قانون المكلف برعاية معاق الجديد 2024 الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد 2024 الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد 2024 الكويت الذي تتم دراسته بعد موافقة مجلس الأمة الكويتية بتعديل بعض المواد من القانون السابق بناءً على توصية لجنة ذوي الإعاقة المُشكلة لدراسة القانون، ويقدم موقع ويكي الكويت معلومات عن المُكلف برِعاية مُعاق بناءً على القَانون الجَديد.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد

تم اقتراح تعديل بعض مواد قَانون ذوي الإعاقة لعام 2010 الخاصة بالمُكلف برِعاية مُعاق في الكويت وهي المواد 29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36، 37، 38، 39، 40، 41، 42، 43، 44، 45، لتصبح على النحو التالي:

قانون المكلف برعاية معاق الجديد

اقرأ أيضاً: كم مخالفة الوقوف في موقف معاقين

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 25

يختار الشخص ذو الإعاقة مكتمل الأهلية من يتولى تقديم الرعاية له من بين الزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة، ويتولى تقديم الرعاية لذوي الإعاقة ناقصي أو معدومي الأهلية كل من الأم، أو الأب، أو الزوج أو الزوجة حسب الأحوال طالما كانوا قادرين على توفيرها والقيام بشؤونها، فإذا تبين عدم توافر هذه الرعاية يكون المكلف بها قانونا أحد أقاربه المقيمين في الكويت ممن يقدر على القيام بمسؤولية رعاية ذي الإعاقة والمحافظة عليه والإشراف على شؤون حياته.

اقرأ أيضاً: متى ينزل راتب المعاقين في الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 28

يجوز للهيئة إذا ثبت عجز المكلف أو عدم صلاحيته لتقديم الرعاية لذوي الإعاقة أن تقوم بتغييره أو أن تطلب من المحكمة تغيير المكلف بالرعاية أو إحالة ذي الإعاقة إلى إحدى دور الرعاية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: منصة متى للمعاقين 

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 29

يصرف مخصص شهري للشخص ذي الإعاقة حتى سن الحادية والعشرين تحدد قيمته الهيئة بناء على تقرير اللجنة الفنية المختصة طبقاً لنوع ودرجة الإعاقة، ويستمر صرفه إذا استمر بالدراسة حتى سن الثامنة والعشرين، كذلك يستحق من يرعى معاقاً ذا إعاقة شديدة، ولا يعمل مخصصاً شهرياً وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها الهيئة، وبكل الأحوال لا تحول الامتيازات المقررة وفقاً لهذه المادة دون الجمع مع أي امتياز مقرر بمقتضى قانون أو قرار آخر، ويوقف صرف المخصص الشهري في حالة الشفاء من الإعاقة بناء على شهادة من اللجنة المختصة.

اقرأ أيضاً: إغلاق مركز خدمة نادي الكويت الرياضي للمعاقين

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 32

يستحق الأشخاص ذوو الإعاقة وذووهم ممن تنطبق عليهم شروط التمتع بالرعاية السكنية منحة مقدارها عشرة آلاف دينار زيادة على قيمة القرض الإسكاني المخصص لأقرانهم من غير ذوي الإعاقة، حتى يتم بناء السكن وفقاً لما يحتاجونه من مواصفات خاصة، وذلك طبقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة بالاتفاق مع بنك الائتمان الكويتي، كما يمنح الأشخاص ذوو الإعاقة البسيطة أو ذووهم مبلغ خمسة آلاف دينار.

اقرأ أيضاً: كم مخالفة الوقوف في موقف معاقين

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 37

يعفى الشخص ذو الإعاقة من دفع كافة الرسوم الحكومية – بما في ذلك ما يتم تحصيله عبر المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية – مقابل الخدمات العامة التي تحددها الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية.

اقرأ أيضاً: متى ينزل معاش المتقاعدين في الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 40

يستحق الموظف والموظفة من ذوي الإعاقة البسيطة أو المتوسطة أو الشديدة، والموظف أو الموظفة المكلف برعاية شخص من ذوي الإعاقة المتوسطة والشـديدة تخفيض ساعات العمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الأجر، وذلك وفقا للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة، ويجوز للهيئة بناء على تقرير اللجنة الفنية المختصة الموافقة على منح تخفيض ساعات العمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الأجر لمن يرعى شخصاً ذا إعاقة بسيطة لا يتجاوز سنه الواحد والعشرين.

اقرأ أيضاً: شروط قرض بنك التسليف للمعاقين في الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 41

استثناء من أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات العسكريين يستحق المؤمن عليه أو المستفيد – الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أنه معاق – معاشاً تقاعدياً يعادل (100%) من المرتب الكامل بما لا يتجاوز ألفان وسبعمائة وخمسين ديناراً كويتياً إذا بلغت مدة الخدمة المحسوبة في المعاش (10) سنوات، ولا يشترط للحصول على المعاش في هذه الحالة بلوغ سن معينة.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد

اقرأ أيضاً: شروط قرض بنك التسليف للمتقاعدين في الكويت

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 42

استثناء من أحكام قانون التأمينات الاجتماعية وقانون معاشات العسكريين يستحق المؤمن عليه أو المستفيد – المكلف الأول قانوناً برعاية معاق ذي إعاقة متوسطة أو شديدة – معاشاً تقاعدياً يعادل (100%) من المرتب الكامل بما لا يتجاوز ألفان وسبعمائة وخمسين ديناراً إذا بلغت مدة الخدمة المحسوبة في المعاش (15) سنة، ولا يشترط للحصول على المعاش في هذه الحالة بلوغ سن معينة، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها الهيئة بالاتفاق مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 42 مكررا

للموظف أو الموظفة من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة أو المكلف برعاية شخص من ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة الحق في أي مكافأة نهاية الخدمة التي تمنحها الجهات الحكومية عند انتهاء خدمته وفقاً لأحكام المادتين، (41 42) من هذا القانون.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 44

تعفى من الرسوم والضرائب بأنواعها الأدوات والأجهزة التأهيلية والتعويضية ومركبات الأفراد المجهزة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، وتلتزم الحكومة بتزويد الأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة والشديدة بالأجهزة التعويضية اللازمة لهم مجاناً أو منحهم مقابلاً مادياً وفقاً لتقرير اللجنة الفنية المختصة والشروط والضوابط التي تحددها الهيئة.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد مادة 45

يمنح الشخص ذو الإعاقة الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أن إعاقته توجب الاستعانة بسائق أو خادم مقابلاً مادي تحدده الهيئة وفقاً للشروط والضوابط التي تضعها لذلك على ألا يقل عن (120) ديناراً، كما يجوز للهيئة منح الشخص ذي الإعاقة الشديدة الدائمة الذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أن إعاقته توجب الاستعانة بممرض مقابلاً مادي تحدد قيمته بالتنسيق مع وزارة المالية، أو توفير ممرض بالتعاون مع وزارة الصحة.

قانون المكلف برعاية معاق الجديد pdf

يمكن تحميل قَانون المُكلف برِعاية مُعاق في الكويت بصيغة PDF مباشرة “من هنا“، والاطلاع على البنود والشروط التفصيلية التي تم اقتراحها من اللجنة المختصة لذوي العاقة وموافقة مجلس الأمة الكويتي عليها، وتم تحويل مسودة القرار إلى مجلس الوزراء لوضع شروط التنسيق بين الهيئة العامة لذوي الإعاقة وبين وزارة الصحة الكويتية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

ختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع قَانون المُكلف برِعاية مُعاق الجَديد 2024 الكويت، والذي بينا فيه المواد التي تم تعديلها في قانون عام 2010 والمواد الجَديدة المقترحة للقَانون الجَديد.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الامة , 11/12/2023