حقل الدرة الكويتي على الخريطة

حقل الدرة الكويتي على الخريطة

حقل الدرة الكويتي على الخريطة يعتبر أحد أهم حقول النفط في المنطقة وقد شكل نقطة خلاف بين العديد من الدول المجاورة له لأهميته الاقتصادية، ولوقوعه ضمن المياه الإقليمية لكل منها، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موقع حقل الدرة النفطي على الخَريطة.

حقل الدرة الكويتي على الخريطة

يقع حقل الدرة النفطي بين إيران والكويت والمملكة العربية السعودية حيث يقع ثلثه الشمالي ضمن المياه الإقليمية الإيرانية وثلث في المياه الإقليمية الكويتية بينما يقع ثلثه الجنوبي في المياه الإقليمية للملكة العربية السعودية مما جعل الخلاف على حقل الدرة قائم بين هذه الدول إلا أن المملكة العربية السعودية والكويت وقعتا مشروعاً مشتركًا لتطوير الحقل واقتسام عائداته بينما سعت إيران إلى تطوير الحقل بشكل منفرد.

حقل الدرة الكويتي على الخريطة

اقرأ أيضًا: كم يبلغ انتاج حقل الدرة للغاز

موقع حقل الدرة الكويتي على الخريطة

يقع حقل الدرة النفطي شمال الخليج العربي ويأخذ شكل مثلث مائي، أسفل الحقل يمتد من نقطة التقاء حدود الكويت وإيران والمملكة العربية السعودية، ويمتد الحقل من الجهة الجنوبية مقابل سواحل الكويت والمنطقة المحايدة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، بينما يقع الجزء الباقي من الحقل ضمن المياه الإقليمية الإيرانية.

موقع حقل الدرة الكويتي على الخريطة

اقرأ أيضًا: قصة حقل الدرة الغني بالغاز وسبب نزاع إيران والكويت عليه

خريطة حقل الدرة الكويتي pdf

يمكن تحميل خَريطة حقل الدرة الكويتي بصيغة pdf “من هنا” حيث يعتبر هذا الحقل من أهم الحقول النفطية في المنطقة ويقدر مخزونه من الغاز الطبيعي بنحو 11 ترليون متر مكعب، كما ينتج الحقل من النفط أكثر من 300 مليون برميل نفطي و84 ألف برميل من المكثفات يوميًا وهي زيت خفيف مكثف من الغاز.

ختامًا تم التعرف على موقع حقل الدرة الكويتي على الخَريطة، والذي مازال نقطة خلاف بين الجانب الإيراني من جهة والجانب العربي الممثل بالكويت والسعودية من جهة أخرى.

أسئلة شائعة

  • متى اكتشف حقل الدرة الكويتي؟

    اكتشف حقل الدرة الكويتي عام 1967.

  • كم انتاج حقل الدرة الكويتي اليومي؟

    يبلغ انتاج حقل الدرة الكويتي اليومي حوالي 84 ألف برميل من المكثفات.

  • كم مخزون حقل الدرة الكويتي من الغاز؟

    يقدر حجم مخزون حقل الدرة الكويتي من الغاز بحوالي 11 ترليون متر مكعب.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , حقل الدرة , 12/07/2023