تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022

تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022

تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022 حيث إنه على الرغم من أن دولة الكويت من الدول ذات المساحة المنخفضة؛ إلا أنها تضم عدداً كبيراً جدا من الجاليات العربية والأجنبية خصوصًا من الباحثين عن العمل والاستقرار، وفيما يلي على موقع ويكي الكويت سوف يتم توضيح نسبة الجنسيات المختلفة في الكويت بالتفصيل.

معلومات عن الكويت

تقع دولة الكويت في قارة آسيا في أقصى شمال منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية،. سعود تاريخ تأسيس هذه الدولة إلى عام ١٦١٣م، ولقد تم إطلاق هذا الاسم عليها؛ نظرا إلى وجود قلعة قديمة في هذا المكان كانت تعرف باسم كوت، وتبلغ مساحة دولة الكويت الإجمالية حوالي ١٧.٨١٨ كيلو متر مربع، ولها حدود برية مشتركة مع المملكة العربية السعودية والعراق، كما أنها تطل على الخليج العربي، ويوجد ٩ جزر نابعة إلى الدولة وهي مقسمة إلى ٦ محافظات أساسية.

التعداد السكاني في الكويت

لقد تم إجراء إحصائيات لتحديد عدد سكان دولة الكويت والتأكد من معدل الزيادة السكانية السنوية داخل الدولة؛ لتحديد عدد سكان الكويت الأصليين والوافدين أيضًا، ولقد جاء إجمالي عدد سكان الكويت بما يعادل حوالي ٥ ملايين نسمة أو أقل قليلاً، مما قد أكدت تلك الإحصائيات أن نسبة السكان الأجانب على أرض الكويت تمثل حوالي ٧٠ إلى ٧٥٪ م إجمالي عدد السكان بالدولة والنسبة الباقية خاصة بسكان الكويت الأصليين.

تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022

وفقًا لأحدث الإحصائيات التي تمت من أجل تقدير أعداد الجنسيات المختلفة في دولة الكويت؛ فإن تعداد سكان الدولة حسب الجنسيات 2022م يأتي على النحو التالي:

الجنسية  العدد النسبة المئوية
الهنود في الكويت 1.012 مليون وافد 31.4 %
المصريين في الكويت 671 ألف وافد 20.8 %
مواطني بنجلاديش 281 ألف وافد 8.7 %
الفلبينيون في الكويت 214 ألف وافد 6.6 %
السوريون في الكويت 160 ألف وافد 4.9 %
السعوديون في الكويت 128 ألف وافد 3.9 %
مواطني باكستان 109 ألف وافد 3.4 %
مواطنو سيريلانكا 94 ألف وافد 2.9 %
مواطنو نيبال 70 ألف وافد 2.16 %

عدد الهنود في الكويت 2022

إن الجالية الهندية في الكويت تعد هي أكبر نسبة من الأجانب والوافدين على أرض الدولة، ويرجع ذلك إلى أن الهنود هم أول من بدأوا الهجرة إلى الكويت منذ أن تم اكتشاف حقول البِترول بها، ولقد تمكن هؤلاء الوافدون من العمل في كافة قطاعات الدولة، ولذلك فإن الهنود يمثلون حوالي 30% من إجمالي السكان غير الأصليين في الكويت.

عدد المصريين في الكويت 2022

يأتي عدد المصريين في الكويت في المرتبة الثانية بعد الجالية الهندية، حيث ينتشر عدد كبير من المصريين في مختلف أرجاء الدولة ووفقًا لوزارة التخطيط، فإن عدد أفراد الجالية المصرية يتراوح بين 600 إلى 700 ألف وافد بما يمثل نحو 20% من الأجانب في الكويت، ويعمل حوالي 40 % من المصريين في الكويت في مؤسسات القطاع العام بها، وحوالي 45% يعلمون في مؤسسات القطاع الخاص.

عدد السوريين في الكويت 2022

لقد زاد عدد السوريين في دولة الكويت خصوصًا بعد الأحداث القتالية التي نالت من سوريا وأهلها خلال العقد الماضي، حيث أصبح الجالية السورية في الكويت تأتي في المركز الخامس من حيث العدد عند المقارنة مع الجاليات الأخرى؛ حيث يوجد حوالي 160 ألف مواطن سوري مقيمين في دولة الكويت بنسبة تمثل حوالي 4.9% من إجمالي الوافدين في الكويت.

عدد السعوديين في الكويت 2022

تحتل الجالية السُّعُودية في الكويت المركز السادس من حيث العدد؛ حيث يوجد حوالي 128 ألف وافد سعودي على أرض الكوي؛ ويرجع ذلك إلى وجود حدود مشتركة بين الكويت والسعودية، مما يجعل السفر بين البلدين أكثر سهولة، وتمثل نسبة السعوديين في الكويت حوالي 3.9% من الجنسيات الوافدة في الكويت.

كم نسبة سكان الكويت المواطنين 2022

وفقًا لمركز الإحصاء الكويتي؛ فإن عدد المواطنين الأصليين في دولة الكويت يمثل نسبة مئوية قدرها 20 إلى 25% فقط من إجمالي سكان الدولة، بما يعادل حوالي 1.4 مليون نسمة، وهو يعتبر عدداً منخفضاً كثيرًا عند المقارنة مع أعداد الأجانب والوافدين إلى أرض الدولة.

كم نسبة الجاليات الأجنبية في الكويت 2022

تمثل نسبة الجاليات الأجنبية جميعها داخل دولة الكويت ما يتراوح بين 70 إلى 75 % أي ما يعادل حوالي 3 ملايين نسمة أو أكثر من إجمالي عدد سكان الدولة؛ حيث إنه على مدار العقود السابقة؛ كان هناك توافد بمعدل مرتفع إلى دولة الكويت من عدد كبير من الجنسيات خصوصًا الجنسيات الآسيوية، نظرًا إلى تمتع الدولة بمستوى اقتصادي قوي ومتقدم مع توافر فرص العمل بها لا سيما بعد اكتشاف حقول النفط والغاز الطبيعي بها.

كم عدد سكان محافظات ومدن الكويت

محافظات الكويت عدد السكان (بالألف نسمة) أشهر مدن الكويت عدد السكان (بالألف نسمة)
محافظة حولي 672.9 ألف نسمة مدينة حولي  164.2 ألف نسمة
محافظة العاصمة 326.5 ألف نسمة مدينة السالمية 147.6 ألف نسمة
محافظة الفروانية 818.5 ألف نسمة مدينة الفحيحيل 68.3 ألف نسمة
محافظة الجهراء 400.9 ألف نسمة مدينة الرقة 52.0 ألف نسمة
محافظة مبارك الكبير 258.8 ألف نسمة مدينة الكويت 60.0 ألف نسمة
محافظة الأحمدي 588.0 ألف نسمة مدينة الرميثية 58.1 ألف نسمة

في الختام؛ ومع نهاية هذه المقالة؛ يكون قد تم توضيح تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 2022 مع الإشارة إلى نسبة وعدد كل جالية من الجاليات الأجنبية بالدولة، لا سيما الجاليات التي تمثل كثافة سكانية كبيرة بها مثل الجالية الهندية وغيرها، مع التطرق إلى المزيد من المعلومات حول توزيع السكان في الكويت أيضًا بالتفصيل.