شروط العمالة الفلبينية الجديدة 2024 في الكويت

شروط العمالة الفلبينية الجديدة 2024 في الكويت

تأتي شروط العمالة الفلبينية الجديدة 2024 في الكويت، بعد وقف السلطات الفلبينية إرسال العمالة المنزلية إلى دولة الكويت على إثر حادثة مقتل الخادمة الفلبينية في منطقة السالمية بالكويت في شهر يناير الماضي، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي شروط الفلبين لإرسال العمالة إلى الكويت لضمان سلامة عمالتها المنزلية.

شروط العمالة الفلبينية الجديدة 2024 في الكويت

ستعاود الفلبين إرسال عمالتها المنزلية إلى الكويت قريبًا وفق شروطٍ محددةٍ، حيث ستطبق على الكويت مجموعة إجراءات تستهدف سلامة عمالتها، ومن أبرز هذه الشروط:

  • منع إرسال العمالة المنزلية إلى أصحاب العمل غير الملتزمين.
  • اتخاذ عقوبات صارمة على وكالات التوظيف في الكويت والفلبين غير الملتزمة، بالإضافة إلى منع إرسال العمالة الفلبينية لأصحاب العمل غير الملتزمين.
  • تطبيق رقابة صارمة على أصحاب العمل من قبل مكاتب الكويت، عبر توفير أرقام ساخنة 24 / 24 ساعة، وفي حال تراخي المكتب بذلك سيمنع من استقدام العمالة المنزلية الفلبينية للكويت ثانية.
  • تعيين متخصصون في مجال الرعاية الاجتماعية في مكتب العمل الفلبيني، لهم حق التصرف بشكلٍ مباشرٍ لحل مشاكل العمالة الفلبينية وتقديم العون لهم.
  • تخصيص مكتب مؤهل لرصد ومتابعة مشكلات العمالة الفلبينية المنزلية والاستجابة لها.
  • منح العمالة الفلبينية المنزلية حق حيازة الهاتف، بالإضافة إلى حق حيازة وثائق السفر الخاصة بهم.
  • توقيع تعهدات تتعلَّق بالالتزام بمعايير التوظيف الأخلاقية.

اقرأ أيضًا: أفضل مكتب خدم فلبينيات في الكويت

موعد عودة العمالة الفلبينية إلى الكويت 2024

من المتوقَّع إعادة إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت بداية شهر يونيو 2024م بعد استكمال إجراءات الفلبين، وانتهاء زيارة الوفد الفلبيني للكويت بغرض الاطلاع على أوضاع العمالة هناك ومقابلة أصحاب المصلحة من الجهات الحكومية وأصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية من أجل مناقشة ملف وضع العمالة المنزلية في الكويت واتخاذ الإجراءات اللازمة بعد إيقاف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت منذ يناير / كانون الأول الماضي.

وبذلك تمَّ توضيح شروط العمالة الفلبينية الجديدة 2024 في الكويت، التي وضعتها السلطات الفلبينية حفاظًا على سلامة عمالتها المنزلية، كما تمَّ توضيح الموعد المتوقَّع لعودة العمالة الفلبينية للكويت.

أسئلة شائعة

  • ما سبب تعليق إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت؟

    يعود إيقاف إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت إلى حادثة مقتل عاملة فلبينية على يد مراهق كويتي في 22 يناير كانون الثاني بمنطقة السالمية بالكويت، كانت تعمل الخادة في منزل عائلته.

  • متى عودة العمالة الفلبينية إلى الكويت 2023؟

    من المتوقع عودة العمالة الفلبينية إلى الكويت في يونيو المقبل 2023 بعد اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سلامة العمالة المنزلية هناك.

  • كم عدد العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت؟

    يتجاوز عدد العمالة الفلبينية في الكويت 200 ألف عامل منزلي، 99.4% من هذه العمالة من النساء.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 03/01/2024