تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

جدول المحتويات

تتنوَّع تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت على مستوى البكالوريوس لرفد سوق العمل بخريجين متخصصين في العديد من المجالات ذو كفاءة ومهارات عالية تلبي احتياجات كافة قطاعات الدولة معتمدين في ذلك على برامج عالية الجودة، ويمكن من خلال المقال التالي من موقع ويكي الكويت التعرف أكثر على تخصُّصات جامعة AIU في الكويت.

تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

توفر الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت عشرين برنامجًا أكاديميًا لنيل درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفةٍ، لرفد سوق العمل في البلاد بخريجين مؤهلين متخصصين في مجالات متعددة للعمل في جميع قطاعات الدولة، من خلال كلية الهندسة والحوسبة، كلية إدارة الأعمال، كلية التربية، كلية الآداب والعلوم، كلية العمارة والتصميم.

اقرأ أيضًا: موقع الجامعة الأمريكية الدولية

كلية الهندسة والحوسبة الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

توفر كلية الهندسة والحوسبة بالجامعة الأمريكية الدولية للطلبة فرصة العمل إلى جانب أعضاء الهيئة التدريسية الذين يعملون مع الكلية على توفير أعلى مستوى من المعرفة النظرية والعلمية للطلبة من خلال برامج متميزة مثل الهندسة الطبية، وتوفر كلية الهندسة والحوسبة بالجامعة الأمريكية الدولية سبعة تخصصات في مجال الهندسة والحوسبة هي:

تخصص الهندسة الطبية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يقوم هذا التخصص على فهم طريقة عمل جسم الإنسان بتطبيق المبادئ الهندسية، وقد تمَّ تصميم هذا البرنامج بالجامعة الأمريكية الدولية بشكلٍ قوي حيث تدمج العلوم الطبية الحيوية مع المنهج الدراسي في وقتٍ مبكرٍ، وبشكلٍ مستمر عبر الدورات اللاحقة، كما يجمع البرنامج بين المحاضرات التقليدية والتعلم القائم على المشروعات وحل المشكلات لتطبيق المعارف على الفور لإعداد الطلبة للمهن مثل مهندس ميكانيكا حيوية، أو مهندس إكلينيكي، أو باحث هندسة حيوية.

اقرأ أيضًا: هل الجامعة الأمريكية في الكويت معترف بها

تخصص الهندسة الكيميائية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يقوم تخصص الهندسة الكيميائية بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت على تعليم الطلاب ليصبحوا مهندسين مؤهلين قادرين على إيجاد حلول فعالة بالاعتماد على أساليب هندسية في مجال الهندسة الكيميائية عبر توفير أساس شامل للطلاب في المبادئ الأساسية في الهندسة الكيميائية، كما سيكون خريجو هذا البرنامج على معرفة جيدة بالقضايا الاجتماعية والبيئية والتكنولوجيا ومستعدين لفرص العمل كمهندس كيميائي أو مهندس عملية، أو مهندس إنتاج وغيرها.

تخصص الهندسة المدنية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يكتسب طلاب تخصص الهندسة المدنية بالجامعة الأمريكية الدولية المعرفة من خبراء هيئة التدريس ضمن بيئة التعلم فيها قائم على الفريق والبحث الجامعي إلى جانب التدريب الداخلي وخدمة المجتمع، فقد تمَّ تصميم هذا البرنامج لإعداد الطلبة للحياة المهنية الفورية وطويلة الأجل حيث يمكنهم العمل كمدراء بناء، مهندسي بيئة، مهندسي نقل، مهندسي تخطيط عمراني وغيرها.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة الأمريكية في الكويت

تخصص الهندسة الكهربائية والحاسوب الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يتمكَّن خريجو تخصص الهندسة الكهربائية والحاسوب بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت من تطبيق مبادئ الهندسة لتحديد وحل المشكلات، في السنة الأولى يتعلم الطالب مبادئ العلوم والرياضيات، ثمَّ تتم دراسة المفاهيم الأساسية لأجهزة الكمبيوتر والدوائر الكهربائية والإلكترونيات، وفي السنة الأخيرة يسمح للطالب اختيار المواد الاختيارية في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر.

تخصص علوم الكمبيوتر الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يزوَّد الطلبة في تخصص علوم الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت بأساسٍ قوي في علوم الكمبيوتر والبرمجة لحل المشكلات، كما يتعلَّم الطلاب باستخدام أحدث الأجهزة والبرامج تطوير مهاراتهم النظرية والبرمجة للسماح لهن بتطبيق هذه التقنيات لتحليل المشكلة وتقييم الحلول المتاحة ثمَّ إنشاء الحل، يمكن أن يعمل خريجو هذا التخصص كمبرمجي كمبيوتر أو مطوري برامج، أو مطوري ويب أو مهندسي برمجيات وغيرها.

اقرأ أيضًا: الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا

تخصص الهندسة الصناعية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يكتسب طلاب تخصص الهندسة الصناعية بالجامعة الأمريكية الدولية القدرة على اتخاذ القرارات عبر تطبيق أدوات وتقنيات الهندسة الصناعية، والقدرة على تحديد الفرص وإيجاد الحلول التي تدمج بين التكنولوجيا التكنولوجية والنظرية، والقدرة على شغل مناصب قيادية، إلى جانب إعداد الطلبة لمجموعة واسعة من فرص العمل كمهندس صحة وسلامة، محلل عمليات، مدير إنتاج صناعي، وغيرها.

تخصص الهندسة الميكانيكية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

سيتمكَّن خريجو هذا التخصص من تطبيق مبادئ الهندسة الميكانيكية الأساسية لتحديد وحل المشكلات وتصميم وتقييم أداء الأنظمة والعمليات الميكانيكية، إذ يهدف البرنامج لإعداد الطلبة للعمل كمهندسين ممارسين في الحياة المهنية الفورية وطويلة الأجل كالعمل كمهندسي طيران، أو مهندسي صيانة، أو مهندسي سيارات، ومهندسي ميكانيك وغيرها.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا

كلية إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يتعلم الطلاب في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت التفكير وحل المشكلات والابتكار من قبل أعضاء هيئة تدريسية، ويطورون مهاراتهم لتطبيقها خارج الفصل الدراسي، تقدم كلية إدارة الأعمال المحاسبة، ريادة الأعمال، الإدارة، سلسلة إدارة الموارد اللوجستية، التسويق، التمويل، يمكن التعرف عليها أكثر فيما يلي:

تخصص المحاسبة الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

صمَّمت الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت تخصص المحاسبة لإعداد الطلبة للمهن في المحاسبة العامة أو الشركات أو القطاع الحكومي، حيث يتمتَّع خريجو هذا التخصص بالقدرة على تحليل المعلومات المالية، وإدارة التكاليف والأصول، وتطوير استراتيجيات التخطيط المالي هذه المهارات التي تحتاجها كافة المنظمات لضمان الإدارة المالية المناسبة، يعمل خريجو هذا التخصص كمحللي مراقبة ميزانية، محاسب إداري، مدير رواتب وغيرها.

اقرأ أيضًا: عنوان الجامعة الأمريكية للعلوم الطبية في الكويت 

تخصص ريادة الأعمال الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يدرِّس تخصص ريادة الأعمال في الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت المبادئ الأساسية في ريادة الأعمال وإدارة الأنشطة التجارية الرئيسية، بالإضافة إلى التدريب على إدارة ريادة الأعمال، لتزويد الطلبة بالخبرة اللازمة لتنمية المشاريع التجارية، يمكن لخريجي هذا التخصص أن يكونوا أصحاب عمل، أو العمل كاستشاري تطوير الأعمال، أو مدراء جمع الأموال.

تخصص سلسلة إدارة الموارد اللوجستية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يركِّز تخصص إدارة سلسلة الموارد اللوجستية في الجامعة الأمريكية الدولية على إدارة تدفق السلع والمعلومات، حيث يطور الطلاب في هذا التخصص مهارات عالية يتزايد الطلب عليها من قبل الموردين والمصنعين ومشتري التجزئة للسلع في كافة أنحاء العالم، حيث يمكنهم العمل بعد التخرج في إدارة السلع، التحكم بالمخزون، إدارة المشاريع، إدارة الجودة، شراء المشتريات وغيرها.

تخصص الإدارة الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يعدُّ تخصص الإدارة في الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت الطلاب لمواجهة التحديات والعمل كقياديين داخل المنظمات، حيث يتعلمون اتخاذ القرارات، وتوجيه الموارد داخل العمل، وحل النزاعات والقضايا، وتحليل وإدارة وحل المشكلات، للعمل محللي أعمال، مدراء عمليات، مدراء تسويق، مدراء علاقات عامة، مدراء عامين، مدراء لوجستيات وسلسلة التوريد.

اقرأ أيضًا: رسوم الجامعة الأمريكية في الكويت

تخصص التسويق الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يتمثَّل الهدف الرئيسي من تخصص التسويق في تزويد الطلبة بمهارات التسويق مع التقنيات التي يمكن تطبيقها في العديد من الأعمال، كما يعلم هذا التخصص الطلبة طرقًا لتحليل وتطوير الأسواق للشركات، حيث يكون بإمكان خريجي هذا التخصص العمل كمدراء تسويق، مدراء تطوير المنتج، أخصائيِّ تسويق إلكتروني، محللي أسواق، مستشاري مشاريع تسويقية، مخططي حملات تسويق، أصحاب أعمال، وغيرها.

تخصص التمويل الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يمكن تخصص التمويل الطلبة من تطبيق المعارف والمهارات التي يكتسبونها خلال سنوات الدراسة في هذا التخصص من العمل في التمويل العام والشركات في إدارة العمليات، وتحديد استراتيجيات الاستثمار، وجمع الأموال لتمويل هذه الاستثمار، في المسميات الوظيفية: مخطط مالي، مجلل ائتمان، محلل مالي، معاون علاقات مستثمرين، محلل ميزانية وغيرها.

اقرأ أيضًا: الجامعات الأمريكية المعترف بها في الكويت

كلية التربية الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

تقدم كلية التربية بكالوريوس التربية في تخصصات اللغة الإنجليزية والرياضيات للمرحلة الابتدائية والثانوية، لإعداد معلمين مؤهلين للعمل في مدارس عامة وخاصة في الكويت، حيث تتمثَّل مهمة الكلية في تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة والخبرات لإعداد الجيل القادم باستخدام أحدث طرق التدريب والرعاية والتوجيه:

  • تخصص اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية: يزوَّد طلاب هذا التخصص بالمعرفة التربوية والمهارات اللازمة لإتقان وتدريس اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية بما يفي بمتطلبات التربية والتعليم لوزارة التعليم الكويتية.
  • تخصص اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية: يزوَّد طلاب هذا التخصص بالمعرفة التربوية والمهارات اللازمة لإتقان وتدريس اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية بما يفي بمتطلبات التربية والتعليم لوزارة التعليم الكويتية.
  • الرياضيات للمرحلة الابتدائية: يزوَّد طلاب هذا التخصص بالمعرفة التربوية والمهارات اللازمة لإتقان وتدريس الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية، بما يفي بمتطلبات التربية والتعليم لوزارة التعليم الكويتية.
  • الرياضيات للمرحلة الثانوية: يزوَّد طلاب هذا التخصص بالمعرفة التربوية والمهارات اللازمة لإتقان وتدريس الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية، بما يفي بمتطلَّبات التربية والتعليم لوزارة التعليم الكويتية.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا

كلية الآداب والعلوم الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

 تقدم كلية الآداب والعلوم بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت تخصص التكنولوجيا الحيوية الذي هدف إلى تخريج طلبة متخصصين في مجال التكنولوجيا الحيوية يعملون في مهن في مجال التكنولوجيا الحيوية والطب الجزئي في مختلف القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية كالعمل عالم طب حيوي، مشارك في البحث السريري، صيدلاني، عالم أبحاث وغير ذلك.

كلية العمارة والتصميم الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

توفِّر كلية العمارة والتصميم بالجامعة الأمريكية الدولية في الكويت برامج تعزَّز اهتمام الطلبة بالتصميم من خلال تخصص تصميم الجرافيك والتصميم الداخلي:

  • تخصص تصميم الجرافيك: الهدف من هذا التخصص هو تمكين الطلبة ليصبحوا مصمِّمين مبتكرين ومسؤولين، حيث يقوم البرنامج على تعليم التفكير على نطاق واسع، وحل المشكلات لتصميم الجرافيك، وتصور أفكار للتصاميم الخاصة بهم، حيث يمكنهم العمل كمخرجين مبدعين، أو مصممين جرافيك، أو مصورين وغير ذلك.
  • تخصص التصميم الداخلي: بينما يعدُّ تخصص التصميم الداخلي طلبة متخصصين في التصميم الملتزم بتحسين جودة الحياة، والحفاظ على السلامة والصحة، وتأمين الرفاهية في البيئات الداخلية، يعمل خريجو هذا التخصص كمصممي أثاث، مصمِّمي إضاءة، مصممي إضاءة، وغير ذلك.

تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

اقرا أيضًا: الجامعات الخاصة المعتمدة في الكويت

متطلبات القبول في الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

تشمل متطلبات القبول في الجامعة الأمريكية الدولية عند للالتحاق التقديم على الجامعة على ما يلي:

  • استمارة طلب القبول بعد تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • صورة من البطاقة المدنية / صورة جواز السفر.
  • صورة البطاقة المدنية لولي الأمر.
  • صورة شخصية حديثة للطالب.
  • كشف درجات.
  • شهادة الثانوية العامة.
  • شهادة حسن سيرة وسلوك من المدرسة.
  • نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة لخريجي المدارس الحكومية والعربية الخاصة.
  • معادلة مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم لخريجي الثانوية العامة.
  • اختياري: درجات اختبارات IELTS أو TOFEL أو ACT أو SAT.
  • صحيفة جنائية للذكور الذين تزيد أعمارهم عن 21 عامًا.

اقرأ أيضًا: هل كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا معتمده

طريقة التقديم على الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يمكن للطلبة المتقدمين مراجعة مكتب القبول في حرم الجامعة الأمريكية الدولية والتحدث إلى أحد متخصصي القبول لاستكمال طلباتهم أو:

  • يمكن تنزيل طلب القبول “من هنا“، وإرساله إلى الفريق المختص مع المستندات المطلوبة على البريد الإلكتروني التالي:
  • أو يمكن تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال بوابة التقديم الخاصة بالجامعة “من هنا“.

طريقة التقديم على الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

نسب القبول في الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

حدَّدت جامعة الأمريكية الدولية في النسب المطلوبة للتقديم على التخصصات المتاحة للعام 2023 / 2024 على النحو الاتي:

التخصص للعلمي النسب المطلوبة للتقديم
الهندسة 85%
علوم الحاسب 75%
التكنولوجيا الحيوية 75%
التربية 85%
المحاسبة 80%
التصميم الداخلي والجرافيكي (علمي) 75%
التصميم الداخلي والجرافيكي (أدبي) 78%
إدارة الأعمال (علمي) 75%
إدارة الأعمال (أدبي) 78%

اقرأ أيضًا: رقم الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

رسوم الدراسة في الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

وحدَّدت الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2023 / 2024 جاءت رسوم جامعة AIU على النحو الآتي:

رسوم الدراسة في جامعة AIU في الكويت
الرسوم المبلغ الملاحظات
رسم الاستمارة 40 دينار كويتي غير قابلة للاسترداد
اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية والرياضيات 15 دينار كويتي لكل اختبار
رسوم التسجيل جميع التخصصات / البرامج 600 دينار كويتي لكل فصل دراسي غير قابلة للاسترجاع ومعدلة نحو الرسوم الدراسية
برنامج أسس اللغة الإنجليزية 2000 دينار كويتي لكل فصل دراسي
برنامج أسس الرياضيات 500 دينار كويتي لكل فصل دراسي
البرامج غير الهندسية 240 دينار كويتي لكل ساعة معتمدة
برامج الهندسة 260 دينار كويتي لكل ساعة معتمدة
رسوم المختبر 35 دينار كويتي لكل دورة معملية مسجلة
رسوم خدمات الطلاب 190 دينار كويتي لكل فصل دراسي

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعات الخاصة في الكويت

طرق التواصل مع الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت

يمكن التواصل مع الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت لمزيد من المعلومات المتعلقة بالقبول من خلال ما يلي:

للاستفسارات العامة يمكن التواصل مع الجامعة الأمريكية الدولية من خلال ما يلي:

وبذلك تمَّ توضيح تخصصات الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت، بالإضافة إلى متطلبات القبول العامة، وطريقة التقديم على الجامعة، وطرق التواصل للاستفسار.

أسئلة شائعة

  • ما هو عنوان الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت؟

    تقع الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت في محافظة الجهراء - سعد العبدالله – شرق النسيم قطعة 3.

  • ما هو رقم الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت؟

    يمكن التواصل مع الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت للاستفسار على الرقم 22262500.

  • ما هو انستقرام الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت؟

    يمكن الوصول إلى انستقرام الجامعة الأمريكية الدولية في الكويت عبر الرابط https://www.instagram.com/aiu_kw/