ما هي عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد

ما هي عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد

ما هي عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد المعمول بها في دولة الكويت بعد أن احتلَّت الحوادث المرورية المرتبة الثانية بعد أمراض القلب في رفع الوفيات في البلاد، فما هي العقوبة المستحقة للمُخالف هذا ما سوف يستعرضه المقال التالي من موقع ويكي الكويت موضحًا تفاصيل تغليظ عقوبات قانون المرور الكويتي الجديد 2023.

ما هي عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد

عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد لم تعلن بشكل واضحٍ حتَّى الآن ذلك بعد تصريحات حول تغليظ عقوبات المرور الكويتي الجديد، علمًا أن عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي المعتمدة حاليًّا هي الحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 225 دينارًا كويتيًّا أو بواحدةٍ من هاتين العقوبتين، علمًا أنَّه يحق لمدير عام الإدارة العامة للمرور أن يقوم بسحب رخصة السوق أو إجازة تسيير المركبة مع لوحاتها أو سحب الاثنين معًا سحبًا إداريًّا لمدّة أربعة أشهر كحدٍّ أقصى، يُذكر أنَّ عقوبة القتل الخطأ هي تطبيق للمادة 38 من قانون المرور الكويتي مع المادة (154) من القانون رقم 16 لسنة 1960.

تفاصيل تغليظ عقوبات المرور الكويتي الجديد

شهدت الأسابيع الفائتة أخبارًا حول تغليظ عقوبات قانون المرور الكويتي الجديد بعد أنَّ سجل المرور الكويتي حوالي أربعة ملايين مخالفة مروريّة سنويًّا بلغت قيمتها حوالي 100 مليون دينار كويتي لم يتم تحصيلها حتَّى الآن، وورَ في التفاصيل:[1]

  • أشار مدير إدارة تحقيق المخالفات بالإدارة العامة للمرور في الكويت -العميد محمد سعد العتيبي- أنَّ الهدف الأساسي من تغليظ عقوبات قانون المرور الكويتي الجديد تقليل ضحايا حوادث المرور لا حصد الأموال.
  • من المتوقع أن ترتفع قيمة الغالبية العظمى من المخالفات المرورية لا سيما فيما يخصُّ حوادث القتل، حيث أكدَّ العتيبي أنَّ التعديلات جاءت متأخرة لا سيما أنَّ قانون المرور الكويتي معمول به منذ عام 1967م.
  • لن يبقى أي مخالفة مرورية بقيمة 5 دنانير، وفيما أدناه قيمة المخالفات في قانون المرور الكويتي الجديد:
    • عقوبة الإشارة الحمراء والتقحيص وتسكير الشارع 150 دينارًا كويتيًّا بعد أن كانت 50 دينارًا كويتيًّا.
    • الرعونة 150 دينارًا كويتيًّا بعد أن كانت 30 دينارًا كويتيًّا.
    • الهاتف النقال 75 دينارًا كويتيًّا بعد أن كانت فقط 5 دنانير كويتية.
  • شدَّد العتيبي أنَّ عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر أو الخمر ستصل إلى غرامة 10 آلاف دينار كويتي مع الحبس مدة لا تزيد عن 5 سنوات أو إحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الجديد

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية: 

بذلك تمَّ توضيح ما هي عقوبة القتل الخطأ في قانون المرور الكويتي الجديد، بالإضافة إلى بيان قيمة تغليظ العقوبات في الكويت التي تمسُّ جيب المخالف من المواطنين والوافدين والخليجيين مرتكبي الحوادث المرورية في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة القتل الخطأ في الكويت؟

    عقوبة القتل الخطأ في الكويت وفقًا للمادة (154) من القانون رقم 16 لسنة 1960 يعاقبُ من قتل نفسًا بالخطأ أو تسبَّب بالقتل من غير قصدٍ بالسجن مدةً لا تتجاوز الثلاث سنوات وبغرامةٍ ماليةٍ لا تزيد عن مئتين وخمسة وعشرين دينارًا كويتيًا أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • كم غرامة مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة الكويت؟

    أصبحت غرامة مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة الكويت في قانون المرور الكويتي الجديد 75 دينارًا كويتيًّا بعد أن كانت 5 دنانير كويتية فقط.

  • ما هي عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت؟

    أصبحت عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر في الكويت الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن 5000 دينار كويتي أو إحدى هاتين العقوبتين المذكورتين لكل شخص قاد أو حاول قيادة مركبة وهو تحت تأثير المشروبات المسكرة أو المخدرات أو المؤثرات العقلية أو أية مادة أخرى تؤثر في قوى الشخص الطبيعية في قانون المرور الكويتي الجديد بعد أن كانت لمدة سنة فقط وغرامة 500 دينار.