طريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة بالكويت 2024

طريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة بالكويت 2024

تنبغي معرفة طريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة بالكويت 2024 لضمان حصول الموظف أو العامل على جميع مستحقاته المالية إلى جانب مكافآته عند انتهاء عمله، ويبين ويكي الكويت هل تحسب الإجازات في نهاية الخدمة للقطاعين العام والخاص أم لا مع توضيح كيفية احتساب البدل المالي عن هذا الرصيد.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة بالكويت

نص قانون الخدمة المدنية الساري في دولة الكويت على احتساب رصيد الإجازات ضمن مكافأة نهاية الخدمة، وكذلك نص قانون العمل أيضًا، وهذا يعني أن الموظف يستحق بدلًا ماليًا عن الإجازات المتبقية لديه عند انتهاء خدمته، ولا بُد من تقديم هذه المستحقات، حتى لا يُعرض صاحب العمل نفسه إلى العقوبات والمساءلات.

حساب رصيد الإجازات للعاملين في القطاع الحكومي

نصت المادة 41 من قانون الخدمة المدنية الساري في دولة الكويت على استحقاق الموظف لبدل نقدي عن رصيد إجازته الدورية التي لم ينتفع بها، وذلك بما لا يزيد عن 180 يومًا يتم احتسابها على أساس آخر مرتب تقاضاه الموظف في القطاع الحكومي، ويسقط عنه ما زاد من الإجازات عن الرصيد المذكور.

حساب رصيد الإجازات للعاملين في القطاع الخاص

تنص المادة 73 من قانون العمل الساري في الكويت على أن الموظف يستحق بدلًا نقديًا عن الإجازات السنوية المجتمعة في حالة انتهاء عقده، وهو ما يؤكد حق العامل في القطاع الخاص بالحصول على مكافأة نقدية للتعويض عن أيام الإجازة التي قضاها في العمل لدى المنشأة.[1]

كيفية حساب مخصصات مكافأة نهاية الخدمة في الكويت

يبين الجدول الآتي كيفية احتساب مخصصات مكافأة نهاية الخدمة للقطاع الحكومي والخاص في دولة الكويت حسب قانون العمل والقانون رقم 110 لسنة 2014.

فئات الموظفين القطاع طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالساعة القطاع الخاص تحتسب المكافأة على أساس راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مع راتب 15 يوما عن كل سنة من السنوات التالية.
الموظف الذي يتقاضى راتبه باليوم القطاع الخاص تحتسب المكافأة على أساس راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مع راتب 15 يوما عن كل سنة من السنوات التالية.
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالأسبوع القطاع الخاص تحتسب المكافأة على أساس راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مع راتب 15 يوما عن كل سنة من السنوات التالية.
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالشهر القطاع الخاص تحتسب المكافأة على أساس راتب 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مع راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات التالية.
الموظف الذي يتقاضى راتبه بالقطعة القطاع الخاص تحتسب المكافأة على أساس راتب 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى مع راتب 15 يوما عن كل سنة من السنوات التالية.
الموظف في الدوائر الحكومية القطاع الحكومي يتم احتساب المكافأة على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات الخدمة وفق شروط وضوابط القانون رقم 110 لسنة 2014.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

تم توضيح طريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة بالكويت 2024 في قانون العمل للعاملين في القطاع الخاص، كما أن قانون الخدمة المدنية الكويتي بين كيفية حساب رصيد الإجازات للعاملين في القطاع الحكومي، ولا بُد من معرفة طريقة الحساب، حتى لا يخسر العامل أي حق من حقوقه التي ضمنها القانون.

أسئلة شائعة

  • هل تخصم الإجازات من نهاية الخدمة؟

    لا تُخصم الإجازات من نهاية الخدمة، وإنما يضاف رصيد الموظف من الإجازات إلى المكافأة عند انتهاء عمله.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 21/12/2023