تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، الذي يعتبر رابع أطول جسر بحري في العالم، وقد تم إنشاؤه فوق مياه الخليج العربي، وذلك لتقريب المسافة واختصار الوقت بين مدينة الكويت ومدينة الحرير الجديدة، لتصبح المدة المستغرقة بين تلك المدينتين حوالي 15 دقيقة عوضًا عن 60 دقيقة، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض أبرز المعلومات حول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح ضمن التقرير التالي.

مقدمة تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

إنّ جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح هو واحد من أبرز إنجازات الدولة التي تحققت في عهد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-، والذي قد تم افتتاحه منذ أكثر من 3 سنوات، حيثُ كان لافتتاحه دور كبير في تخفيف الأعباء عن المواطنين أثناء تنقلهم بين مدينة الكويت العاصمة وشمالها.

مقدمة تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

تعود فكرة إنشاء الجسر البحري الواصل بين مدينة الكويت ومدينة الصبية في الكويت إلى سمو الشيخ الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-، وقد سمّي هذا الجسر باسمه تقديرًا له ولتلك المبادرة المميزة التي عملت على تقريب المسافة بين المدينتين، واختصرت الكثير من الوقت على أبناء الدولة.

متى بني جسر الشيخ جابر

بدأ العمل ببناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في الثالث/ من شهر نوفمبر/ لعام 2013م، واستمر لقرابة خمس سنوات وستة أشهر، حيثُ تم افتتاحه في الأول/ من مايو/ عام 2019م، وقد بلغت تكلفة بناء الجسر حوالي 738,7 مليون دينار كويتي، أي ما يُعادل 2,659 مليار دولار أمريكي.[1]

كم طول جسر الشيخ جابر

يبلغ طول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح حوالي 49 ألفاً و900 كيلو متر، وهي المسافة الواصلة بين مدينة الكويت العاصمة ومدينة الصبية شمالًا، مرورًا فوق مياه الخليج العربي، حيثُ يشتمل الجسر على جزيرتين اصطناعيتين الأولى من جهة الكويت والثانية من جهة الصبية بمساحة تصل إلى 300 ألف متر مربع لكل منهما، أقيم عليها محطة لتزويد الوقود، وعدد من المباني الحكومية لخدمة الجسر.

كم يبلغ ارتفاع جسر الشيخ جابر

يبلغ ارتفاع جسر الشيخ جابر الصباح الكلي حوالي 150 مترًا، بينما يصل ارتفاع الجسر فوق سطح البحر إلى 23 مترًا وبفتحة ملاحية عرضها 120 مترًا، مما يسمح للسفن البحرية بالعبور من أسفل الجسر، أما بالنسبة إلى عمق الأعمدة تحت سطح البحر تصل إلى 127 متر.

ابرز المعلومات حول جسر الشيخ جابر

هدف جسر الشيخ جابر

إنّ الهدف من إنشاء جسر الشيخ جابر فوق مياه الخليج العربي، هو اختصار الوقت وتقريب المسافة بين العاصمة والشمال من دولة الكويت، بالإضافة إلى توفير كمية الوقود المستهلكة خلال تلك المسافة الطويلة المتبعة عن غير جهة الجسر، والتي تصل مدتها إلى حوالي ساعة كاملة، بينما المسافة عبر الجسر تصل إلى حوالي 15 دقيقة فقط.

خاتمة تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

ختامًا، يمكن القول أنّ بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح في الكويت، كان عملًا مميزًا لفكرة ناجحة بامتياز، اختصرت على الكويتيين الكثير من الوقت والوقود أثناء تنقلهم بين العاصمة والشمال، والذي بدوره أيضًا ساهم في تقليل أزمة المواصلات الناتجة عن حركة الشاحنات الداخلة والخارجة إلى ميناء الشويخ وتحويلها على طريق الدوحة، للتخفيف من ازدحام السيارات.

تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح جاهز doc

يمكن الاطلاع على تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح بصيغة ملفات doc، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، وذلك ليتسنّى للقارئ الكريم إمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعتها على شكل ورقي.

تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح جاهز pdf

كما أدرجنا للقارئ الكريم نموذج تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf، من خلال النقر مباشرة “من هنا“، حيثُ أنّ جسر الشيخ جابر واحد من أبرز المعالم الحضارية في دولة الكويت، والتي أنشأت من أجل اختصار الوقت وتخفيف العبء عن المواطنين.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعنوان تقرير عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، حيثُ أوردنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات والأهداف حول جسر الشيخ جابر، مع إمكانية تحميل التقرير بصيغة ملفات doc وpdf جاهزة.

أسئلة شائعة

  • كم مدة بناء جسر جابر؟

    دامت مدة بناء جسر الشيخ جابر قرابة خمس سنوات وستة أشهر.

  • من الذي بنى جسر جابر؟

    إنّ شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات هي من أشرف على بناء جشر الشيخ جابر.

  • لماذا سمي جسر الشيخ جابر بهذا الاسم؟

    سمي جسر الشيخ جابر بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه.

المراجع

  1. ^marefa.org , جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح , 17/07/2023