قانون الطلاق الجديد 2024 الكويت

قانون الطلاق الجديد 2024 الكويت

قانون الطلاق الجديد 2024 الكويت، والذي يستوحي أحكامه العامة من الشريعة الإسلامية، ويقوم بتنظيمها بما ينسجم مع بنية المجتمع الكويتي والحضارة الكويتية، ويستعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي مجموعة من المعلومات الهامة المتعلقة بقانون الطلاق الجديد المعتمد في الكويت، وذلك من خلال عرض أبواب وفصول هذا القانون مع بيان بعض الأحكام الواردة في مواده.

قانون الطلاق الجديد 2024 الكويت

يشكل قانون الطلاق الجديد المعتمد في الكويت جزءًا من قانون الأحوال الشخصية المعدل بالقوانين أرقام (61) لسنة 1996، و(29) لسنة 2004، و(66) لسنة 2007، وقانون إجراءات دعاوى النسب وتصحيح الأسماء، وتبدأ مواد القانون الجديد بالمادة رقم (97) من قانون الأحوال الشخصية تحت تبويب أحكام عامة، وفيها تم تعريف الطلاق على أنه “حل عقدة الزواج الصحيح بإرادة الزوج أو من يقوم مقامه بلفظ مخصوص”، وتنتهي مواد قانون الطلاق الجديد بالمادة رقم (165) تحت عنوان “آثار فرق الزواج، التعويض بسبب الفرقة”.

مواد قانون الطلاق الجديد الكويت

وضع قانون الطلاق الجديد في الكويت ضمن قانون الأحوال الشخصية تحت عنوان “الكتاب الثاني فرق الزواج” بعد الكتاب الأول الخاص بالزواج وأحكامه، ويتضمن الكتاب الثاني عدة أبواب وفصول ومواد تنظم مجتمعةً إجراءات الطلاق وأحكامه في المحاكم الكويتية وهي على النحو التالي:[1]

الباب الأول من قانون الطلاق أحكام عامة

يتضمن الباب الأول من قانون الطلاق الجديد (5) مواد تبدأ من المادة (97)، وحتى المادة (101) وهي عبارة عن مجموعة من الأحكام العامة التي تتضمن تعريف الطلاق كما أشرنا إليه بأنه حل عقدة الزواج الصحيح، وتعريف فسخ الزواج بأنه “نقض عقد الزواج عند عدم لزومه، أو حيث يمتنع بقاؤه شرعًا، وهو لا ينقص عدد الطلقات”.

الباب الثاني من قانون الطلاق الفرقة بالإرادة

يتضمن الباب الثاني من قانون الطلاق الجديد في الكويت (18) مادةً تبدأ من المادة (102)، وحتى المادة (119) موزعة على فصلين على النحو التالي:

الفصل الأول الطلاق

يتضمن (9) مواد من المادة (102)، وحتى المادة (110) تشتمل على أحكام وشروط الطلاق في المحاكم الكويتية وبحسب مواد الفصل “يقع الطلاق على كل زوج عاقل، بالغ، مختار، واع لما يقول، فلا يقع طلاق المجنون، والمعتوه، والمكره، والمخطئ، والسكران، والمدهوش، والغضبان، إذا غلب الخلل في أقواله وأفعاله”.

الفصل الثاني الخلع

يتضمن (9) مواد من المادة (111)، وحتى المادة (119) ترتبط بأحكام وشروط الخلع في المحاكم الكويتية، وبحسب مواد الفصل، فقد جاء تعريف الخلع على النحو التالي “الخلع هو طلاق الزوج زوجته نظير عوض تراضيا عليه، بلفظ الخلع، أو الطلاق، أو المباراة، أو ما في معناها، ولا يملك الخلع غير الزوجين أو من يوكلانه”.

الباب الثالث من قانون الطلاق الفرقة بالقضاء

يشتمل الباب الثالث من قانون الطلاق الجديد في الكويت على (29) مادةً من المادة (120)، وحتى المادة (148) جرى توزيعها على (7) فصول على النحو التالي:

الفصل الأول التطليق لعدم الإنفاق

يشتمل هذا الفصل على (3) مواد من المادة (120)، وحتى المادة (122) ويستعرض هذا الفصل الأحكام والشروط المرتبطة برفع الزوجة قضية طلاق ضد زوجها بسبب امتناعه عن الإنفاق عليها، ويحكم القاضي بفرقة الزوجين في حال عدم قدرة الزوج على إثبات إعساره، ويعتبر هذا النوع من الطلاق رجعيًا.

الفصل الثاني التطليق بالإيلاء

يتضمن هذا الفصل (3) مواد أيضًا تبدأ من المادة (123)، وتنتهي بالمادة (125) تشمل أحكام وإجراءات الطلاق بالإيلاء في المحاكم الكويتية، ومما جاء في المواد “إذا حلف الزوج على ما يفيد ترك مسيس زوجته مدة أربعة أشهر فأكثر، أو دون تحديد مدة، واستمر على يمينه حتى مضت أربعة أشهر، طلقها عليه القاضية طلقةً رجعيةً بطلبها”.

الفصل الثالث التفريق للضرر

يشتمل هذا الفصل على (10) مواد تبدأ من المادة (126)، وتنتهي بالمادة (135) تشرح أحكام وشروط رفع قضية الطلاق للضرر في المحاكم الكويتية، وبحسب المادة (126) “لكل من الزوجين قبل الدخول أو بعده، أن يطلب التفريق، بسبب إضرار الآخر به قولًا أو فعلًا، بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما”.

الفصل الرابع التفريق للغيبة أو الحبس

وهو عبارة عن (3) مواد تبدأ بالمادة (136) وتنتهي بالمادة (138) تستعرض شروط وأحكام رفع الزوجة قضية طلاق ضد زوجها في حال غاب عنها لمدة تتجاوز السنة بدون عذر مقبول حتى وإن كان له مال تسطيع الإنفاق منه.

الفصل الخامس الفسخ للعيب

يتضمن هذا الفصل (4) مواد من المادة (139)، وحتى المادة (142) توضح أحكام رفع طلب الطلاق في حال وجود عيب مستحكم من العيوب المضرة أو المنفرة لدى أحد الزوجين والتي يستحيل معها الاستمتاع سواءً كان ذلك العيب موجودًا قبل الزواج أو بعده.

الفصل السادس الفسخ لاختلاف الدين

وهو (3) مواد تبدأ بالمادة (143)، وتنتهي بالمادة (145) ويشرح هذا الفصل حالات وأحكام رفع قضية طلاق في حال كان الزوجان غير مسلمين، ثم أسلمت الزوجة ولم يسلم الزوج، أو أسلم الزوج ولم تسلم الزوجة أو لم تكن كتابية.

الفصل السابع المفقود

وهو (3) مواد أيضًا تبدأ بالمادة (146)، وتنتهي بالمادة (148) ومما جاء في المواد “يحكم بموت المفقود الذي يغلب عليه الهلاك بعد أربع سنين من تاريخ فقده، وفي جميع الأحوال الأخرى يفوض أمر المدة إلى القاضي، وذلك بعد التحري عنه لمعرفة إن كان حيًا أو ميتًا”

الباب الرابع آثار فرق الزواج

يشتمل الباب الرابع من قانون الطلاق الجديد على أحكام آثار فرق الزواج، وهو عبارة عن (17) مادةً تبدأ بالمادة (149)، وتنتهي بالمادة (165)، وقد جرى توزيعها على ثلاثة فصول على النحو التالي:

الفصل الأول آثارها في الزوجية

وهو عبارة عن (6) مواد تبدأ بالمادة (149)، وتنتهي بالمادة (154) تشرح أحكام الرجعة وشروطها ومتى تصبح الزوجة بائن وكيفية ردها في البينونة الصغرى وعدم القدرة على ردها في الطلاق البائن بينونة كبرى.

الفصل الثاني العدة

يشتمل هذا الفصل على (10) مواد تبدأ بالمادة (155) وتنتهي بالمادة (164) وهي موزعة على بابين يشرح الباب الأول منها شروط العدة وأحكامها، في حين يستعرض الباب الثاني آثار العدة وما تستحقه المطلقة من نفقة خلال عدتها.

الفصل الثالث التعويض بسبب الفرقة

يتألف هذا الفصل من مادة واحدة (165) تشرح أحكام نفقة المتعة المضافة إلى نفقة العدة والتي تحصل عليها الزوجة المطلقة المدخول بها بموجب القضاء تبعًا لحالة الزوج والذي يقوم بتأدية هذه النفقة على شكل أقساط شهرية.

تحميل قانون الطلاق الجديد في الكويت pdf

يمكن الاطلاع على الأحكام الواردة في قانون الطلاق الجديد في الكويت بصورة أكثر تفصيلًا من خلال تحميل قانون الأحوال الشخصية المعدل بالضغط على الرابط التالي:

  • تحميل قانون الطلاق الجديد الكويت pdf “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن الطلاق في الكويت:

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي قمنا فيه باستعراض قانون الطلاق الجديد 2024 الكويت حيث تم التطرق إلى الأبواب والفصول والمواد التي يشتمل عليها هذا القانون، والتي تنظم مجتمعةً إجراءات الطلاق في المحاكم الكويتية.

المراجع

  1. ^e.gov.kw , قانون الأحوال الشخصية , 08/06/2024