قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024 هو القانون المعتمد في دولة الكويت، والذي يتناول قضايا الطلاق والزواج وحضانة الأطفال والميراث، وذلك بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، وعلى رابط تحميل القانون بصيغة PDF.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024

يعرف قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024 بأنه مجموعة القواعد والضوابط القانونية التي تنظم علاقة الأفراد ببعضهم البعض، وتضمن حق كل طرف من الأطراف من حيث الحضانة والولادة والميراث والطلاق والزواج، كما يحدد هذا القانون حقوق وواجبات جميع الأطراف بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، والجدير بالذكر أنه يصدر عن وزارة العدل الكويتية.[1]

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للزواج

جاءت المواد والأحكام الخاصة بالزواج في قانون الأحوال الشخصية الكويتي على النحو التالي:

  • يشترط في أهلية الزواج البلوغ والعقل، حيث يأذن القاضي بزواج المعتوه أو المجنون ذكرًا كان أم أنثى في حال إثبات أن الزواج يفيد في شفائه من المرض، مع رضى الطرف الثاني بحالته، والجدير بالذكر أن زواج المكره والسكران لا يصح، كما لا يوثق عقد الزواج إذا لم يتم الفتى 17 عامًا، والفتاة 15 عامًا عند التوثيق، والتناسب في السن يعتبر حقًا للزوجة وحدها.
  • يكون الولي في الكفاءة من العصبة هو الأب، ثم الابن، ثم الجد العاصب، ثم الأخ الشقيق، وإذا ادعى الرجل الكفاءة، وتبين عكس ذلك، كان لكل من الزوجة ووليها حق الفسخ.
  • يوجد نوعان للزواج، هما: زواج صحيح وزواج غير صحيح، الصحيح هو ما توافرت أركانه وكافة شرائط صحته وفقًا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي، وغير ذلك يعتبر فاسداً أو باطلاً، وتجدر الإشارة إلى أن الزواج الصحيح النافذ تترتب عليه كافة آثاره الشرعية منذ انعقاده، بينما لا يترتب على الزواج غير النافذ شيء قبل الإجازة، والزواج الباطل لا يترتب عليه أي شيء من آثار الزواج، وكذلك الزواج الفاسد.
  • يكون الزواج باطلًا في حال حصول خلل في الصيغة أو بأهلية العاقد، أو إذا كانت الزوجة من المحارم، أو إذا كان أحد الزوجين مرتدًا، أو في حال كان الزوج غير مسلم والمرأة مسلمة.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للمهر

فيما يلي أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الكويتي بخصوص المهر:

  • لا يوجد حد لأقل المهر أو أكثره، ويجب للزوجة بمجرد كان العقد صحيحاً، حيث يصح أن يكون مهرًا كل ما صح التزامه شرعًا من مال أو عمل أو منفعة بما لا ينافي قوامة الزواج، ويجب تسمية المهر تسمية صحيحة في العقد، كما يجوز تأجيل بعض المهر، وللزوج الزيادة في المهر بعد العقد، ويمكن للزوجة الحط منه في حال كانا كاملي أهلية التصرف.
  • في حال اختلاف الزوجين بقبض المهر يكون القول للزوجة قبل الدخول، وللزوج بعد الدخول إذا لم يوجد عرف أو دليل مخالف، حيث يتأكد المهر بعد الدخول الحقيقي أو بموت أحد الزوجين، ويجب نصف المهر المسمى للزوجة في حال الطلاق قل الدخول، وفي حال قبضت زيادة على النصف عاد عليها بالزيادة، وفي حال وهبها نصف مهرها أو أكثر لزوجها لا يرجع عليها بشيء في الطلاق قبل الدخول، ويسقط المهر في حال وقعت الفرقة بسبب الزوجة قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة.
  • في حال اختلاف الزوجين في أصل تسمية المهر بعد التأكيد، وعجز المدعي عن الإثبات، قضي بالمسمى عن النكول، وبمثل المهر عند الحلف، على ألا يزيد عما ادعته الزوجة، وألا يقل عما ادعاه الزوج، ويتم ذلك إذا اختلف أحد الزوجين وورثة الآخر.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للطلاق

جاءت المواد والأحكام الخاصة بالطلاق في قانون الأحوال الشخصية الكويتي على النحو التالي:

  • يعرف الطلاق بأنه حل عقد الزواج الصحيح بإرادة الزوج، وله نوعان: رجعي وبائن، الرجعي لا يزيل الزوجية قبل مضي العدة، أما البائن يزيلها في الحال، وفسخ الزواج هو نقض عهده عند عدم لزومه، ولا ينقص عدد الطلقات، ويتوقف الفسخ على قضاء القاضي بكل الأحوال.
  • يقع طلاق الزوج العاقل والبالغ والعاقل لما يقول، إذ لا يقع طلاق المعتوه أو المجنون أو المخطئ أو السكران أو الغضبان أو المكره في حال غلب الخلل في أفعاله وأقواله، ويقع الطلاب باللفظ الصريح، ويقع بالكتابة في حال العجز عن النطق به، كما يقع بالإشارة عند العجز عن الكتابة، ويملك الزوج على زوجته ثلاث طلقات.
  • يقع كل طلاق رجعيًا إلا الطلاق قبل الدخول، والطلاق المكمل لثلاث والطلاق على بدل.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للحضانة

فيما يلي أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الكويتي بخصوص الحضانة:

  • إن حق الحضانة يكون للأم ثم لأمها، وإن علت ثم للخالة ثم خالة الأم ثم عمة الأم ثم الجدة لأب ثم الأب ثم الأخت ثم العمة ثم عمة الأب ثم خالة الأب ثم بنت الأخ ثم بنت الأخت ثم لأم ثم لأب بالجميع، وفي حال عدم وجود مستحق للحضانة منهم، تنتقل إلى الوصي المختار ثم الأخ ثم الجد العاصب ثم الجد الرحمي ثم ابن الأخ ثم العم ثم ابنه ثم لأم ثم لأب، وإذا تساوى المستحقون للحضانة، يختار القاضي الأصلح منهم.
  • إن شروط مستحق الحضانة تتلخص بأن يكون بالغًا عاقلًا أمينًا قادرًا على تربية المحضون، وأن يكون محرمًا للأنثى وعنده من يصلح للحضانة من النساء، وفي حال تزوجت الحاضنة بغير محرم المحضون، ودخل بها الزوج، تسقط حضانتها.
  • إن سكوت من له حق بالحضانة لمدة سنة دون عذر بعد علمه بالدخول، يسقط حقه بالحضانة، وتجدر الإشارة إلى أن ادعاء الجهل بالحكم لا يعتبر عذرًا، ولا يسقط حق الحضانة بالإسقاط، لكنه يمتنع بموانعه ويعود بزوالها.
  • إن حضانة النساء للغلام تنتهي بالبلوغ، كما تنتهي للأنثى بزواجها ودخول الزوج بها، ولا يحق للحاضنة السفر بالمحضون إلى دولة أخرى إلا بإذن وصيه أو وليه، وينطبق هذا الشرط على الولي أيضًا، أبًا كان أم غيره.
  • لا يحق للحاضن منع الأبوين والأجداد من رؤية المحضون، وفي حال المنع وعدم الرغبة برؤية الولد عند الآخر، يقوم القاضي بتحديد موعد دوري ومكان مناسب لرؤية الولد.
  • إن الحاضنة لا تستحق أجرة حضانة في حال كانت زوجة للأب، أو معتدة تستحق نفقتها منه، وتجب للحاضنة أجرة حتى بلوغ الصغير سبع سنين والصغيرة تسع سنين.

تحميل قانون الاحوال الشخصية الكويتي pdf

يمكن تحميل قانون الأحوال الشخصية الكويتي بصيغة pdf عن طريق الملف “من هنا“، وذلك للراغبين بالاطلاع على شرح مواد هذا القانون بشكل مفصل، والتعرف على كل باب وفصل، حيث يوضح هذا القانون كل الأمور المتعلقة بالزواج والطلاق والنفقة والحضانة وغيرها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2024، كما تعرفنا على المواد المتعلقة بالزواج والطلاق والحضانة والمهر.

أسئلة شائعة

  • متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

    يسقط حق الزوجة بالنفقة في حال وفاتها أو وفاة الزوج، كما يسقط هذا الحق بعدة حالات تختلف باختلاف القضية، ويحدد قانون الأحوال الشخصية النفقة لكل حالة.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , وزارة العدل , 02/01/2024