كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت

كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت

تم تحديد كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت ضمن موادّ القانون الصادر عام عام 1987م في شأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار فيها، ويحرص ويكي الكويت على بيان عقوبة التعاطي، بالإضافة إلى بيان الغرامات والعقوبات الأخرى التي نص عليها القانون المذكور أيضًا.

كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت

نصت المادة الرابعة والأربعون من قانون المؤثرات العقلية السارية على العقوبة بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة مع غرامة لا تزيد على ألف 1,000 دينار كويتيّ أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من تم ضبطه أثناء التعاطي مع علمه بذلك،[1] ولذلك ينبغي على كافة الأفراد تجنب تعاطي المؤثرات العقلية لما يترتب عليها من العقوبات والأضرار الصحية.

شاهد أيضًا: رابط تقديم شكاوى الإدمان الكترونيا في الكويت

عقوبات قانون المؤثرات العقلية في دولة الكويت

يوضح الجدول الآتي تفاصيل العقوبات التي يتضمنها قانون المؤثرات العقلية الساري في دولة الكويت.

الأفعال المخالفة العقوبات
كل من استورد أو صدر بقصد الاتجار موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الرابعة من قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز عشرين ألفاً 20,000 دينار كويتيّ.
كل من أنتج أو فصل أو صنع أي مادة أو مستحضر مؤثر عقلي بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز عشرين ألفاً 20,000 دينار كويتيّ.
كل من حاز أو اشترى أو باع موادّ المؤثرات العقلية ومستحضراتها، أو تسلمها أو نقلها، أو نزل عنها، أو تبادل عليها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء منها، وكان ذلك بقصد الاتجار فيها، أو اتجر فيها بأية صورة في غير الأحوال المرخص بها في قانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على عشر 10 سنوات مع غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على عشر 10 سنوات مع غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في حيازة موادّ المؤثرات العقلية ومستحضراتها لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض. الحبس مدة لا تزيد على عشر 10 سنوات مع غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي موادّ ومستحضرات المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على عشر 10 سنوات مع غرامة لا تتجاوز عشرة آلاف 10,000 دينار كويتيّ.
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان ذلك بغير مقابل. الحبس مدة لا تزيد على خمس 5 سنوات مع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة التاسعة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويت مع الحكم بالإغلاق.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها. الحبس مدة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من حاز أو اشترى أو باع موادّ المؤثرات العقلية ومستحضراتها أو تسلمها أو نقلها، أو نزل عنها، أو تبادل عليها أو صرفها بأية صفة كانت أو توسط في شيء منها، وكان ذلك بقصد الاتجار فيها، أو اتجر فيها بأية صورة في غير الأحوال المرخص بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من قدم أو سهل بمقابل للتعاطي موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية في غير الأحوال المصرح بها في قانون المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في حيازة موادّ المؤثرات العقلية ومستحضراتها لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض إذا كان ذلك بغير مقابل. الحبس مدة لا تزيد على خمس 5 سنوات مع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي موادّ ومستحضرات المؤثرات العقلية إذا كان ذلك بغير مقابل. الحبس مدة لا تزيد على خمس 5 سنوات مع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من جلب أو حاز أو أحرز، أو اشترى أو أنتج أو فصل أو صنع موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية، وكان ذلك بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي ما لم يثبت أنه قد رخص له في ذلك طبقا لأحكام قانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على خمس 5 سنوات مع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من حاز أو أحرز، أو اشتري أو سلم أو نقل، أو أنتج أو فصل أو صنع موادّ أو مستحضرات مؤثرة عقليا، وكان ذلك بغير قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وفي غير الأحوال المرخص بها قانونا. الحبس مدة لا تزيد على سبع 7 سنوات مع غرامة لا تتجاوز خمسة آلاف 5,000 دينار كويتيّ.
كل من ضبط في أي مكان أعد أو هيئ لتعاطي موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية، وكان يجري فيه التعاطي مع علمه بذلك. الحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة 1 مع غرامة لا تتجاوز ألف 1,000 دينار كويتيّ أو بإحدى العقوبتين.
كل من رخص له في الاتجار في موادّ ومستحضرات المؤثرات العقلية أو حيازتها، ولم يمسك السجلات المنصوص عليها في البند الثاني من المادة السادسة والعشرين أو المادة السابعة والعشرين أو المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. غرامة لا تتجاوز ألف 1,000 دينار كويتيّ
كل من رخص له في الاتجار في موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية أو حيازتها، ولم يقم بالقيد في السجلات المنصوص عليها في البند الثاني من المادة السادسة والعشرين أو المادة السابعة والعشرين أو المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ
كل من خالف أحكام المادة السادسة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة السابعة عشرة من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من استورد أو صدر بقصد الاتجار موادّ أو مستحضرات المؤثرات العقلية بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الرابعة من قانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من أنتج أو فصل أو صنع أي مادة أو مستحضر مؤثر عقلي بغير الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الثالثة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الرابعة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الخامسة والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من رخص له في حيازة موادّ المؤثرات العقلية ومستحضراتها لاستعمالها في غرض أو أغراض معينة، ويكون قد تصرف فيها بمقابل بأية صفة كانت في غير تلك الأغراض إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من أدار أو أعد أو هيأ مقابل مكان لتعاطي موادّ ومستحضرات المؤثرات العقلية إذا كان الجاني من الموظفين المنوط بهم مكافحة المؤثرات العقلية أو الرقابة على تداولها أو حيازتها. الحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة 15 سنة مع غرامة لا تتجاوز خمسة عشر ألفاً 15,000 دينار كويتيّ.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا نشأ عن التعدّي عاهة مستديمة أو تشويه جسيم لا يحتمل زواله. الحبس المؤبد أو المؤقت مدة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا كان الجاني يحمل سلاحا، أو كان من رجال السلطة المنوط بهم المحافظة على الأمن. الحبس المؤبد أو المؤقت مدة لا تتجاوز خمس عشرة 15 سنة.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها، وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام
كل من قتل عمدا أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية أثناء تأدية وظيفته أو بسببها. الإعدام
كل من خالف أحكام المادة العشرين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من خالف أحكام المادة الثانية والثلاثين من قانون المؤثرات العقلية بالنسبة لمستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول السادس المرفق بقانون المؤثرات العقلية. الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز خمسمائة 500 دينار كويتيّ.
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا نشأ عن التعدّي عاهة مستديمة أو تشويه جسم لا يحتمل زواله وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام
كل من تعدّى على أحد الموظفين القائمين على تنفيذ قانون المؤثرات العقلية الساري، أو قاومه بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسببها إذا كان الجاني يحمل سلاحا، أو كان من رجال السلطة المنوط بهم المحافظة على الأمن، وتسبب التعدّي بالموت. الإعدام

شاهد أيضًا: اجراءات تقديم شكاوى الإدمان في الكويت

تبليغ عن متعاطي مؤثرات عقلية في دولة الكويت

فيما يأتي خطوات التبليغ عن متعاطي مؤثرات عقلية في الكويت:

  • زيارة بوابة خدمات النيابة العامة “من هنا” مباشرة.
  • إنشاء حساب ثم تسجيل الدخول.
  • الضغط على شكوى جزائية من الواجهة.
  • الموافقة على الشروط بعد قراءتها.
  • اختيار التعاطي أو الإدمان من قائمة التهم.
  • إضافة جميع البيانات ثم إرسال الشكوى.

يرغب كثير من الأفراد بمعرفة كم غرامة تعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص في الكويت، حتى لا يتعرض أي منهم إلى العقوبات التي تتضمن دفع الغرامة والحبس، ويجدر الذكر بأن الغرامة على هذه المخالفة للقانون الساري في شأن المؤثرات العقلية تبلغ 1,000 دينار كويتي، وربما تكون العقوبة أكبر إذا ارتكب الجاني مخالفات أخرى مع التعاطي.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز تعاطي المؤثرات العقلية بدون ترخيص في الكويت لسبب طبي؟

    لا، يجب على الأفراد تجنب تعاطي المؤثرات العقلية في دولة الكويت لسبب طبي أو لغير ذلك من الأسباب إلا بعد الحصول على ترخيص.

  • هل يمكن تقديم شكاوى تعاطي المؤثرات العقلية أونلاين؟

    نعم، يمكن تقديم شكاوى تعاطي المؤثرات العقلية في الكويت أونلاين عن طريق الموقع الرسمي للنيابة العامة.

  • هل يمكن أن يعاقب على تعاطي المؤثرات العقلية بالحبس؟

    نعم، يمكن أن يتم الحكم على متعاطي المؤثرات العقلية دون ترخيص بالحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة.