق والبركة في أمورنا وأيامنا، والفوز بجنات النعيم والدرجات العليا فيها، لذا أوصيكم أحبتي في الله أن نكون أبناءً بارين بآبائنا وأمّهاتنا، ففضلهم علينا كبير، وواجبنا تجاههم واجب، فهو الدين الوحيد الذي لا يمكن أن نوفيه مهما قدّمنا لهم.

حكمة عن بر الوالدين للبرنامج الاذاعي

نشكر الزميل على هذه الكلمة الجميلة، ونستمع الآن إلى حكمة اليوم التي سيقدمها لنا الطالب “___”:

  • يقول الإمام الشافعي: “واخضع لأُمِّك وارضها فعقوقُهـا إحدى الكِبَر”.
  • يقول الحسن بن علي بن أبي طالب –رضي الله عنهما-: “برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتُطعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية”.
  • تقول ليلى الجهني أيضًا: “الأمومة فردوس هش لأن عقوق ابن قد يجعله ندما، ومرض ابن قد يصيره عذابا، وموت ابن سيحيله إلى جحيم”.

هل تعلم عن بر الوالدين

بعد أن استمعنا إلى حكمة اليوم، نصل إلى أكثر الفقرات متعة وإثارة، لنكتسب من خلالها المزيد من المعلومات القيمة، والتي سيقدمها لنا الطالب “____”:

  • هل تعلم أنّ بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى.
  • هل تعلم أنّ بر الوالدين من الأعمال التي لا تنقطع حتى بعد وفاتهما.
  • هل تعلم أن رضا الله –عز وجل- من رضا الوالدين.
  • هل تعلم أنّ الوالدين هم أحق الناس بالمعاملة الحسنة.

شعر عن بر الوالدين

تغنّى الشعراء العرب بالوالدين وفضلهما، ومما قيل من شعر للوالدين يقدمه لنا الزميل “___”:

حبي إليهم لا يضاهى ماعدا
حبي لربي والنبي محمدا
أبوايا لو جادوا علينا بالرضا
يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا
أبوايا كنتم على الدوام تناضلا
كي تجعلوني بين قومي سيّدا
فأخذت منكم ما يجب وزيادةً
وكأنكم أنجبتموني واحدا
وكنت أطلب مالكم تعطونني
لم تبخلوا لم تجعلوه مُحدّدا
وبدا عليكم إذا مرضت كآبة
وإذا شفيت يزول عنكم ما بدا
وإن تسمعاً أني أحقق مطلبا
كنتم لأجلي تفرحان وتسعدا
اليوم أخبر والديّ بأنه
حبي إليهم في الفؤاد ممدا

خاتمة برنامج اذاعي عن بر الوالدين

بهذا نصل وإياكم إلى ختام فقرات برنامجنا الإذاعي، شاكرين لكم حسن الاستماع، آملين أن تكونوا قد استمتعتم بما قدّمه لنا الزملاء، متوجهين لهم بالشكر الجزيل على حسن الإعداد والتقديم، كما أوصيكم ونفسي بأن نكون أبناء بارّين بوالدينا بكل ما نمتلكه من قوة وقدرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات جاهز doc

يمكن للطالب الكريم الاطلاع على برنامج إذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات بصيغة ملفات doc من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، وذلك ليتسنّى له إمكانية إجراء التعديلات اللازمة قبل طباعتها على شكل ورقي، ومن أجل تسليط الضوء على أهم النقاط الواجب الحرص عليها تجاه الوالدين لكي نكسب رضاهم والفوز بالجنة.

برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات جاهز pdf

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاطلاع على برنامج إذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf “من هنا“، وذلك نظرًا لأهمية بر الوالدين ومكانتها العظيمة عند الله -سبحانه- وتعالى، ووجوب الحرص على طاعتهما في مرضاة الله والتذلل لهما.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا برنامج اذاعي عن بر الوالدين كامل الفقرات، حيثُ تنقلنا عبر تلك السطور في طرح جملة متنوعة من الفقرات المميزة لبرنامج الإذاعة المدرسية.

المراجع

  1. ^سورة الإسراء , الآيات 23 - 24
  2. ^صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن مسعود، 5970، صحيح.