كم سعر تعقيم القطط في الكويت 2024

كم سعر تعقيم القطط في الكويت 2024

كم سعر تعقيم القطط في الكويت 2024؟ حيث إن هذه العملية يلجأ إليها بعض المربين لمنع تكاثر الأليف؛ بالتالي التخلص من الذرية غير المرغوب فيها في حالة كان المربي لا يمكنه رعاية القطط المولودة أو بيعها، كما أن بعض الحيوانات تحتاج إلى هذه العملية لدواعي صحية أخرى، وبسهولة في موقع ويكي الكويت يمكن التعرف على كم سعر تعقيم القطط في الكويت؟ مع فوائد هذه العملية للأليف، وأضرارها عليه أيضًا.

كم سعر تعقيم القطط في الكويت 2024

إن سعر تعقيم القطط الإناث (إزالة الرحم والمبايض) يبدأ من 45 ديناراً، أما القطط الذكور فالسعر يبدأ من 35 ديناراً تقريبًا، مع العلم أن سعر تعقيم القطط في الكويت يختلف من عيادة لأخرى، مثلًا هناك بعض المستشفيات البيطرية تشبه فنادق الخمسة نجوم، وتوفر خدمات صحية بمواصفات ومعايير عالمية، وتوفر للأليف كل سُبل الراحة بعد الجراحة، كما توجد عيادات عادية متوسطة المستوى بها أطباء بارعين، ولكن الرعاية عادةً تقع على المربي، وأيضًا توجد عيادات رخيصة بمعايير أقل.

اقرأ أيضًا: هل تطعيم القطط مجانا في الكويت

كم تستغرق عملية تعقيم القطط

بعد توضيح كم سعر تعقيم القطط في الكويت؟ يجب العلم أن هذا السعر المرتفع مناسب؛ لأن العملية دقيقة، وتحتاج إلى حوالي 30 دقيقة لإجرائها، وفيها يتم تخدير الأليف بالكامل، كما أن إجراء العملية بشكل دقيق وبكفاءة يقلل من الألم الذي يمكن أن يعاني منه الأليف بعد العملية، فعلى الرغم من أنه يتم وصف المسكنات، إلا أن البراعة الطبية عليها عامل كبير في سرعة التماثل للشفاء والحصول على أقل قدر ممكن من الوجع.

كم تستغرق عملية تعقيم القطط

اقرأ أيضًا: تطعيم القطط ضد البراغيث في الكويت

فوائد تعقيم القطط

يتم إخضاع القط للتعقيم قبل بلوغه الجنسي، وهذه العملية رغم قسوتها ووجود جدل حولها من الناحية الأخلاقية، إلا أن لها العديد من الفوائد التي يمكن التعرف عليها عبر النقاط التالية:[1]

  • التعقيم يقلل من احتمالية تعرض القطة الأنثى للإصابة بسرطان الثدي بعد البلوغ، ويحميها من أمراض الرحم والمبايض والأورام الخبيثة.
  • يصبح القط الذكر أقل عدوانية؛ لأن هذه العملية تقلل من هرمون التستوستيرون، ولهذا أيضًا فائدة أخرى وهي تجنب أمراض مثل: سرطان الخصية والبروستاتا.
  • القط المعقم يكون راضياً بالمكوث في المنزل، ولا يحاول الهرب منه كما يحدث في فترة النشاط الجنسي والرغبة في التزاوج.
  • إجراء هذه العملية لقطط الشارع يقلل من عدد القطط المستقبلية التي ستولد في القمامة، وتعاني من حياة الشارع القاسية.
  • المستفيد الأكبر يكون المربي؛ لأن هذه العملية تمنع أليفه من إنجاب الكثير من القطط التي تستوجب الرعاية والإطعام، كما أنهم يحتاجون إلى وقت لتعلم التبول والتبرز في الأماكن المخصصة لهم.

اقرأ أيضًا: أماكن تطعيم القطط في الكويت

أضرار التعقيم للقطط

كما أن لكل شيء فوائد، فإن له أضراراً أيضًا، وقد يكون الفيصل في اتخاذ قرار التعقيم أو صرف النظر عنه هو الموازنة بين المميزات والعيوب، وبالنسبة للآثار الجانبية لهذه العملية؛ يمكن التعرف عليها عبر الآتي:

  • قد يؤدي التعقيم إلى تغير بعض سلوكيات القطط.
  • تغير المستوى الهرموني للقطط؛ مما يؤثر على الكتلة العضلية، ومستوى الطاقة، وعملية التمثيل الغذائي.
  • تزداد احتمالية تعرض القط لمشاكل صحية في المفاصل، ومشاكل المسالك البولية.
  • ترتفع السمنة لدى القطط المعقمة مقارنة بالقطط الطبيعية.
  • تحتاج القطط لفترة للتعافي من العملية.
  • تكلفة العملية مرتفعة.
  • التعامل مع العيادات الغير موثوق فيها قد يؤدي إلى مشاكل صحية بسبب قلة النظافة وسوء التعقيم أو قلة خبر الطبيب.

ختامًا تمت الإجابة أعلاه عن كم سعر تعقيم القطط في الكويت 2024؟ حتى يمكن التعرف على الميزانية التي يحتاج إليها المربي لإجراء هذه العملية التي قد يجد نفسه مضطرًا إليها.

أسئلة شائعة

  • هل يتغير سلوك القط بعد التعقيم؟

    نعم، يتغير سلوك القط بعد التعقيم، فيصبح أكثر هدوءاً، وأقل عدوانية، حيث يميل القط بعد التعقيم إلى قضاء وقت أطول في الاسترخاء، وقد لا يفضل اللعب والحركة كثيراً.

  • هل المضاعفات بعد تعقيم القط شائعة؟

    إن عملية تعقيم القطط آمنة في الأغلب، إذا تم إجراؤها في سن صغير، وكان القط يتمتع بصحة جيدة، ولكن أي عملية جراحية يصاحبها نسبة من الخطورة تتمثل في المضاعفات التي من الممكن حدوثها، وتلك النسبة قليلة.

  • متى تتعافى القطة بعد التعقيم؟

    إذا مرت عملية التعقيم بسلام، فإن القطط تتعافى بعد يوم أو يومين من العملية، ولكن تحتاج القطط إلى البقاء في المنزل لأسبوع لكي تتعافى بشكل كامل.

المراجع

  1. ^yarrah.com , ?Neutering or Sterilising a Cat: When and Why , 03/10/2023