موضوع تعبير عن خروف العيد كامل العناصر

موضوع تعبير عن خروف العيد كامل العناصر

تعبير عن خروف العيد الذي يعتبر من الشعائر والمناسك الخاصة بالمناسبات الدينية عند المسلمين في مختلف بقاع الأرض، حيث يقومون بذبح الأضاحي والخراف تقربًا إلى الله تعالى، ويقدم موقع ويكي الكويت موضوع تعبير شامل حول خروف العيد مع إدراج رابط تحميله بصيغتي doc وpdf.

مقدمة موضوع تعبير عن خروف العيد

يقوم المسلمون خلال أعيادهم الدينية بالعديد من الأعمال والممارسات الخاصة بهدف التقرب إلى الله وطاعةً لما أمرهم به، وما ورد في سنة الرسول الأعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه، ويعتبر ذبح الأضاحي والخراف في العيد من الفرائض، حيث يقوم المسلم بتقديم أضحية العيد ومشاركتها مع الفقراء والمحتاجين.

اقرأ أيضًا: كم باقي على العيد الاضحى في الكويت

تعبير عن خروف العيد

وتأتي أهمية التضحية بخروف العيد خلال عيد الأضحى المبارك والمناسبات الإسلامية من كونها بمثابة مشاركة لفرحة العيد وطقوسه بين مختلف المسلمين، حيث يتقاسم الأغنياء وميسوري الحال أضاحي العيد مع الأسر الفقيرة، إضافةً لكونها طاعةً لأمر الله تعالى والتزامًا بتعاليم الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: بين عيد الفطر وعيد الاضحى كم يوم

سبب ذبح الأضاحي في العيد

أما قيام المسلمين بذبح الأضاحي من خراف وغيرها خلال عيد الأضحى المبارك فيرتبط بقصة سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم حين ذبح كبشًا عظيمًا في يوم النحر، وفدا به سيدنا إسماعيل تنفيذًا لأمر الله وحكمه بعد أن راود رسولَ الله إبراهيم حلمٌ رأى فيه نفسه يذبح سيدنا اسماعيل.

اقرأ أيضًا: كم باقي على وقفه عيد الاضحى وفق تقويم الكويت

متى يكون ذبح خروف العيد

يتخذ المسلمون من سنّة النبي الأعظم محمد خير سلوك في ذبح الأضاحي، حيث كان صلى الله عليه وسلم يذبح أضحيته بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، فيما يجوز للمسلمين ذبحها من بعد إقامة صلاة العيد في اليوم الأول للعيد، والذي يصادف العاشر من ذو الحجة، وحتى غروب الشمس في اليوم الثالث من أيام التشريق التالية ليوم العيد أي يوم 13 ذو الحجة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الرفق بالحيوان للصف الرابع الابتدائي

صفات خروف العيد

لا يمكن للمسلم عند التضحية ذبح أي خروف يختاره، إنما فرض الدين الإسلامي صفات محددة للأضحية، وفيما يلي أهمها:[5]

  • أن لا يقل عمرها عن سنة، ويجوز ذبح الضأن أو الخروف في عمر الستة أشهر شرط أن يكون بمظهر أكبر، أي قوي القوام ودسم المظهر.
  • أن تكون سليمة لا تعاني من أي مرض أو ضرر.
  • ألا يكون فيها عيبٌ ظاهر مثل الخراف العرجاء أو العمياء، أو مكسورة القرن أو ذات الأذن المقطوعة.
  • أن يكون الخروف سمينًا لا هزيلًا.
  • أن تكون من طيب الأضاحي والخراف عملًا بوصايا الرسول الكريم.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين 10 اسطر

حكم الأضحية في الإسلام

ويعتبر ذبح الأضاحي من السنن المحببة والواجبة على كل مقتدر خلال الأعياد الإسلامية، وذلك وفق منظور مختلف المذاهب الإسلامية ومن الدلالات على ذلك:[1][2][3][4]

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الكوثر: ” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”.
  • كما قال تعالى في سورة الحج الآية 34: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الأَنْعَـامِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ”.
  • وفي الحديث الشريف عن أنس بن مالك قال: “ضَحَّى النَّبِيُّ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقَرْنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا”.
  • وفي حديث آخر عن عبد الله بن عمر قال: “أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمَدِينة عَشْر سِنِين يُضَحّي”.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير كتابي عن الحج للاطفال pdf وword جاهز للتحميل

خاتمة موضوع تعبير عن خروف العيد

وفي الختام لا بدّ من الإشارة إلى ما تحمله التضحية وذبح الخراف سواء خلال الأعياد أو في سواها من معانٍ للتكافل والتشاركية بين المسلمين، خاصةً مع ما تشهده بلاد الإسلام من انتشار حروب كانت سببًا في زيادة الفقر والحاجة لدى كثير من المسلمين.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير قصير عن صالح العجيري بالانجليزي مع الترجمة

موضوع تعبير عن خروف العيد كامل العناصر pdf

يمكن تحميل موضوع حول خروف العيد بصيغة pdf جاهز للطباعة “من هنا“، والذي يتضمن معلومات تفصيلية ومتكاملة عن الغاية من ذبح الأضاحي في الأعياد والسبب ورائه، وكذلك صفات الأضحية وفق ما تناولته السنة النبوية الشريفة واتفق عليه أهل العلم في مختلف مذاهب الفقه الإسلامي.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن شخصية كويتية بارزة في مجال التربية والتعليم

موضوع تعبير عن خروف العيد كامل العناصر doc

بإمكان الراغبين في الحصول على موضوع كامل العناصر يتناول خروف العيد تحميله بصيغة doc “من هنا“، والذي يمكّن القارئ من الاطلاع على معلومات شاملة حول الأضاحي وخرفان العيد، مع إمكانية التعديل ليتناسب والغاية المرجوة من الموضوع.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

المراجع

  1. ^سورة الكوثر , الآية 2
  2. ^سورة الحج , الآية 34
  3. ^أخرجه البخاري في صحيح البخاري , الرقم 5565
  4. ^أخرجه الترمذي في مسند أحمد تحقيق شاكر 1507، وأحمد 4955 , الرقم أو الصفحة 71/7
  5. ^islamqa.info , شروط الأضحية , 11/06/2024