إذا رفض الكفيل اعطائي تنازل ما الحل؟

إذا رفض الكفيل اعطائي تنازل ما الحل؟

تجب معرفة إذا رفض الكفيل اعطائي تنازل ما الحل؟ ليتمكن الوافد من الانتقال إلى صاحب عمل آخر عند الرغبة في ذلك دون مخالفة قانون الإقامة الساري، ويبين ويكي الكويت الحل إذا رفض الكفيل إعطاء تنازل بالإضافة إلى بيان شروط الاستفادة من الخدمة التي تضمن انتقال الوافد إلى كفيل آخر دون الحاجة إلى تنازل الكفيل.

إذا رفض الكفيل اعطائي تنازل ما الحل؟

حتى يستطيع الوافد في الكويت نقل كفالته ينبغي عليه الحصول على موافقة صاحب العمل الحالي، ولا بُد من مرور سنة كاملة ليتمكن من نقل الكفالة في هذه الحالة، وبين القرار الإداري بشأن انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر إمكانيّة نقل الكفالة بدون موافقة صاحب العمل بعد مرور 3 سنوات شريطة إخطار صاحب العمل وفق تفاصيل المادة 44 من قانون العمل، وهذا يعني أن على العامل الانتظار حتى مرور هذه الفترة لنقل الكفالة في حالة رفض الكفيل تقديم التنازل.[1]

شروط نقل الإقامة بدون موافقة الكفيل

في حالة رفض الكفيل تقديم التنازل؛ فيستطيع العامل نقل كفالته بدون موافقة وفق الشروط والضوابط الآتية:

  • مرور 3 سنوات من خدمة العامل مع صاحب العمل.
  • مرور فترة الإخطار التي نصت عليها المادة 44 من قانون العمل الكويتي الحالي في شأن العقود محددة المدة، وهي على النحو الآتي:
    • الإخطار قبل إنهاء العقد مُحدد المدة بثلاثة 3 أشهر على الأقل، وذلك للعاملين الذين تم تعيينهم براتب شهريّ.
    • الإخطار قبل إنهاء العقد بشهر واحد على الأقل، وذلك بالنسبة إلى العامل الذي يتقاضى راتبه بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو القطعة.
  • تُحقّق إدارة العمل المختصة عند استلام طلب تحويل إذن العمل من وجود نسخة الإخطار الموجه من العامل إلى صاحب العمل بشأن فترة الإخطار.
  • إذا تعذر إخطار صاحب العمل؛ فينبغي على العامل الذي يرغب بنقل إقامته تقديم شكوى منازعة تصاريح عمل لدى إدارة علاقات العمل، ويخطر بها صاحب العمل، ويُعتد بذات تاريخ تسجيل الشكوى لبدء سريان فترة الإخطار المقررة.
  • لا يحق لصاحب العمل تقديم بلاغ انقطاع عن العمل خلال فترة الإخطار، ولا يُعتد بأي من البلاغات التي يتم تقديمها خلال هذه الفترة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

يرغب كثير من الوافدين في الأراضي الكويتية بمعرفة إذا رفض الكفيل اعطائي تنازل ما الحل؟ حسب القوانين السارية، ويجدر الذكر بأن القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 صرح بقدرة الوافد على نقل إقامته دون موافقة الكفيل بعد مرور 3 سنوات من العمل عند استيفاء الشروط والضوابط المقررة.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 , 25/02/2024