كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت 2024

كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت 2024

كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت 2024؟ لأن مجال العلاج الطبيعي لا يزال في مهده -نوعًا ما- على المستوى المحلي، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي لحق به في السنوات الأخيرة بفضل استقطاب الكفاءات من جميع الجنسيات، إلا أن معرفة كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت؟ مهم للطلاب المقبلين على سلك هذا المسار، ومهم للمعالجين المحتمل وفودهم؛ وفي موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على راتب الأخصائي، مع بعض أهم التفاصيل عن هذا المجال.

مهنة أخصائي العلاج الطبيعي

في عام 2023م تم توجيه خطاب إلى وزارة الصحة الكويتية بهدف تعديل التصنيف الوظيفي لاختصاصيي مجال العلاج الطبيعي على المستوى المحلي، حتى يتم اعتبار هذه المهنة من فئة الوظائف التخصصية لمن يحمل شهادة البكالوريوس فما أعلى؛ بحيث يتم تمييز حامل هذه الشهادة عن أصحاب الوظائف الفنية الأخرى، بهدف الحفاظ على حقوقهم الأدبية والعملية، وتوجد دراسة حالية حول تطوير البرنامج الدراسي في البكالوريوس بحيث تصل مدته إلى 6 أو 7 سنوات دراسة؛ ليكون المسمى الوظيفي “دكتور علاج طبيعي”.[1]

كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت

إن راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت يتحدد على أساس خبرة الأخصائي، وسنوات مزاولته للمهنة، وسجله المهني، وإنجازاته -إن وجدت-، فضلًا عن أمور أخرى لها تأثيرها على الراتب، مثل: ما إن كان المركز الطبي حكومياً أم خاصاً، ومستوى المركز وميزانيته، ولكن لمعرفة حدود الراتب بشكل عام؛ الحد الأدنى لراتب الخريج الجديد هو 1300 دينار كويتي (4227 دولاراً)، والحد الأقصى يكون حوالي 3100 دينار كويتي (9756 دولاراً)، ويمكن أن يزيد الراتب عن هذا في المؤسسات الطبية الكبيرة في القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: أفضل دكتور علاج طبيعي في الكويت

سلم رواتب أخصائي العلاج الطبيعي في الكويت

إن سلم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت درجات تختلف حسب خبرة الأخصائي وعدد سنوات مزاولته للمهنة، وهو على النحو الآتي -جدير بالذكر أن الرواتب التالية هي الإجمالي قبل اقتطاع الضرائب، علمًا أن بعض الشركات تضيف للموظفين امتيازات مادية وبدلات وعلاوات أيضًا-:

  • الأخصائي حديث التخرج: 1300 د.ك.
  • الأخصائي الخبرة من 2 إلى 5 سنوات: 1700 د.ك.
  • الأخصائي الخبرة من 5 إلى 10 سنوات: 2200 د.ك.
  • الأخصائي الخبرة من 10 إلى 15 سنة: 2600 د.ك.
  • الأخصائي الخبرة من 15 إلى 20 سنة: 2900 د.ك.
  • الأخصائي الخبر أكثر من 20 سنة: 3100 د.ك.

راتب أخصائي العلاج الطبيعي حسب الجنس

من الطبيعي ألا يكون هناك تمييز في الرواتب حسب جنس الأخصائي (أنثى/ ذكر)؛ حيث إن كلاهما يقومان بأداء نفس المهام، وعليهم نفس الحقوق والواجبات، ولكن على أرض الواقع ليس هذا الحال على الدوام، حيث قد بيّنت بعض الدراسات أن هناك فروقاً في الراتب في هذه المهنة؛ وقد يكون الراتب المعروض على الذكور أعلى بنحو 8% من راتب الإناث.

اقرأ أيضًا: مركز علاج طبيعي في صباح السالم

راتب أخصائي العلاج الطبيعي حسب التخصص الدقيق

لا يختلف راتب أخصائي العلاج الطبيعي وفقًا لتخصصه الدقيق إلا في حالات نادرة، لأن الأخصائي عادةً يكون مدرباً جيدًا على استخدام كل طرق العلاج الطبيعي لعلاج الآلام العامة، مثل: آلام الظهر والعمود الفقري والرقبة، أمراض الديسك، الإصابات الرياضية، ومساعد المرضى على العودة لمزاولة أنشطتهم اليومية بعد العمليات الجراحية.. إلخ، وعندما تأتي الحالة إليه، يقوم بوضع خطة علاجية مناسبة مهما كانت المشكلة، ويبدأ في إخضاع الحالة لهذا البرنامج العلاجي.

معاش أخصائي العلاج الطبيعي في الكويت

إن تخصص العلاج الطبيعي هو أحد فروع الطب المساعد، وموظفيه بعد التقاعد في سن المعاش يحصلون على معاش شهري بقيمة 260 ديناراً تقريبًا كحد أدنى، وحوالي 460 ديناراً كويتياً كحد أقصى، ولكن جديراً بالذكر أن المعاش يتغير حسب الدرجة الوظيفية التي تقاعد عليها الموظف، وعليه يمكن للمبلغ أن يتغير من شخص لآخر وفقًا لذلك.

اقرأ أيضًا: مركز علاج طبيعي بالمنقف

أماكن عمل أخصائي العلاج الطبيعي

إن أخصائي العلاج الطبيعي يمكنه العمل في العديد من الأماكن، وهذا يجعل فرصه في العمل عالية، ويمكن التعرف على الأماكن التي تحتاج إلى هذا التخصص بالاطلاع على النقاط التالية:

  • الصالات الرياضية الكبيرة تحتاج إلى أخصائي علاج طبيعي، وخصوصًا من تخصصه الدقيق في الإصابات الرياضية.
  • النوادي الرياضية الكبيرة.
  • أقسام العلاج الطبيعي في المراكز الصحية.
  • أقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات.
  • العيادات الخاصة.
  • مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يمكن للأخصائي الخبير أن يختار العمل الحر لحسابه الخاص.

تمت الإجابة أعلاه عن كم راتب اخصائي علاج طبيعي في الكويت 2024؟ فالعمل في هذا المجال يمكنه أن يكون مربحًا، خصوصًا أن حرص المعالج على تقديم علاج منزلي، إضافةً إلى عمله بالعيادة.

أسئلة شائعة

  • ما الحالات التي يعالجها اخصائي العلاج الطبيعي؟

    يساعد أخصائي العلاج الطبيعي في حالات الديسك والروماتيزم والخشونة والغضاريف، ومشاكل العمود الفقري، والرقبة، وحالات شلل الوجه، والتصلب المتعدد، والسكتات الدماغية، ومشاكل تأخر النمو لدى الأطفال، وحالات اعتلال السكري، وأمراض الشيخوخة، والحالات المرتبطة بأمراض السرطان.

  • متى نحتاج العلاج الطبيعي؟

    يتم اللجوء للعلاج الطبيعي خلال مرحلة التعافي ما بعد العمليات الجراحية، وفي حالات الإصابات الرياضية، أو عندما يلاحظ الفرد تراجع في القدرات الجسدية، وعندما يرشح الطبيب المعالج للمرضى الخضوع لجلسات علاجية للتحسن.

  • كم سعر جلسة العلاج الطبيعي في الكويت؟

    إن حدود جلسة العلاج الطبيعي الواحدة 5 دنانير، وذلك لدى المستشفيات والعيادات الحكومية، ويختلف السعر باختلاف المركز أو العيادة والبرنامج العلاجي، ومدة العلاج، كما تتصاعد التكلفة في المؤسسات الخاصة.

المراجع

  1. ^world.physio , جمعية العلاج الطبيعي الكويتية , 08/10/2023