تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت

تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت

تتنوَّع تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت التي تعتبر من أبرز المؤسسات التعليمية في الكويت، إذ تعتمد تخصصاتها منهجًا تعليميًا عالي المستوى يزود الطلبة بالمعرفة الكافية بالتخصص، ويؤهلهم للعمل مباشرةً، ويعرف موقع ويكي الكويت الطلبة في المقال التالي بتخصصات الكلية الاسترالية في الكويت بالتفصيل.

الكلية الاسترالية في الكويت

تعد الكليةُ الاستراليَّة من أبرز الجامعات الخاصة في الكويت، فهي توفر تعليمًا عالي المستوى بالتعاون مع شركاء دوليين كما تولي اهتمامًا لعيش الحياة الجامعية من خلال توفير نشاطات ليتمكَّن الطلاب من ممارسة هواياتهم وتعزيز علاقاتهم الاجتماعية، ولا يقتصر التعلم في الكلية على المعرفة النظرية، بل تعمل أيضًا على تزويد الطلاب للانضمام إلى سوق العمل سواءً بالتعلم من خلال المشاريع أو التدريب العملي.

تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت

تقدم الكلية الأسترالية في الكويت تخصصات في الهندسة والأعمال والطيران على مستوى الدبلوم والبكالوريوس، يجمع بين المعرفة الأكاديمية والتدريب العملي في أماكن العمل محلية وأماكن عمل دولية لإعداد الطلبة للعمل عن طريق اكتساب خبرة مباشرة في المجال الذي يدرسونه، الأمر الذي يخلق لهم أيضُا فرصًا وظيفيةً واسعةً ومهمة، فيما يلي تعريف شامل بتخصصات الكلية الأسترالية في الكويت.

تخصصات الكلية الاسترالية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الأعمال مجموعة متنوعة من تخصصات الأعمال مع التركيز على التعلم الذي يجمع بين المعرفة والخبرة العملية والتدريب لإعداد الطلاب للانضمام لسوق العمل بالتعامل مع المواقف وحل المشكلات، تعتمد كلية إدارة الأعمال حاليًا نظام (2+2) الذي يمكن الطلبة من الحصول على درجة الدبلوم في غضون عامين، والبكالوريوس في غضون أربعة أعوام في التخصصات التالية:

تخصص إدارة الأعمال

يقسم تخصص إدارة الأعمال في كلية إدارة الأعمال في الكلية الاسترالية في الكويت إلى:

  • دبلوم إدارة: مدَّة هذا الدبلوم أربعة فصول دراسية، عدد الساعات المعتمدة في كل فصل هي 15 ساعة، مصمَّمة لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات لتولي مناصب إدارية في الأعمال التجارية في القطاعين العام والخاص.
  • بكالوريوس إدارة أعمال: يدرس الطلاب في هذا البرنامج ريادة الأعمال والموارد البشرية والاتصالات التجارية والسلوك التنظيمي، وكل ما يتعلق بإدارة الأعمال والمعرفة التقنية اللازمة لممارسة المهنة خلال أربعة فصول دراسية، عدد الساعات المعتمدة في كل فصل 12 ساعة.

تخصص التسويق

يقسم تخصص التسويق في كلية إدارة الأعمال في الكلية الاسترالية في الكويت:

  • دبلوم تسويق: يوفر هذا الدبلوم للطلاب المعرفة الكافية لممارسة مهنة التسويق سواء التسويق المباشر أو العمل لدى مؤسسة تجارية أو في قسم الاستشارات التسويقية، مدة الدبلوم 4 فصول دراسية، كل فصل 15 ساعة دراسية معتمدة.
  • بكالوريوس تسويق: يعتمد هذا البرنامج منهجًا مصمَّمًا لإعداد الطلاب للعمل في مهن مختلفة في مجال التسويق حيث يدرس الطلاب في هذا التخصص العديد من المواضيع بما في ذلك تقنيات التسويق وسلوك المستهلك، مدة البرنامج 4 فصول دراسية، كل فصل دراسي 12 ساعة معتمدة.

تخصص إدارة الموارد البشرية

يجمع تخصص إدارة الموارد البشرية بين المعرفة النظرية والتدريب العملي لإعداد الطلاب للعالم الحقيقي والتخرج بثقة واستلام وظائف تجارية بنجاح عبر تزويدهم بالمعرفة والمهارات والسلوك اللازم لتطوير الحياة المهنية والتميز فيها، من خلال برنامج الدبلوم:

  • دبلوم إدارة الموارد البشرية: تم تصميم دبلوم إدارة الموارد البشرية لمساعدة المتخصصين على النجاح كشركاء استراتيجيين في مؤسساتهم، وهو يعلم الطلاب كافة المهارات لمتابعة مهنة في هذا التخصص، مدَّة الدبلوم 4 فصول دراسية كل فصل دراسي 15 ساعة دراسية معتمدة.

تخصصات الكلية الاسترالية الطيران

تعتبر كلية الطيران بالكلية الاسترالية في الكويت من المؤسسات التدريبية الرائدة في الكويت في الدورات المتعلقة بالطيران، إذ توفر برامج فريدة وتعليمًا قويًا لإعداد الطلبة، من خلال برامج دبلوم الطيران مع إمكانية التسجيل في برامج البكالوريوس بناءً على أرصدة التحويل والدورات التي يجب أخذها:

  • دبلوم هندسة صيانة الطائرات (ميكانيكي) B1.1: يتكون هذا البرنامج من 5 فصول دراسية، أي لمدة سنتين ونصف وبدوامٍ كاملٍ متضمنًا 1400 ساعة نظرية في الكلية الأمريكية، و1000 ساعة تدريب عملي تمكن الطلاب من العمل كميكانيكيين متدربين أو مهندسين متدربين.
  • دبلوم هندسة صيانة الطائرات (إلكترونيات الطيران): كذلك يتكون دبلوم هندسة صيانة الطائرات (إلكترونيات الطيران) من 2500 ساعة نظرية في الكلية الأمريكية، و1000 ساعة تدريب عملي.
  • بكالوريوس هندسة صيانة الطائرات (ميكانيكي) / دبلوم هندسة صيانة الطائرات (إلكترونيات الطيران): بعد الانتهاء من برنامج الدبلوم بمعدل تراكمي 2.00 يمكن التسجيل في برامج البكالوريوس بناءً على أرصدة التحويل والدروات التي يجب أخذها.

تخصصات الكلية الاسترالية الهندسة

تعتمد كلية الهندسة في الكلية الاسترالية بالكويت منهجًا تعليميًا يعلم التفكير المنطقي والتعامل مع التكنولوجيا والتواصل بطريقة فعالة مع الآخرين، وهي توفر عدَّة تخصصات في مجال الهندسة، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول، التي يقدم كل منها برامج دبلوم وبكالوريوس على النحو الآتي:

تخصص الهندسة المدنية

يقسم تخصص الهندسة المدنية في كلية الهندسة بالكلية الاسترالية بالكويت إلى البرامج الدراسية التالية:

  • دبلوم الهندسة المدنية: يضمن دبلوم الهندسة المدنية للطلاب النجاح في جميع تخصصات الهندسة المدنية، مدة الدراسة في هذا البرنامج أربعة فصول دراسية، بعد الانتهاء منها يمنح الطالب دبلوم هندسة مدنية معتمد من الكلية الاسترالية، ومن جامعة كوينزلاند المركزية في أستراليا.
  • بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة (مدني): يكتسب الطلاب في هذا البرنامج المعرفة النظرية والعملية في مختلف تخصصات الهندسة المدنية؛ الجيوتكنيكية، والإنشائية، والبناء وإدارة التكاليف خلال مدة البرنامج التي تشمل أربعة فصول دراسية تركز على التعليم المعتمد على المشاريع.

تخصص الهندسة الكهربائية

يقدم تخصص الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة برنامج مختلفين للدراسة مستقلين هما:

  • دبلوم الهندسة الكهربائية والإلكترونية: برنامج كامل مدَّته سنتان معتمد من جامعة كوينزلاند المركزية في أستراليا، ومجلس الجامعة الخاصة في الكويت، مصمَّم لتلبية متطلبات الصناعة في مجال التحكم والاتصالات والطاقة الكهربائية والإلكترونيات.
  • بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة (الكهرباء والإلكترونيات): برنامج بدوام كامل لمدَّة سنتين للطلاب الذين أتمَّوا دبلوم الهندسة الكهربائية والإلكترونية أو ما يعادلها وهو معتمد من قبل جامعة كوينزلاند المركزية في أستراليا، ومجلس الجامعة الخاصة في الكويت، ومن قبل المهندسين الأستراليين.

تخصص الهندسة الميكانيكية

يعتبر هذا التخصص من أوسع التخصصات الهندسية، وهو يقسم إلى برنامجين دراسيين:

  • دبلوم الهندسة الميكانيكية: برنامج بدوام كامل لمدَّة عامين يزود الطلبة بكافة المهارات التقنية والتحليلية المطلوبة لمجموعة واسعة من وظائف الهندسة الميكانيكية، كما يحظى الطلاب في هذا البرنامج بتدريب عملي يتعاملون فيه مع أدوات ورش العمل.
  • بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة (ميكانيكي): برنامج البكالوريوس فس تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية برنامج مدته سنتان بدوامٍ كاملٍ موزَّع على أربعة فصول دراسية، متاح للطلاب الذين أتموا دبلوم الهندسة الميكانيكية او ما يعادلها

تخصص هندسة البترول

يضم تخصص هندسة البترول في كلية الهندسة في الكلية الاسترالية بالكويت برنامجين دراسيين هما:

  • دبلوم هندسة البترول: مدَّة هذا البرنامج أربعة فصول دراسية صمِّم خصيصًا للطلاب الراغبين بالعمل في مجالات النفط والغاز خاصةً بمجال صناعة النفط والغاز في الكويت، يمنح الطلبة بعد التخرج دبلوم معتمد ن الكلية الاسترالية بالكويت، ومن جامعة Centeral Queensland في أستراليا.
  • بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة (البترول): يتكون هذا البرنامج من أربعة فصول دراسية تؤهل الطلبة للعمل في مختلف الصناعات البترولية، البرنامج متاح بناءً على التفرغ، ويتبع نفس المنهج المعتمد في جامعة كوينزلاند في أستراليا وهو معتمد من قبل مجلس الجامعات الخاصة في الكويت.

تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت

نسب القبول في تخصصات الكلية الاسترالية بالكويت

يتم قبول الطلاب في دبلومات الكلية الاسترالية بالكويت وفق متطلبات الثانوية العامة التالية:

نظام المدرسة الثانوية الحد الأدنى من المتطلباتكلية الهندسة – كلية الطيران الحد الأدنى من المتطلباتكلية إدارة الأعمال
نظام المدارس العربية والحكومية الخاصة 65% 60%
النظام الأمريكي 2.25 2.00
نظام ثنائي اللغة 2.25 2.00
النظام البريطاني 6 IGCSE بحد أدنى 6 IGCSE  بحد أدنى
خريجون من خارج الكويت 65% / 2.25 60% / 2.00.00%

أمَّا بالنسبة للمتقدمين إلى بكالوريوس إدارة الأعمال أو الهندسة، فيجب أن يكونوا قد أنهوا برنامج الدبلوم من الكلية الأسترالية أو مؤسسة ارتبطت بها الكلية مسبقًا بمتوسط درجة تخرج 2.00 / 4.00 وما فوق.

مقالات مختارة

نرشح لك قراءة:

بذلك تمَّ التعريف بتخصصات الكلية الاسترالية في الكويت في الهندسة والأعمال والطيران المتاحة للدراسة على مستوى الدبلوم والبكالوريوس والمعتمدة في العديد من دول العالم بما في ذلك أستراليا.

أسئلة شائعة

  • كم عدد سنوات الدراسة في الكلية الاسترالية بالكويت؟

    مدة الدراسة في الكلية الاسترالية بالكويت سنتين للدبلوم وسنتين للبكالوريوس باستثناء تخصصات كلية الطيران سنتين ونصف.

  • هل شهادة الكلية الاسترالية معترف بها؟

    شهادة الكلية الاسترالية بالكويت معترف بها في سبعين دولة حول العالم.

  • ما هي الدورات الدرسية المتاحة في الكلية الاسترالية في الكويت؟

    تقدم الكلية الاسترالية في الكويت دورات في الدراسات البحرية، بالإضافة إلى برامج اللغة الإنجليزية.

المراجع

  1. ^ack.edu.kw , الكلية الاسترالية الكويت , 31/03/2024