شروط استخراج رخصة بناء ملحق الكويت

شروط استخراج رخصة بناء ملحق الكويت

من الضروري تلبية شروط استخراج رخصة بناء ملحق الكويت ليتجنب مالك المباني على اختلاف أنواعها أية عقوبات نصت عليها لائحة تنظيم الأبنية السارية في الأراضي الكويتية خلال الوقت الراهن، ويحرص ويكي الكويت على توضيح الشروط التي ينبغي استيفاؤها من أجل ترخيص بناء الملحقات الإضافية للعديد من أنواع المباني السكنية.

شروط استخراج رخصة بناء ملحق لأبنية السكن الخاص والنموذجي

يسمح بإصدار رخصة بماء ملحق للأبنية السكنية الخاصة في الكويت بعد استيفاء الشروط الآتية:[1]

  • إقامة الملحقات المنفصلة عن المبنى الرئيسية على مساحة تبلغ 150م2 أو أقل من ذلك، وينبغي أن تكون ضمن النسبة المسموح البناء عليها، وذلك بأن لا تزيد على 20% من مساحة القسيمة.
  • يجب أن لا تزيد أبعاد الملحقات على أي شارع من الشوارع عن 50% من طول واجهة القسيمة على الشارع، وذلك شريطة أن لا تزيد عن 15م ولا يزيد ارتفاع سقفها عن 5م من متوسط منصوب حجر الرصيف، حتى لو وُجد سرداب في المبنى الرئيسي.
  • كون الإضافة متصلة بالبناء الرئيسي مع تشكيله وحدة واحدة متجانسة مع المبنى الرئيسي من حيث النواحي المعمارية ومواد البناء التي يتم استخدامها في كسوة الواجهات عند الرغبة في بناء الملحق فوق الملحقات الموجودة.
  • تقديم المستندات التي تفيد قدرة تحمل الملحقات الحالية لإضافة الملحقات الأخرى فوقها عند الحاجة إلى ذلك.

شروط استخراج رخصة بناء ملحق لأبنية السكن الاستثماري

يجوز إصدار رخصة بناء ملحق لأبنية السكن الاستثمار بعد تلبية المتطلبات والشروط الآتية:

  • يستطيع مالك العقار إضافة محول كهرباء ضمن حدود القسيمة وفق الاشتراطات التي تصدرها وزارة الكهرباء والماء، ولا تحتسب من ضمن النسبة الإجمالية للبناء شريطة عدم استخدامها لأغراض تجارية أو لأي من الأغراض غير المخصصة لأجلها.
  • يسمح ببناء محل واحد لكافة القسائم الاستثمارية على جميع الشوارع الداخلية في جميع المناطق، إلا أنه لا يسمح بفتحه على الطرق السريعة والخارجية التي تحيط بالمناطق إذا لم يوجد شارع خدمة، وذلك وفق الشروط الآتية:
    • إصدار رخصة تجارية واحدة بالمحل فحسب.
    • كون مساحة المحل مع خدماته 40م2 للقسائم التي تبلغ مساحتها 1,000 م2 أو أقل، وتسمح البلدية بإضافة سندرة في المحل شريطة أن لا تزيد نسبتها عن 30% من مساحة المحل، ولا يزيد ارتفاعها عن 1.8 متر، ويتم استخدامها للتخزين فحسب، ويكون مدخلها من داخل المحل.
    • أن تبلغ مساحة المحل مع خدماته 44م2 للقسائم التي تزيد مساحتها على 1,000 م2.
    • يحق للمالك زيادة مساحة البناء السكني المسموح بها بمقدار 3 أضعاف مساحة المحل المسموح بها إذا لم يتم تنفيذ المحل أو عدم المطالبة به.
    • تسمح القوانين السارية ببناء المحل من الطابق الأرضي فقط بارتفاع لا يزيد عن 4.5م، ولا يُسمح بإنشاء سرداب أو ميزانين له، وذلك شريطة عدم زيادة ارتفاع أرضية المحل عن 0.2م من متوسط منسوب حجر الرصيف.
    • أن يكون طول واجهة المحل بنسبة 20% من طول واجهة القسيمة شريطة أن لا يقل عن 4م ولا يزيد على 12م مع ترك حرية وضع مكان المحل على أي واجهة من القسيمة حسب التصميم وظروف القسيمة، وذلك مع مراعاة المداخل والمخارج لمواقف السيارات ومراعاة زاوية الرؤية.
    • لا يُسمح للملك باستغلال الساحات الداخلية للعمارية، ولا يجوز له الجمع بين استغلال المحل للأغراض التجارية وأغراض السكن.
    • يُسمح باستخدام المحلات وفق اللوائح والأنظمة الصادرة عن البلدية بحيث لا تسبب قلقًا لراحة السكان، أو تكون من أسباب التلوث.

اشتراطات رخصة بناء ملحق أرضي لأبنية الشريط الساحلي

يُسمح ببناء ملحقات أرضية لأبنية الشريط الساحلي وفق الاشتراطات الآتية:

  • يُسمح بإقامة الملحقات الأرضية المنفصة أو المتصلة مع البناء الرئيسي بحد أقصى يبلغ 15% من مساحة القسيمة على أن لا تتجاوز المساحة 150م2 ويتم احتسابها من ضمن النسبة الإجمالية للبناء.
  • لا مانع في التصاق الملحقات جهة شارع الخدمة على أن لا تزيد عن 50% من طول واجهة القسيمة على الشارع ولا تتعدى 15م، وذلك شريط عدم زيادة ارتفاع السقف عن 5م من متوسط حجر الرصيف عند وجود سرداب.
  • تجوز إضافة تصوينة لسطح الملحقات بالأجزاء التي تلتصق بالدور الأرضي شريطة عدم تجاوزها 0.5م.

متطلبات رخصة ملحق أرضي لأبنية المدارس الخاصة

تسمح البلدية في دولة الكويت بعمل غرفة للمستخدمين بنسبة لا تزيد على 3% من مساحة الأرض شريطة أن لا تتجاوز المساحة 200م2 في الساحة الأرضية، ولا يتم احتساب هذه المساحة ضمن النسبة المسموح بها، وتُعد هذه الغرفة من الملحقات الأرضية لأبنية المدارس الخاصة.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن رخصة بناء بلدية الكويت:

إن بناء الملحقات للأبنية المختلفة قبل شروط استخراج رخصة بناء ملحق الكويت تُعد مخالفة، وتؤدي إلى فرض الغرامات على مرتكبها وفق لائحة المباني المعمول بها في الوقت الراهن، ولذلك ينبغي على جميع مالكي العقارات بأنواعها المختلفة معرفة شروط إصدار رخصة الملحق والالتزام بها لتجنب هذه الغرامات.