تقرير عن القدس للصف التاسع كامل العناصر

تقرير عن القدس للصف التاسع كامل العناصر

تقرير عن القدس للصف التاسع كامل العناصر الذي يحتوي على بعض المعلومات حول عاصمة دولة فلسطين زهرة المدائن القدس، والتي تتمتع بمكانة ثقافية ودينية واقتصادية عالية، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم تقديم تَقرير عن القُدس للصَّف التَّاسع كامِل العَناصر.

مقدمة تقرير عن القدس للصف التاسع

القدس، عاصمة فلسطين، أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، والتي تتميز بمعالمها التاريخية والدينية والثقافية، كما أنها تعتبر من أكبر مدن دولة فلسطين المحتلة، وترجع أهميتها الدينية جمع الديانات كلٍ من الإسلام، والمسيحية، واليهودية في أراضيها، أي وجود المسجد الأقصى، وكنيسة القيامة، وقبة الصخرة فيها، وسنتحدث على أبرز المعلومات حول هذه المدينة.

تقرير عن القدس للصف التاسع كامل العناصر

إن القدس هي عاصمة فلسطين، وهي مدينة مقدسة دينيًا، وكانت مهداً لحضارات عديدة، والتي تتمتع بموقع استراتيجي وجغرافي مميز، انطلاقًا من أهمية زهرة المدائن أو كما تدعى البيت المقدس أو مدينة الوديان سيتم تقديم تقرير كامل يوضح أبرز المعلومات حولها.

أين تقع القدس

تقع مدينة القدس في قارة آسيا، في وسط دولة فلسطين المحتلة، وتقع ضمن سلسلة جبال الخليل، وتبعد نحو ستين كيلو مترًا عن البحر الأبيض المتوسط شرقًا، وحوالي خمسة وثلاثين كيلو مترًا عن البحر الميت غربًا، وحوالي مئتين وخمسين كيلو مترًا عن البحر الأحمر شمالًا، وتقع على ارتفاع سبعمائة وخمسة وخمسين مترًا عن سطح البحر، ويخوض سكانهًا حربًا ديموغرافية ضد الإسرائيليين فيها.

القدس تحت الاحتلال 

تتمتع مدينة القدس بموقع جغرافي مميز، ومكانة تاريخية ودينية مرموقة، جعلت منها عبر التاريخ محط أطماع الغزاة، وفي التاريخ الحديث، بعد الحرب العالمية الثانية أخذت الهيئة الدولية رعاية أمور القدس على عاتقها، حتى يتمكن سكانها من اختيار نظام الحكم الذي يريدونه.

وتحديدًا عقب انتهاء الانتداب البريطاني لفلسطين أعلنت الدولة الإسرائيلية قيامها في الأراضي الفلسطينية في عام 1948 م، وهو الأمر الذي جعل الحرب تقوم بين الثوار الفلسطينيين، والمحتل الإسرائيلي.

ثم تم تقسيم دولة فلسطين بعد هذه الحرب، وفي عام 1967 م وقع الجزء الشرقي تحت الاحتلال، وفي عام 1980 أصدر الاحتلال الإسرائيلي قرارًا ينص باتخاذ القدس عاصمة فلسطين، وزادت نسب المستوطنات الإسرائيلية وتوسعت، وفي عام 2017 م أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القدس هي عاصمة إسرائيل، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض القاطع من الدول العربية، وأغلب دول العالم.

معلومات دينية عن القدس  

تكتسب القدس مكانة دينية هامة بالنسبة للديانات السماوية الإبراهيمية، إذ تحتوي مدينة القدس على أكثر من ثلاثة وسبعين مسجدًا، وتعتبر في الدين الإسلامي ثالثاً أقدس مدينة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة، بسبب وجود المسجد الأقصى فيها، وبسبب كونها جزءاً من قصة الإسراء والمعراج التي ذكرت في القرآن الكريم.

كما تحتوي القدس على مئة وستين كنيسة، وتمتلك مكانة تاريخية ودينية هامة في الدين المسيحي، إذ تقع كنيسة القيامة الذي يتوافد إليها المسيحيون من جميع أنحاء العالم إليها، كما ينص المؤرخون في الدين المسيحي أن النبي عيسى -عليه السلام- عاش معظم حياته في مدينة القدس، وأن العشاء الأخير، ومكان صلبه كان في ربوعها.

أما بالنسبة إلى أهميتها الدينية عند الدين اليهودي، والذين يمتلكون أكثر من ألف كنيس وهو معبد يهودي، كما أنهم يعتقدون أن النبي داوود فتحها وجعلها عاصمة بني إسرائيل، وبسبب احتوائها على هيكل سليمان ابن سيدنا داوود عليه السلام، وحائط البراق الذي يعتبر ثاني أقدس مكان في ديانتهم.

خاتمة تقرير عن القدس للصف التاسع

ختامًا، لا تتسع السطور للكتابة عن أهمية مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين دائمًا، وأبدًا على كافة الأصعدة، والتي استطاعت أن تجمع الأديان السماوية الثلاثة في أرض واحدة وهو الأمر الذي يوضح طهارة وقداسة هذا المكان، والتي ما زالت إلى هذا اليوم تتعرض لكافة أنواع الانتهاكات من قبل الإسرائيليين، ولكن تبقى القضية الفلسطينية قضية الدول العربية، وقضية الأجيال العربية القادمة كي تعيش فلسطين حرة أبية.

تقرير عن القدس للصف التاسع

اقرأ أيضًا: تقرير عن دولة الكويت

تقرير عن القدس للصف التاسع جاهز pdf

يمكن الاطلاع وتحميل تقرير عن مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف تقريرًا مفصلًا ومناسبًا للصف التاسع عن مدينة القدس وأبرز المعلومات حولها بصيغة pdf.

تقرير عن القدس للصف التاسع

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن القدس العربية

تقرير عن القدس للصف التاسع جاهز doc

يمكن الاطلاع وتحميل تقرير عن مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين مباشرةً “من هنا“، إذ يحتوي هذا الملف على تقرير بصيغة docx للصف التاسع يتحدث عن زهرة المدائن، وعم أهميتها الدينية وموقعها أيضًا.

وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم تقديم تَقرير عن القُدس للصِّف التَّاسع كَامل العَناصر، بالإضافة إلى إرفاقه بصيغة pdf، وصيغة docx أيضًا.

أسئلة شائعة

  • ما هي عاصمة فلسطين الحقيقية؟

    إن عاصمة دولة فلسطين هي القدس.

  • ما هو اسم فلسطين القديم؟

    إن اسم فلسطين القديم هو أرض كنعان.

  • كم مساحة القدس؟

    تبلغ مساحة مدينة القدس حوالي مئة وخمسة وعشرون كيلو متر مربع.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , القدس , 10/05/2023