لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت

لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت

لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت؟ فأصل التسمية مهم لفهم نظرة القدماء لهذه المناسبة التي كانت من أكثر المناسبات بهجة وسعادة في الكويت قديمًا، ولا يزال يتم تقديرها في الأوساط الخليجية حتى هذا الحين، فالوجدان الجمعي المشترك لدول الخليج عامة يعتز بعاداته وتقاليده القديمة مهما مر عليها الزمن، ولفهم لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم يبيّن موقع ويكي الكويت التأويلات التي قيلت في أصل التسمية، مع توضيح متى ايام القرقيعان في الكويت .

لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت

تعددت الآراء في تحديد أصل تسمية القرقيعان بهذا الاسم في الكويت، وفيما يلي أشهر وأبرز أسباب التسمية المتعارف عليها:[1]

  • القرقيعان مستوحاة من قرع الأبواب كما يفعل الأطفال في هذه الفعالية.
  • القرقيعان يعني أيضًا الشيء المخلوط، ومن ثم يتناسب مع طبيعة الاحتفال بهذا اليوم؛ حيث يخلط الناس الحلويات والمكسرات والياميش الرمضاني ببعضه، ويتم منح الأطفال منه.
  • القرقيعان مشتق من القرقعة، وهو أيضًا يناسب ما يقوم به الأطفال من أعمال قرع للطبول والأواني أثناء سيرهم في الشارع؛ طلبًا للقرقيعان (الحلوى).
  • مصطلح القرقيعان يشير إلى القرقاعون، وهي لفظة شعبية يُطلقها أهل الكويت على السلة المصنوعة من سعف النخيل، والتي لها استخدام أيضًا في هذه المناسبة؛ حيث يتم خلط المكسرات داخلها؛ لتوزيعه على الأطفال.
  • يوجد تأويل أن أصل كلمة قرقيعان يعود إلى كلمة “قرة عين”، وهي تشير إلى أن الأطفال قرة العين أو هم أبطال هذا الحدث، والكلمة عمومًا تبوح بمعاني الفرح والسرور.

مسميات القرقيعان في الخليج العربي

في إطار توضيح لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم؟ اتضح أن اسم المناسبة مناسب تمامًا لمحتواها، ولعل هذا ما جعل الاسم يتداول على مستوى الخليج بمسميات متشابهة موضحة فيما يلي:

  • الكويت والسعودية: يسمى القرقيعان.
  • البصرة وجنوب العراق والأحواز: القرقيعان.
  • البحرين: قرقاعون.
  • قطر: قرنقعوه.
  • عمان: القرنقشوه.
  • بغداد: ماجينا.
  • الإمارات: حق الليلة.
  • السودان: الرحمتات.

متى ايام القرقيعان في الكويت

القريعان موعده ثابت كل عام، وهو ليلة (14، 15، 16) من شهر رمضان، بحيث يتجمع البنات والأولاد معًا بعد المغرب -وأحيانًا بعد العصر- في مسيرات ينظمها عادةً قائد المجموعة -طفل أكبر نسبيًا من البقية-، ويقوم كل يوم باصطحابهم إلى بيوت جديدة للغناء وطلب القرقيعان والحلوى، وقد يجود عليهم البعض بقليل من النقود، وخلال هذه المسيرة يُرى الأطفال في حلتهم الجديدة المخصصة لهذا اليوم، حاملين معهم الطبول والمعازف البسيطة؛ لتوجيه انتباه الناس إليهم.

القرقيعان في الكويت بين التراث والتجديد

القرقيعان في الكويت قديمًا كان يغلب عليه البساطة، ويرتدي فيه الأطفال الملابس التقليدية السائدة في زمنهم، أما حاليًا استبدل الأهالي تلك الملابس بالزي العصري، ونافست الشيكولاتة والحلوى الحديثة حلوى القرقيعان القديمة (التين، الجوز، السبال، النخي.. إلخ)، ولكن التغيير لم يقف هنا! حيث نادرًا ما يجرؤ الأطفال حاليًا على السير وحدهم في الشوارع ما لم يكونوا بصحبة الوالدين أو أحد الخدم، ولكن رغم كل التغيرات التي غيرت شكل القرقيعان التقليدي المحبب، لكنه لا يزال قائماً حتى اليوم مدرًا للبهجة على الجميع.

فعاليات القرقيعان في الكويت

من الفعاليات التي يتم انتهاجها في القرقيعان هي إقامة حفل للقرقيعان يتم دعوة الصحافيين والإعلاميين إليه؛ لتصوير الحفل الكبير الذي يُقام للأطفال، والذي لا يتضمن فقط الحلوى والألعاب، ولكن توجد به أنشطة مسلية للأطفال، كما تقوم بعض الشركات باستغلال الحدث ليشارك فيه جميع العاملين؛ مما يجعل صورة الشركة متألقة أمام الجمهور.

فعاليات القرقيعان في الكويت
فعاليات القرقيعان في الكويت
فعاليات القرقيعان في الكويت
فعاليات القرقيعان في الكويت

مقالات مقترحة

ختامًا تم توضيح لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت، مع توضيح المسميات المختلفة الخاصة بهذه الاحتفالية في الخليج العربي، وشمل الطرح نبذة حول طبيعة الاحتفال بالقرقيعان بين الماضي والحاضر.

أسئلة شائعة

  • متى آخر أيام القرقيعان في الكويت 2023؟

    يصادف آخر أيام القرقيعان لهذا العام يوم الجمعة 16 رمضان 1444هـ الموافق 7 أبريل 2023م.

  • مما يتألف خليط القرقيعان في الكويت؟

    إن خليط القرقيعان يتم تحضيره من الحلوى وأنواع المكسرات.

  • هل احتفال القرقيعان في الكويت فقط؟

    لا يقتصر احتفال القرقيعان على دولة الكويت فقط، فهناك العديد من دول الخليج العربي تحتفل به، ولكن يختلف تسميته من دولة لأخرى على حسب التراث والعادات والتقاليد الخاصة بها.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قرقيعان , 25/03/2024