قانون بيع رصيد الاجازات الكويت اليوم 2024

قانون بيع رصيد الاجازات الكويت اليوم 2024

يجب الاطلاع على قانون بيع رصيد الاجازات الكويت اليوم 2024 لمعرفة الشروط التي ينبغي استيفاؤها للاستفادة من هذا القانون، ويحرص ويكي الكُويت على تزويد القارئ بجميع تفاصيل قانون بيع الإجازات الساري في الكويت خلال الوقت الراهن مع توضيح الشروط المقررة لهذه الخدمة.

قانون بيع الاجازات الكويت اليوم

يتضمن قانون بيع الإجازات في الكويت ثماني 8 مواد بينت مختلف الشروط والضوابط التي ينبغي استيفاؤها لصرف البدل النقدي، وفيما يأتي مواد قانون بيع الإجازات في الكويت اليوم.[1]

قانون بيع الاجازات الكويت اليوم

تعديلات قانون بيع الاجازات في الكويت

تمّ إقرار التعديلات على المواد الثانية من مواد قانون بيع الإجازات في الكويت مع نهاية عام 2022م، وفيما يأتي نص المادة المذكورة قبل وبعد التعديل:

المادة الثانية قبل التعديل المادة الثانية بعد التعديل
مع عدم الإخلال بنص المادّة الأولى يشترط لصرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدوريّة أثناء الخدمة توافر الضوابط الآتية:

  1. أن يكون آخر تقريري أداء حصل عليهما الموظّف قبل تاريخ صدور قرار صرف البدل النقديّ بتقدير ممتاز فعليّ أو بأعلى درجة تقييم أداء وفقًا لنظام التقييم الخاضع له الموظّف، وذلك بالنسبة إلى الفئات الوظيفيّة المشمولة بنظام تقييم الأداء، ولا يُعتَدّ في هذا المجال بتقارير الأداء غير الفعليّة، كما لا يُعتدّ بتقارير الصلاحيّة عن فترة التجربة.
  2. أن يكون الموظّف قد أمضى في ذات الجهة -بعد التعيين فيها أو النقل إليها- مدة سنتين على الأقل سابقتين على تاريخ صدور قرار صرف البدل النقديّ.
  3. أن لا يكون قد وقعت على الموظّف إحدى العقوبات التأديبيّة ما لم يتمّ محوها وفقًا للمدد المُقرّرة قانونًا قبل صدور قرار صرف البدل النقديّ.
  4. عدم جواز تكرار صرف البدل النقديّ للموظّف إلى بعد انقضاء سنة على الأقل من تاريخ صدور كلّ قرار بصرف هذا البدل.
يُشترط لصرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية أثناء الخدمة توافر الضوابط الآتية:

  1. يجوز التقدم بطلب صرف البدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية أثناء الخدمة سنويا، على ألا يتكرر تقديم الطلب في ذات السنة.
  2. أن يكون الموظف قد أمضى في ذات الجهة الحكومية، بعد التعيين فيها أو النقل إليها، مدة سنتين على الأقل سابقتين على تاريخ صدور قرار صرف البدل النقدي.
  3. أن لا يكون قد وقعت على الموظف إحدى العقوبات التأديبية ما لم يتم محوها وفقا للمدد المقررة قانونا قبل صدور قرار صرف البدل النقدي.

شروط بيع الإجازات في الكويت

تخضع عملية بيع الإجازات في الكُويت إلى الشروط والضوابط الآتية:

  • التقدم بطلب صرف البدل النقديّ عن رصيد الإجازات أثناء الخدمة سنويًا، ولا يجوز أن يتكرّر تقديم الطلب مرتين اثنتين خلال السنة نفسها.
  • مضي سنتين على الأقل من وجود الموظف في ذات الجهة الحكوميّة بعد التعيين فيها أو النقل إليها، ويتم احتساب المدّة قبل صدور قرار صرف البدل النقديّ.
  • عدم وقوع أية عقوبة تأديبيّة على الموظّف قبل صدور قرار الصرف النقديّ ما لم يتمّ محو هذه العقوبة وفقًا للمدّة المقررة قانونًا.

شاهد أيضًا: قانون ديوان الخدمة المدنية الكويت الاجازات المرضية

نموذج طلب صرف البدل النقدي عن الإجازات في الكويت PDF

يمكننا اتباع الخطوات الآتية لتحميل نموذج طلب صرف البدل النقدي عن الإجازات في الكويت بامتداد PDF:

  • الذهاب إلى النموذج “من هنا” عبر جوجل كروم.
  • النقر على زر التحميل من الجزء العلويّ الأيمن.
  • اختيار المساق المناسب لحفظ المستند.
  • الضغط على أيقونة الحفظ حتى يتم التحميل.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

تم إصدار قانون بيع الاجازات الكويت اليوم من قبل ديوان الخدمة المدنية الكُويتي بصفته الجهة المسؤولة عن تنظيم شؤون الموظفين في القطاع الحكومي، ويستطيع جميع الموظفين الاستفادة من بيع الإجازات بعد استيفاء الشروط المقررة في هذا القانون، وأبرزها: عدم وجود عقوبات تأديبية على الموظف ما لم يتم محوها.

أسئلة شائعة

  • كيف احسب بيع الاجازات؟

    يتم حساب قيمة بيع الإجازات في الكُويت بناءً على الراتب التي يتقاضاه الموظف؛ فإن الأجرة اليوميّة تختلف بشكل كبير بين موظف وآخر نظرًا لتفاوت المرتبة الوظيفية والدرجة حسب قوانين الخدمة المدنية السارية.

  • كيف يتم الاستعلام عن رصيد الإجازات في الكويت؟

    يمكن للموظفين في القطاع العام داخل دولة الكُويت الاستعلام عن رصيد الإجازات من خلال التطبيق الرسمي لديوان الخدمة المدنية على الهاتف الذكي.

  • هل يمكن بيع الإجازات إذا كانت على الموظف عقوبة تأديبية؟

    لا يُمكن للموظف بيع إجازاته إذا كانت عليه أية عقوبة تأديبية ما لم تتم إزالة هذه العقوبة قبل صدور قرار صرف البدل النقدي حسب قانون بيع الإجازات الساري في الوقت الراهن.

المراجع

  1. ^twitter.com , ديوان الخدمة المدنية 🇰🇼 , 03/01/2024