زكاة الفطر في الكويت كم

زكاة الفطر في الكويت كم

يتم تحديد زكاة الفطر في الكويت كم عند اقتراب موعد عيد الفطر من قبل بيت الزكَاة الكويتي عادة بناءً على قيمة الأصناف التي وردت الأدلة بإخراج الزكَاة المذكورة منها، ويحرص ويكي الكويت على توضيح مقدار زَكاة الفطر إلى جانب توضيح العديد من التفاصيل الأخرى عنها حسب بيت الزكَاة الذي يعد من الجهات الرسمية المسؤولة عن هذه الزكَاة.

زكاة الفطر في الكويت كم

عادة ما تكون قيمة القدر الواجب من القوت في زَكاة الفطر من دينار كويتي إلى دينار ونصف، ولكن على الأفراد انتظار الإعلان الرسمي لهذا العام من وزارة الأوقاف أو بيت الزكَاة، وهي قيمة ما يساوي في حجمه مقدار 2.25 كيلوجراماً من القمح سواءً كان قمحًا أو أرزًّا أو لحمًا أو غيره من أنواع القوت السائدة في الأراضي الكويتية، وذلك لأن زَكاة الفطر مُقدّرة بالحجم في النصوص لا بالوزن، وتساوي صاعًا واحدًا، ويساوي الصاع الواحد أربعة أمداد، ويساوي المد ملء كفي الرجل المعتدلتين.[1]

شاهد أيضًا: اسماء جمعيات خيرية تستقبل زكاة الفطر في الكويت

على من تجب زكاة الفطر في الكويت

تجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يكفي من القوت عن نفسه، ومن تلزمه نفقتهم يوم العيد وليلته على أن يكون فاضلًا عن حوائجه الأصلية، ويجب على رب الأسرة إخراج زكاة الفطر عن نفسه وعن زوجته وأبنائه الصغار الذين لا مال لديهم، بالإضافة إلى جميع الأفراد الذين تلزمه نفقتهم.

شاهد أيضًا: كيفية دفع زكاة الفطر بيت الزكاة الكويتي

وقت إخراج زكاة الفطر في الكويت

الأصل على المسلمين إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر السعيد، ويحرم تأخيرها عن يوم العيد مع وجوب قضائها لمن يؤخرها عن هذا اليوم مع الإثم على تأخيرها عن الوقت الواجب، ويجوز إخراج الزكاة المذكورة من بداية شهر رمضان عند الحاجة إلى ذلك حسب بيت الزكاة الكويتي، ويجدر الذكر بأن المسلم يستطيع التوكيل في إخراجها أيضًا.

شاهد أيضًا: جمعيات خيرية استقبال زكاة الفطر في الكويت

إخراج زكاة الفطر في الكويت

يمكن للراغبين إخراج قيمة زكاة الفطر في الكويت عن طريق اتباع الطرق الآتية:

  • نقدًا عبر المراكز الإيرادية لبيت الزكاة الكويتي.
  • نقدًا عبر صالة المحسنين في مقر بيت الزكاة الكويتي.
  • نقدًا عبر مجمع الأفنيوز و360، وفي مطار الكويت الدولي.
  • إلكترونيا عبر موقع بيت الزكاة الكويتي.
  • إلكترونيا عبر موقع بيت التمويل ووربة والأهلي المتحد.
  • إلكترونيا عبر الرسائل النصية.
  •  عن طريق أجهزة ATM الخاصة ببنك بيت التمويل وبوبيان والأهلي المتحد.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية ذات الصلة:

بناءً على أسعار القوت الغالب يتم تحديد زكَاة الفطر في الكويت كم بشكل سنوي، وربما تختلف قيمة الزكَاة بين سنة وأخرى نتيجة لاختلاف قيمة القوت، ويجدر الذكر بأن زَكاة الفطر تُخرج قوتًا من الطعام الذي يقتات عليه الأفراد غالبًا في البلد، ويشمل ذلك القمح والأرز وغيره من الأصناف التي نصّت عليها الأحاديث، أو استنبطها العلماء من النصوص.

أسئلة شائعة

  • هل تتغير قيمة زكاة الفطر بين سنة وأخرى؟

    بما أن الواجب في زكاة الفطر حجم وكمية من القوت حسب النصوص؛ فهذا يعني أن قيمته يمكن أن تتغير بين سنة وأخرى نتيجة لتغير أسعار القوت.

  • هل يستقبل بيت الزكاة الكويتي زكاة الفكر؟

    نعم، يعد بيت الزكاة الكويتي من أبرز الجهات الرسمية الحكومية التي تقوم باستقبال زكاة الفطر، ويمكن دفع قيمتها إلى بيت الزكاة أونلاين.

  • هل تجب زكاة الفطر على الزوج؟

    نعم، يجب على الزوج دفع زكاة الفطر عن زوجته وجميع الأفراد الذين عليه نفقتهم من المسلمين.

المراجع

  1. ^zakathouse.org.kw , زكاة الفطر , 04/04/2024