كم يوم اجازة الحج للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية الجديدة ومتى يستحقها

كم يوم اجازة الحج للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية الجديدة ومتى يستحقها

كم يوم اجازة الحج للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية الجديدة ومتى يستحقها، فقد أقرَّت اللائحة الجديدة منح العامل إجازة حج لمدة وبشروط معينةٍ، يوضحِّها موقع ويكي الكويت بناءً على ما ورد في لائحة توظيف القوى العاملة الوطنية بالعقود الحكومية في الكويت.

كم يوم اجازة الحج للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية الجديدة

يمنح العامل الكويتي إجازة حج مدَّتها 21 يومًا مدفوعة الأجر وفق المادة الرابعة والعشرين من لائحة العقود الوطنية الجديدة بشأن إجازة الحج للموظف خلال مدة عقد العامل في الجهات الحكومية، وبذلك تكون مدة الإجازات مدفوعة الأجر وفق لائحة تكويت العقود الحكومية في الكويت 66 يومًا؛ 40 يومًا إجازة سنوية مدفوعة الأجر، 21 يومًا إجازة أداء فريضة الحج، و5 أيام إجازة زواج.

اقرأ أيضًا: ما هي العقود الحكومية في الكويت

متى يستحق العامل الكويتية إجازة الحج في لائحة العقود الوطنية الجديدة

كما حدَّدت المادة (24) من لائحة العقود الوطنية متى يستحق العمل الكويتي إجازة لأداء فريضة الحج، وجاءت شروط الاستحقاقِ كما يلي:

  • مرور سنتين متصلتين على خدمة العامل الكويتي في مشروع من المشاريع التابعة للجهة العامة.
  • ألا يكون قد أدَّى العامل الكويتي فريضة الحج سابقُا.
  • الحصول على موافقة المتعاقد.
  • الحصول على موافقة مسؤول المشروع.

اقرأ أيضًا: برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة – دليل الكويت

الإجازات الممنوحة للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

كما جاء في لائحة العقود الوطنية في الكويت الإجازات الأخرى التي ستحقها العامل الكويتي بالإضافة إلى إجازة الحج، وهي:

  • الإجازة السنوية: يستحق العامل الكويتي إجازة سنويةً بأجر لمرة واحدةِ فقط، مدتها 40 يومًا.
  • إجازة الزواج: كما يستحق العامل الكويتي حسب لائحة العقود الوطنية إجازة بأجر لخمسة أيام متتاليةٍ لمرة واحدةٍ، أثناء  فترة الخدمة وذلك بعد تقديم عقد الزواج، وليس له الحق بالمطالبة بإجازة الزواج بعد سنة من تاريخ الزواج.
  • الإجازة من دون أجر: كما يستحق العامل الكويت الإجازة من غير أجر بعد استفاد الإجازة السنوية، تكون مدَّة هذه الإجازة 30 يومًا كحدٍ أقصى خلال سنة التعاقد، ويشترط لاستحقاقها موافقة كلٍ من مسؤول المشروع والمتعاقد، وتكون كلفة الإجازة والمعادلة لحصة رب العمل على الجهة صاحبة الشأن، وعلى العامل نسبة الاشتراك المقابلة للمدة.

الإجازات الممنوحة للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

اقرأ أيضًا: رسوم توثيق عقد العمل من وزارة القوى العاملة الكويت

لائحة العقود الوطنية في الكويت pdf

يمكن الاطلاع على بنود لائحة العقود الوطنية بتحميل اللائحة “من هنا“، تبيِّن اللائحة للعامل حقَّه في الإجازات خلال مدة خدمته، كما توفِّر له معرفة سلِّم الأجور، وما يحصل عليه من علاوات ومكافآت وترقيات، وتفاصيل التأمين الصحي المصروف له في العقود الحكومية.

وبذلك تمَّ توضيح كم يوم اجازة الحج للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية الجديدة ومتى يستحقها، وما هي الإجازات المستحقة للعامل في العقود الحكومية.