اصل عائلة العوشز في الكويت

اصل عائلة العوشز في الكويت

اصل عائلة العوشز في الكويت متجذر في تاريخ الكويت كغيرها من العائلات التي استوطنت في الكويت خلال فترات زمنية متعاقبة لتشكل مع مرور الوقت البنية السكانية للدولة الحالية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على العوشز من اي قبيلة كويتية وعلى اصول هذه العَائلة وما هو نسبها.

اصل عائلة العوشز في الكويت

إن اصل عَائلة العوشز في الكويت يرجع إلى قبيلة شمر التي تعتبر إحدى القبائل العربية التي ترجع بأصلها إلى منطقة حائل في نجد، حيث تشكلت قبيلة شمر منذ مئات السنين من تجمع قبلي ضم كل من قبائل زوبع والأسلم وعبدة من طيء، لكن لم تعرف شمر كقبيلة ذات استقلالية إلا بعد الحرب التي نشبت بين شمر وبين الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي الذي كان يسيطر على قبائل المنطقة، لتنتهي المعركة بانتصار شمر.

اصل عائلة العوشز في الكويت

اقرأ أيضًا: شجرة شمر

عائلة العوشز في الكويت وش يرجعون

ترجع عَائلة العوشز في الكويت إلى المسعود من منيع من الاسلم من شمر فالمسعود هي إحدى فروع منيع إلى جانب كل من الحواس، الطواله، الفايد، الكامل، المغره، كما يوجد في الكويت عدة عَائلات أخرى ترجع إلى المسعود من منيع من شمر، ومن هذه العَائلات الخطاب، الراضي، الميحي، السعيدان، الشعيفان، الصويحه، الطارش، العديم، العصمان، العناز، اللغصيم، النصار، ضنا دراج، ضنا سعود فرحان وغيرهم.

اقرأ أيضًا: العوشز من اي شمر

ما نسب عائلة العوشز في الكويت

تنسب عَائلة العوشز في الكويت إلى شمر من طيء، والتي تنسب بدورها بحسب قول ابن الكلبي وابن ماكولا إلى شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء، بينما ابن الأثير للقول إن قبيلة شمر تنسب إلى شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء.

ختامًا تم التعرف على اصل عائلة العوشز في الكويت كما تعرفنا على القبيلة التي تنتمي إليها عائلة العوشز، وعلى نسبها الذي يجتمع مع نسب طيء المتواجدة في العراق وسوريا.

أسئلة شائعة

  • عائلة العوشز في الكويت من أي قبيلة؟

    عائلة العوشز في الكويت من قبيلة شمر.

  • عائلة العوشز في الكويت من أي فخذ؟

    عائلة العوشز في الكويت من فخذ منيع من الاسلم من شمر.

  • ما هي القبائل التي تكونت منها قبيلة شمر؟

    تكونت قبيلة شمر من حلف قبلي ضم كل من قبائل زوبع والأسلم وعبدة من طيء.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , شمر , 13/10/2023