شجرة عائلة حكام الكويت قبل ال صباح

شجرة عائلة حكام الكويت قبل ال صباح

شجرة عائلة حكام الكويت قبل ال صباح، لقد بدأ حكم آل الصُّبَاح لدولة الكويت منذ حوالي ثلاثمائة عام وتحديدًا في عام 1756م، حيث جاءت إحدى القبائل إليها، واستقرت بها واختارت واحدًا من أبنائها ليكون حاكمًا عليها، فمن هم حكام الكويت قبل بدء الحِقْبَة الزمنية لآل الصباح وتاريخ السكان الأوائل لها؛ هذا ما سوف تتم الإشارة إليه بوضوح عبر موقع ويكي الكويت لاحقًا بالتفصيل.

شجرة عائلة حكام الكويت قبل ال صباح

لقد أشارت كتب التاريخ إلى أنه قبل مجيء آل الصُّبَاح إلى حكم الكويت كانت قبائل العتوب قد استوطنتها، حيث بدأت هجرتهم إلى الأحساء ثم قرية الفريحة (بقطر) حيث كانوا يستجيرون بها بآل مسلم وبها تمكنوا من العمل والتجارة ونجحوا في ذلك، ولكن أوجست منهم آل مسلم خيفة؛ فجاءت لتجليهم عن هذه المنطقة، وهنا هاجرت العتوب إلى البصرة بالعراق عبر البحر في عام 1086هـ – 1676م ثم بعد مدة زمنية طويلة، وصلوا إلى جَنُوب الكويت (القرين).

وفي عام 1714م الموافق عام 1125هـ؛ تفرق العتوب عن بعضهم البعض، واتجه كل منهم إلى مكان، ولكن بقيت بعض العوائل والقبائل مثل عائلة الصباح والجلاهمة وآل الخلفية والزايد في الكويت.

وقد طلب العتوب من بني خالد (حكام الأحساء حينذاك) الإقامة بالكويت تحت حمايتهم، وقد كان ذلك بالفعل، وفي عام 1716م الموافق 1129هـ؛ وحينما عملت واستقرت هذه القبائل بالكويت وزاد عددهم؛ تحالف ثلاثة من زعماء قبائل العتوب وهم (صباح بن جابر، خليفة بن محمد، ورئيس قبيلة الجلاهمة جابر بن رحمة)، واتفقوا على الآتي:

  • يتولى الشيخ صباح رئاسة الكويت وشؤون الحكم بها.
  • يتولى الشيخ خليفة شؤون أعمال التجارة والمال.
  • يتولى الشيخ جابر شؤون كل ما يخص العمل بالبحر.

ولقد اتفقوا على أن يتم تقسيم الأرباح كُلََّها بين القبائل بالتساوي؛ ومع ذلك؛ ظلت الكويت حينذاك تحت حكم بني خالد بشكل مباشر.

كما أشار بعض المؤرخين أن اسم الحاكم لدولة في هذا الوقت 1716م هو سليمان بن أحمد، ويرى البعض أن الحاكم كان زعيم بني خالد الذي كان يدعى سليمان آل حميد، في حين يرى البعض الآخر أن سليمان آل حميد كان فقط نائبًا عن أخيه سعدون بن محمد الخالدي (أحد حكام بني خالد) في هذه المنطقة.

صور شجرة حكام الكويت

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن حكام الكويت:

إلى هنا في الختام؛ يكون قد تم التطرق إلى تاريخ الحكم في دولة الكويت منذ أن وصلت قبائل العتوب إليها؛ للتعرف على شجرة عائلة حكام الكويت قبل ال صباح وكيف كان مشهد وطبيعة الحكم في هذه المنطقة قبل أن تتولى عائلة آل الصُّبَاح الحكم بها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^wikipedia.org , تاريخ الكويت , 15/07/2023