كم جزيرة بالكويت وما هي اسماؤها بالصور

كم جزيرة بالكويت وما هي اسماؤها بالصور

كم جزيرة بالكويت وما هي اسماؤها بالصور، تشتهر دولة الكويت بجزرها ذات الجمال الساحر، إذا تعتبر شواطئها من أجمل الشواطئ في منطقة الشرق الأوسط، وسنستعرض من خلال موقع ويكي الكويت عدد الجزر في الكويت وأسمائها، إضافة لأكبر جزيرة في الكويت.

موقع دولة الكويت

تقع دولة الكويت على قمة الخليج، ويحيط بها السعودية والعراق وإيران، وقد جعل منها موقعها الاستراتيجي واحتياطاتها النفطية من أغنى الدول في العالم بالنسبة للفرد، وتعتبر الكويت إمارة وراثية تحكم من قبل أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح، كما أن نظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، إضافة لوجود نظام برلماني متمثلًا بمجلس الأمة الذي يمثل السلطة التشريعية.

كم جزيرة بالكويت

يوجد في دولة الكويت عشر جزر، إضافة إلى ستة موانئ بحرية تتركز في الشويخ والدوحة والأحمدي وميناء عبد الله والشعيبة والزور، كما تتميز بامتلاكها لأفضل الشواطئ في منطقة الشرق الأوسط، حيث تمتد على حوالي 500 كيلو متر خط ساحلي، إضافة لتمتعها بالأراضي البرية التي تحوي صحراء رملية تنحدر باتجاه مستوى سطح الحر.

أسماء جزر الكويت وصورها

تضم الكويت 10 جزر مميزة وغنية بطبيعتها الساحرة الجذابة، وتختلف هذه الجزر عن بعضها البعض من حيث التضاريس والطبيعة فيها، وسنبين فيما يلي أسماء هذه الجزر ومعلومات عن كل جزيرة من حيث الموقع والتضاريس، مع صور لهذه الجزر:[1]

جزيرة وربة

تقع على بعد 1.5 كيلومتر شمال جزيرة بوبيان، تقابل الجزيرة العراق قرب نهر الفرات، وعلى بعد 100 متر، خارج الساحل الشمالي للكويت، تجدر الإشارة إلى أن هذه الجزيرة غير مأهولة بالسكان، إلا أن الحكومة الكويتية تؤمن مركزًا لخفر السواحل في المنطقة.

جزيرة بوبيان

تقع على الجانب الغربي من دلتا شط العرب، كما تبلغ مساحتها 863 كيلومترًا مربعًا، تفصل الجزيرة خور عبد الله البر الرئيسي الشمالي، وتفصل خور البر الرئيسي الجنوبي الغربي، كما تتصل بالبر الرئيسي من خلال ممر علوي فوق قناة خور قناة الصبية التي يبلغ طولها 2.38 كم.

جزيرة بوبيان

جزيرة فيلكا

الذي اشتق اسمها من اللغة اليونانية القديمة التي تعني البؤرة الاستيطانية، احتلها العراق لفترة، يبلغ عدد السكان والمدارس الخدمية في الجزيرة أكثر من 2000 نسمة حسب إحصائيات عام 1991، يقصد سكان الكويت جزيرة فيلكا من أجل صيد الأسماك وركوب القوارب والإبحار وأنشطة نهاية الأسبوع الأخرى.

جزيرة فيلكا

جزيرة أم المرادم

تقع بين أراضي الكويت والمياه السعودية، يبلغ طولها 1.5 كيلو مترًا وعرضها 540 كيلو مترًا، تتميز بمستوى المياه العميقة، الأمر الذي يساعد السفن للهبوط مباشرة على شواطئها، وهي ميزة لا تتواجد في كافة الجزر الكويتية.

جزيرة أم المرادم

جزيرة كبر

هي جزيرة رملية محاطة بالشجيرات قبالة ساحل الكويت في الخليج العربي، تقع على بعد 30 كيلو مترًا من الساحل الجنوبي للكويت، و 29 كيلو مترً من ساحل فيلكا، وهي جزيرة دائرية يبلغ قطرها 380 متراً، وغير مأهولة بالسكان، لكن يوجد فيها أشكال مختلفة من الحيوانات.

جزيرة كبر

جزيرة أم النمل

تقع داخل خليج الكويت، كما أن أقرب نقطة لها هي على بعد 600 متر من البر الرئيسي للكويت، تتميز الجزيرة بمواقعها الأثرية التي تعود للعصر الإسلامي والعصر البرونزي، يقصدها الزوار للقيام بالصيد ولأنها ليست بعيدة عن البر الرئيسي.

جزيرة أم النمل

جزيرة قاروه

سميت بهذا الاسم بسبب وجود كمية كبيرة من الرواسب البترولية في المنطقة المجاورة، تقع على بعد 37.5 كيلومترًا شرق البر الرئيسي و 17 كيلومترًا شمال شرق أم المراديم، كما أنها بعيدة كثيرًا عن البر الرئيسي للكويت، وتعرف كذلك باسم جنة الغواصين؛ بسبب مياهها الصافية ونظامها الإيكولوجي.

جزيرة قاروه

جزيرة الشويخ

هي جزيرة صنعها الإنسان في الكويت، تقع قبالة شاطئ الكورنيش في مدينة الكويت، تم افتتاحها لأول مرة في عام 1988، من ثم باتت وجهة سياحية شهيرة، كذلك فهي أول جزيرة من صنع الإنسان في الخليج العربي، ويمكن لقاصدي الجزيرة المشاركة في أنشطة مثل السباحة وزيارة المدرج والبرج السياحي والمطاعم ومنطقة لعب الأطفال.

جزيرة مسكان

يبلغ طول الجزيرة حوالي 1.2 كيلومتر وعرضها 800 متر، وهي غير مأهولة بالسكان، تتميز الجزيرة بالمنارة التي لا تزال تعمل وترشد السفن التي تعبر الخليج الفارسي، كما تعمل هذه المنارة كحلقة وصل بين الجزيرة والخط الأمامي الدفاعي للبلاد.

جزيرة مسكان

جزيرة عوهة

هي جزيرة صغيرة يبلغ طولها 800 متر وعرضها 540 مترًا، تمتد على حوالي34 هكتارًا، وتقع على بعد 4 كيلومترات من جنوب جزيرة فيلكا و 33 كيلومترًا من السالمية في البر الرئيسي، غير مأهولة ما عدا المنارة ومهبط صغير للطائرات العمودية، يوجد في الجزيرة بعض الحيتان الحدباء والدلافين وأنواع متعددة من السلاحف في الجزيرة.

ما هي اكبر جزيرة في الكويت

إن جزيرة بوبيان هي أكبر جزيرة في دولة الكويت، وتقع جنوب غرب مصب نهر العرب الذي يقسم العراق وإيران، ويوجد بها سطح موحل نتيجة رواسب النهر القادمة من نهر الفرات، كما تتميز جزيرة بوبيان بتضاريسها المسطحة والمنخفضة، كما تغمر المياه الجزء الشمالي الغربي بمستنقعات عميقة جزئيًا عند ارتفاع المد.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزر الكويت:

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي استعرضنا فيه كم جزيرة بالكويت وما هي اسماؤها بالصور، كما تحدثنا عن دولة الكويت، كذلك ذكرنا ما هي أكبر جزيرة في الكويت.

المراجع

  1. ^bbc.com , Kuwait country profile , 19/08/2023