قصة مؤثرة جدا عن بر الوالدين قصيرة للاطفال

قصة مؤثرة جدا عن بر الوالدين قصيرة للاطفال

قصة مؤثرة جدا عن بر الوالدين قصيرة للاطفال حيثُ أنّ الأطفال في الكثير من الأحيان يرغبون بالاستماع إلى القصص القصيرة من والديهم وخاصة قبل النوم، وبذلك تكون فرصة للأهل لتناول المواضيع التربوية التي يجب تنشئة الأطفال عليها منذ الصغر، ومن تلك المواضيع المهمة هي برّ الوالدين، الذي أمرنا به الله -سبحانه وتعالى- وأوصانا به رسوله الكريم في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وعبر موقع ويكي الكويت سوف نستعرض قصة مؤثرة جدًا عن بر الوالدين قصيرة للأطفال.

قصة عن بر الوالدين للاطفال قصيرة

يُحكى أنّه كان هناك في قرية صغيرة عائلة فقيرة الحال، مكونة من الأب والأم وابنة وحيدة تدعى “أمل”، لقد كانت أمل طالبة نجيبة ومميزة بين أصدقائها، وقد كانت والدة أمل تعمل في خدمة المدرسة، ووالدها يعمل عامل نظافة في البلدية، وما إن كانت تتفوه بشيء حتّى كان يحضر لها على الفور، إلّا أنّ أمل كانت تخجل بنفسها من عمل والدتها، وتطلب منها أن لا تخبر أحد بأنّها ابنتها، حتّى لا يتنمّر عليها أصدقاؤها، كان ذلك يحزّ في نفس أم أمل كثيرًا، لكنّها لم ترغب بأن تُحرج ابنتها، أو تتسبب بحزنها.

وفي أحد الأيام كانت أمل تلعب مع رفاقها في باحة المدرسة، وفجأة وقعت أمل على الأرض دون حراك، وقد فقدت وعيها، لم تتحمل والدة أم أمل رؤية ابنتها ملقاة على الأرض، دون أن تفعل شيئاً، فركضت نحوها كالبرق، لتصرخ بأعلى صوتها ابنتي أمل أرجوكِ افتحي عينيكِ، لكن أملاً لم تستجب لها، فحملتها على ظهرها، وخرج تركض مسرعة إلى المركز الصحي الوحيدة في القرية، وما أن وصلت حتّى أخذ الطبيب يقوم بالإسعافات الأولية اللازمة، مضت عشر دقائق وإذ بأمل تفتح عينيها لتجد أمها تجلس فوق رأسها تقرأ لها الآيات القرآنية والدموع تملأ عينيها، أحسّت أملاً بالخجل أمام أمّها، فعلى الرغم من أنّهما يقدّمان لها كلّ ما تطلب، إلّا أنّها كانت تخجل من عملهما، وحينها اعترفت لأمّها بالخطأ الكبير الذي ارتكبته بحق والدتها، وطلبت منها العفو والمغفرة.

أجابتها الأم قائلة: “وكيف يمكن لي أن أحزن من ابنتي فلذة كبدي”، ومنذ ذلك الوقت قطعت أمل عهدًا على نفسها بأن تكون ابنة بارّة بوالديها، وأن تسعى لإرضائهما وطاعتهما، فأصبحت تعمل إلى جانبها في أوقات الاستراحة لتخفف عنها عبء العمل.

قصة عن بر الوالدين من قصص السلف الصالح

كثيرة هي القصص التي وردت عن السلف الصالح من الصحابة الكرام في برّهم لوالديهم، وفيما يلي سنتحدث عن بعض منها:[1]

  • قصة عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في بر الوالدين:

في ليلة من الليالي طلب أم عبد الله من ولدها كوبًا من الماء، فذهب على الفور ليحضر لها الماء فوجدها نائمة، فما كان منه إلّا أن بقي واقفًا عند رأسها حتى الصباح، فقد خشي أن يوقظها ويزعج نومها، وخشي إن ذهب أن تستيقظ وتطلب الماء فلا تجده.

  • قصة ابن الحسن التميمي:

في يوم من الأيام رأى عقربًا في المنزل، اقترب منها ليقتلها، ولكنّه لم يُدركها، واختبأت داخل ثقب في المنزل، فوضع ابن الحسن إصبعه، وسدّ عليها الثقب، فلدغته، فسألوه عن فعله، فقال: خفت أن أتركها، فتجيء على أمّي وتلدغها.

قصة عن بر الوالدين بالانجليزي

Huda is a daughter who is very loyal to her parents, as they do not utter a word until their desire is fulfilled. At the same time, she is an excellent and diligent girl in school, but it saddened her to see attitudes from her friends indicating their disobedience to their parents. sarcastically and mockingly and accusing her of exaggerating it.

One day, Huda went to the house of her friend Heba, and they agreed to go to the nearby garden. She saw Heba’s mother calling her to give her two cheese sandwiches, but Heba did not care about her words until she left without saying goodbye to her. Huda was sad because of that and she could not remain silent, and she said To her, do you know that God will punish you for that? You committed a sin by disobeying your mother. You have to go and ask her for forgiveness. Of course, Hiba did not take Huda’s words seriously.

On their way to the garden, Heba fell and injured her leg so that she could no longer walk. Hoda quickly called Heba’s mother and she came running anxiously for her daughter, so she bandaged her wounds while crying, then carried her on her back to the nearest health center crying and collapsed, when Heba saw what had happened to her mother Just by seeing her wounded, she felt how unfair her mother was with her treatment. There is no equal to a mother in life. Heba cried a lot and asked her mother to forgive her, and she in turn laughed and said, You are a piece of my heart, how can I not forgive you.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات مقال قصة مؤثرة جدا عن بر الوالدين قصيرة للاطفال، ومن ثم تنقلنا في الحديث عن قصة من قصص السلف الصالح عن بر الوالدين، بالإضافة إلى قصة عن بر الوالدين بالإنجليزي.

أسئلة شائعة

  • كيفية بر الوالدين في الإسلام؟

    طاعتهما فيما يُرضي الله وتلبية أوامرهما، والتذلل لهما ومعاملتهما بالرفق واللين، وعدم رفع الصوت عليهما، والسعي من أجل إرضائهما، والإنفاق عليهما وقت الحاجة، وغيرها الكثير من مظاهر البر بهما.

المراجع

  1. ^alukah.net , نماذج وقصص عن بر الوالدين , 03/08/2023