معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت

معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت

من الضروري معرفة معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت؛ لأنه أحد التخصصات التي تم طرحها حديثًا في بعض الجامعات، وينبغي على الطالب التحقق من تفاصيل هذا التخصص والفرص الوظيفية المتاحة عند الانتهاء من دراسته، ويحرص ويكي الكويت على تقديم الكثير من المعلومات حول هذا التخصص في الأراضي الكُويتيّة.

معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت

يعتني تخصص الأمن السيبراني بدراسة طريقة حماية الأنظمة التي تتصل مع شبكة الإنترنت بما فيها البرامج وأنظمة البيانات، بالإضافة إلى الأجهزة الذكية المختلفة مثل الحاسوب والهاتف الذكي، وذلك لمنع الاختراقات ومحاولات الوصول غير المصرح بها إلى هذه البرامج والأجهزة والبيانات، وهي عملية مهمة لكثير من المؤسسات التي لديها معلومات حساسة أو خاصّة.[1]

الجامعات التي تقدم تخصص الامن السيبراني في الكويت

خلال الوقت الراهن يتم توفير تخصص الأمن السيبراني على أنه تخصص مستقلّ في جامعتين اثنتين داخل دولة الكُويت فقط، وهُما: الجامعة الدوليّة في الكُويت والجامعة العربية المفتوحة، وتتوفر مواد الأمن السيبراني ضمن الخطة الدراسيّة لتخصص علم الحاسوب في العديد من الجامعات الأخرى، ومنها: جامعة الكُويت وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.

تكاليف دراسة تخصص الامن السيبراني في الكويت

إن تكاليف دراسة تخصص الأمن السيبراني في دولة الكُويت ليست موحّدة، وإنما تختلف رسوم الدراسة حسب الجامعة وعدد ساعات التخصص، ويجدر الذكر بأن قيمة رسوم الساعة الدراسيّة في الجامعة العربية المفتوحة تبلغ 83 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وأما الجامعة الدوليّة في الكُويت؛ فلم تعلن عن الرسوم على موقعها بعد.

الدول المعتمدة من التعليم العالي في الكويت لتخصص الأمن السيبراني

تعتمد وزارة التعليم العالي في دولة الكُويت العديد من الدول لتخصص الأمن السيبراني، ويتضمن الجدول الآتي قائمة بأبرز الدول المعتمدة لهذا التخصص.

اسم الجامعة اسم التخصص الدولة البكالوريوس الماجستير الدكتوراه
الجامعة الأردنية الأمن السيبراني الأردن الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة غير معتمد
جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأمن السيبراني الأردن الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأمن السيبراني الأردن الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة اليرموك الأمن السيبراني الأردن الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية هندسة وأمن شبكات الحاسوب الأردن الشهادة معتمدة الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة عجمان   العلوم في تكنولوجيا المعلومات –الشبكات والأمن– قواعد البيانات ونظم الشبكات الإمارات العربية المتحدة الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة هوفسترا Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة غير معتمدة الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة هوفسترا Computer Science & Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة لويزيانا التقنية Cyber Engineering الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة نورث إيسترن Cybersecurity and Business Administration الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة ولاية بنسلفانيا Cybersecurity Analytics and Operations الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعه روبرت موريس Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة توسون Computer Science- Cyber Operations Track الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة ماريلاند –  كوليج بارك Computer Science- Specialization in Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة نبراسكا – أوماها Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة جنوب فلوريدا Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة
جامعة فرجينيا الغربية Cybersecurity الولايات المتحدة الأمريكية الشهادة معتمدة الشهادة غير معتمدة الشهادة غير معتمدة

الفرص الوظيفية لخريجي تخصص الأمن السيبراني في الكويت

توجد الكثير من الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي تخصص الأمن السيبراني في الكُويت، وفي القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الفرص:

  • مستشار أمني: يتم تعيين المستشارين الأمنيين في الشركات والمؤسسات المختلفة للحصول على التوصيات التي تتعلق بالاستراتيجيات الأمنية السيبرانية حسب احتياجات هذه المؤسسات، ويقوم المستشار بتوضيح نقاط الضعف وطريقة التعامل معها بالشكل الذي يضمن عدم اختراق أي من المعلومات.
  • مهندس الأمن: يعمل مهندس الأمن السيبراني في إحدى المؤسسات أو الشركات لتطوير أنظمة من شأنها القدرة على التعامل مع أي مشكلة من المشاكل التي يمكن أن يتعرض إليها أمن البيانات، كما أنه يقوم باختبار الثغرات الأمنية واكتشاف الاختراقات التي تتعرض إليها المؤسسة أو الشركة.
  • التحقيق في الأمن السيبراني: عادة ما تتضمن الحالات التي تتعلق بالأمن السيبراني اختراقات إجراميّة، ويعمل بعض المختصين في مجال التعرف على الاختراقات وجمع الأدلة التي تتعلق بها حتى يتم تقديمها للقانون، ويمكن أن يعمل المختص في التحقيق لدى وكالات إنفاذ القانون والعديد من المؤسسات الحكومية في الدولة.
  • التسلل الأخلاقي: خلافًا للتسللات والاختراقات غير القانونية يقوم مختص الاختراق الأخلاقي بمحاولة تجاوز أنظمة الشبكات والوصول إلى البيانات بالاعتماد على الثغرات المتوفرة لاختبار نقاط الضعف التي يعاني منها النظام ثم تطوير التقنيات التي تضمن سد الثغرات وعدم استغلالها من قبل المجرمين.
  • مطور برامج الأمن السيبراني: تشتمل حلول الأمن السيبراني -عادة- على العديد من البرامج المصممة لتسهيل مهمة تأمين شبكات المؤسسة أو الشركة وبياناتها، ويعمل بعض المختصين من حاملي شهادات الأمن السيبراني بتطوير هذه البرامج حسب الحاجة.

رواتب الأمن السيبراني في دولة الكويت

يمكن أن تصل رواتب العاملين في القطاع الخاص ضمن مجال الأمن السيبراني في الكُويت إلى قرابة 2,000 دينار كُويتي، وأما العاملين في القطاع العامّ؛ فإن رواتبهم تخضع إلى السلم المحدد من قبل ديوان الخدمة المدنية، ويوضح الجدول الآتي رواتب العاملين في الأمن السيراني ضمن القطاع الحكوميّ الكُويتيّ.

الدرجات الوظيفية أوّل مربوط الفئة الأولى الفئة الثّانية الفئة الثّالثة الفئة الرّابعة الفئة الخامسة
الدرجة أ 520 دينار كويتيّ 532 دينار كويتيّ 544 دينار كويتيّ 556 دينار كويتيّ 568 دينار كويتيّ 580 دينار كويتيّ
الدرجة ب 460 دينار كويتيّ 472 دينار كويتيّ 484 دينار كويتيّ 496 دينار كويتيّ 508 دينار كويتيّ 520 دينار كويتيّ
الدرجة الأولى 410 دينار كويتيّ 420 دينار كويتيّ 430 دينار كويتيّ 440 دينار كويتيّ 450 دينار كويتيّ 460 دينار كويتيّ
الدرجة الثّانية 360 دينار كويتيّ 370 دينار كويتيّ 380 دينار كويتيّ 390 دينار كويتيّ 400 دينار كويتيّ 410 دينار كويتيّ
الدرجة الثّالثة 310 دينار كويتيّ 320 دينار كويتيّ 330 دينار كويتيّ 340 دينار كويتيّ 350 دينار كويتيّ 360 دينار كويتيّ
الدرجة الرّابعة 260 دينار كويتيّ 270 دينار كويتيّ 280 دينار كويتيّ 290 دينار كويتيّ 300 دينار كويتيّ 310 دينار كويتيّ
الدرجة الخامسة 200 دينار كويتيّ 208 دينار كويتيّ 216 دينار كويتيّ 224 دينار كويتيّ 232 دينار كويتيّ 240 دينار كويتيّ
الدرجة السّادسة 165 دينار كويتيّ 172 دينار كويتيّ 179 دينار كويتيّ 186 دينار كويتيّ 193 دينار كويتيّ 200 دينار كويتيّ
الدرجة السّابعة 135 دينار كويتيّ 141 دينار كويتيّ 147 دينار كويتيّ 153 دينار كويتيّ 159 دينار كويتيّ 165 دينار كويتيّ
الدرجة الثّامنة 110 دينار كويتيّ 115 دينار كويتيّ 120 دينار كويتيّ 125 دينار كويتيّ 130 دينار كويتيّ 135 دينار كويتيّ

إيجابيات دراسة تخصص الامن السيبراني في الكويت

هُناك الكثير من الإيجابيات التي يتم الحصول عليها عند دراسة تخصص الأمن السيبراني في الكُويت، وأبرزها ما يأتي:

  • الرواتب المرتفعة: عادة ما يحصل مختصو الأمن السيبراني على رواتب مرتفعة عند تخرجهم من الجامعة وعثورهم على الوظيفة المناسبة، وذلك مقارنة بالخريجين الذين يشغلون الوظائف الأخرى، وذلك عند العمل في القطاع الخاص، ويخضع الموظف إلى سلم الرواتب العام عند العمل في القطاع الحكومي.
  • كثرة الفرص الوظيفية: يمكن أن يعثر حامل شهادة الأمن السيبراني في العديد من الوظائف التي يتم العثور عليها عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى وجود الكثير من الشركات التي لديها معلومات مهمة تحرص على حمايتها، وتحتاج إلى مختصي الأمن السيبراني لهذه الغاية.
  • إمكانية التقدم الوظيفي: يمكن لخريجي الأمن السيبراني الاستمرار في التقدم والحصول على مزيد من الخبرات بعد تخرجهم للمنافسة على المراكز الوظيفية الأفضل، وتتوفر الدورات المختلفة في هذا المجال عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى وجود الدورات التي يتم عقدها وجاهيًا أيضًا.
  • العمل للحساب الخاص: إذا لم يرغب دارس الأمن السيبراني في الحصول على فرصة وظيفية ضمن مؤسسة أو شركة، وأحب الحصول على مزيد من الراحة في وقته؛ فيمكنه العمل لحسابه الخاص، وذلك بالاعتماد على تقديم المشورات والعمل بمسمى مستشار في الأمن السيبراني.
  • التعامل مع الأشياء الجديدة باستمرار: كثيرًا ما يحب خريجو الأمن السيبراني عملهم، وذلك لأنهم يطلعون على كثير من الأشياء الجديدة بشكل مستمر، كما أنهم يتعاملون مع العديد العملاء الجدد أيضًا خلافًا للوظائف التي تحتاج إلى الروتين ذاته دائمًا.

سلبيات دراسة تخصص الامن السيبراني في الكويت

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يتمتع بها تخصص الأمن السيبراني، إلا أنه يعاني من بعض السلبيات أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • ساعات العمل غير المعروفة: يمكن أن تتعرض أنظمة البيانات في الشركة أو المؤسسة إلى الاختراق خلال أي وقت من الأوقات دون تحديد وقت لهذه الاختراقات، وعند التعرض إلى الاختراق ينبغي على مختص الأمن السيبراني التعامل معه سواء كان ضمن أوقات الدوام أو خارجها.
  • الضغط المستمر: يعاني بعض متخصصي الأمن السيبراني من الضغط المستمر، وذلك لأن الشركة أو المؤسسة التي يعملون لديها تتعرض إلى الاختراقات بشكل مستمر مما يستدعي  التركيز دائمًا حتى يتم التصدي للاختراقات دون خسارة أية بيانات أو سرقتها من قبل المجهولين.
  • الحاجة إلى التطوير المستمر: إذا لم يقم دارسو تخصص الأمن السيبراني بتطوير أنفسهم ومتابعة المستجدات التي تتعلق بدراستهم؛ فلن يتمكّنوا من التعامل مع الاختراقات على النحو المطلوب، ولذلك يستدعي هذا التخصص متابعة جميع التقنيات الجديدة دائمًا دون توقف.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن تخصص الامن السيبراني:

بعد معرفة معلومات عن تخصص الامن السيبراني في الكويت يستطيع الطلبة الناجحون في الثانوية العامة اتخاذ القرارات المناسبة حول دراسة هذا التخصص، ويجدر الذكر بأن هذا التخصص لا يتوفر سوى في بعض الجامعات داخل دولة الكُويت، وأبرزها: الجامعة العربية المفتوحة التي تعتمد على التعليم المدمج.

المراجع

  1. ^techtarget.com , What is cybersecurity? , 26/09/2023