موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي

موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي

موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي، حيثُ أنّه عند ذكر مصطلح التسامح، فإنّه يتراود إلى ذهن الكثير من الأشخاص مفهوم العفو وعدم مقابلة الإساءة بالإساءة، إلّا أنّ التسامح والعفو أوسع وأشمل، ويُقصد به أيضًا نبذ العنف والتطرف، ومساءلة كل من يعتقد أو يتصرف بطريقة تخالف القيم الدارجة في المجتمع، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض موضوع تعبير عن التسامح بالمقدمة والعرض والخاتمة.

موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي

نظرًا لأهمية خُلق التسامح في المجتمعات، وفي حياة الأفراد، تحرص الهيئة التعليمية في المدارس إلى تناول موضوع التسامح ضمن مناهج التعليم في مختلف المراحل الدراسية، وذلك من أجل تسليط الضوء على ذلك الخلق الحسن وأهميته وفوائده العديدة التي تعود على الجميع، وعبر التالي سنتناول نموذج موضوع تعبير عن التسامح بالعناصر:[1]

المقدمة

التسامح يعني العفو والتساهل مع الأشخاص المخطئين، وعدم التخلّي عنهم لمجرد وجود اختلاف فيما بينهم، لذا فإنّ التسامح هو أسلوب حياة للعيش براحة وسعادة، وإن تحلّى به المرء كان أبعد ما يكون عن سائر أنواع التطرف والتعصّب والعنف، وأصبح إنسانًا ساميًا بأخلاقه، يحترم الآخرين من حوله على اختلاف دياناتهم وأعراقهم وألوانهم.

العرض

يعد مفهوم التسامح من المفاهيم المثيرة للجدل، ولعل السبب في ذلك لكونه لا يقوم على مبدأ المعاملة بالمثل، على غرار ما تقوم عليه المفاهيم الأخرى كالحب والاحترام، إلّا أنّ التسامح مهم في المجتمع لجعله أكثر تماسكًا وسلامًا، حيثُ يستطيع الإنسان حينها التعبير عن آرائه وأفكاره دون خوف أو اضطهاد، فيكون هناك أشخاص أكثر فعالية في المجتمع.

كما أنّ أهمية التسامح تكمن في كونه يفسح المجال لخلق مجتمع أكثر قوة وتقدماً، وذلك من خلال إمكانية التعبير عن الآراء والأفكار بوضوح دون خوف أو قلق، حيثُ أنّ المجتمع غير المتسامح يُجبر الأفراد على الالتزام بنمط معين وعقلية واحدة تناسب الجميع، وتقمع تلك المواهب والأفكار الإبداعية المميزة التي تلعب دورًا مهمًا في نهضة المجتمع.

إنّ لوجود خلق التسامح بين الأفراد في المجتمع آثار إيجابية عديدة، فهي تقلل من مقدار العنف المرتكب من أجل تماسك المجتمع، وتقليل الجرائم المرتكبة نتيجة اختلاف العرق والدين، مما ينتج عنه مجتمعًا أكثر تعاطفًا وأقل عنفًا، وأكثر إنتاجية وسلامًا من خلال تسليط الضوء على نقاط القوة لدى الآخرين، وبالتالي يوفر للمجتمع السعادة والازدهار والرّقي.

الخاتمة

لذا يجب الحرص على تمتع الأفراد بصفة التسامح والعفو، لما تولّده في داخل النفس البشرية من آثار إيجابية وفوائد عديدة تعود على الفرد ليصبح عنصرًا فعالًا في المجتمع، وبالمقابل ينعكس ذلك على المجتمع كله، فيصبح أكثر صلاحًا وازدهارًا وأمنًا وسلامًا.

موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي جاهز doc

يمكن للطالب الكريم الاطلاع على موضوع تعبير عن التسامح بالمقدمة والعرض والخاتمة لأولى ثانوي وبصيغة ملفات doc، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، وذلك ليتمكّن الطالب من إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعته على شكل ورقي، حيثُ أنّ موضوع التسامح من المواضيع التي يجب الحث عليها في مختلف المحافل والمؤسسات التربوية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

بهذا القدر نصل إلى ختام فقرات هذا المقال، الذي تناولنا من خلاله موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة اولى ثانوي، بالإضافة إلى إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc قابلة للتعديل.

المراجع

  1. ^study.com , What Is Tolerance? Types and Examples , 21/09/2023