ما هي عقوبة تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت

ما هي عقوبة تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت

أقرَّ قانون المرور الكويتي ما هي عقوبة تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت، وكم غرامة قطع الإشارة الحمراء في الكويت، لضبط المخالفات المرورية الناتجة عن مخالفة الإشارة الضوئية الحمراء، التي تعدُّ من أكثر المخالفات ضرًرا على الأرواح والممتلكات سواء السائقون أو الركاب أو المشاة، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي عقوبةَ قطع الإشارة الحمراء في الكويت.

ما هي عقوبة تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت

يعاقب من يتجاوز الإشارة الحمراء في الكويت بالسجن لمدةٍ لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وبغرامة مالية قيمتها ثلاثمائة دينارٍ كويتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، حسب المادة (33) مكررًا من قانون المرور الكويتي، بشأن العقوبات المقررَّة لتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وقد غلَّظ قانون المرور الكويتي عقوبة هذه المخالفة عن غيرها ن المخالفات، نظرًا لخطورة هذه المخالفة، وما تتسبَّب به هدرٍ للأرواح وأضرارٍ جسيمة للممتلكات، بسبب التهور أو عدم الانتباه أو عدم مراعاة القوانين.[1]

نص المادة 33 من قانون المرور الكويتي

وورد نص المادة (33) مكررًا في قانون المرور الكويتي رقم 67 لسنة 1967 بشأن عقوبةِ مخالفة الإشارة الضوئية الحمراء في الكويت كما يلي:

مع عدم الإخلال بالقوانين المقررة في هذا القانون أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد عن ثلاثمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل ما تجاوز إشارة المرور الضوئية الحمراء.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تم توضيح ما هي عقوبةُ تجاوز الاشارة الحمراء في الكويت، وقيمة الغرامة المقرَّرة لهذه المخالفة، كما وردت في قانون المرور الكويتي تحديدًا في المادة 33 مكرًرا بشأن العقوبَات.

أسئلة شائعة

  • هل قطع الإشارة فيها سجن؟

    يعاقب في الكويت من يقطع الإشارة الحمراء بالسجن لمدة لا تزيد عن ثلاث أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثمائية دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • كم تبلغ مخالفة قطع الإشارة الحمراء في الكويت؟

    تبلغ مخالفة قطع الإشارة الحمراء في الكويت دفع غرامة مالية لا تزيد عن ثلاثمائة دينار كويتي، والسجن لمدة لا تزيد عن ثلاث أشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • متى تظهر مخالفة قطع الإشارة في الكويت؟

    لا يوجد مدة محددة قانونيًا بشأن موعد نزول مخالفة قطع الإشارة، ويمكن الاستعلام عن المخالفة من موقع وزارة الداخلية الإلكتروني - الخدمات الإلكترونية - الإدارة العامة للمرور - المخالفات - الاستعلام عن المخالفات - إدخال الرقم المدني - النقر على أيقونة "استعلم".

المراجع

  1. ^moi.gov.kw , وزارة الداخلية , 26/08/2023