ماذا تعني قلادة الشيخ مبارك الكبير وما هي اهم مميزاتها

ماذا تعني قلادة الشيخ مبارك الكبير وما هي اهم مميزاتها

ماذا تعني قلادة مبارك الكبير، وهي أحد أبرز رموز التكريم، ومن أرفع الأوسمة في دولة الكويت، تم منحها مؤخراً إلى الشيخ محمد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على معنى قلادة مبارك الكبير ولمن تمنح

ماذا تعني قلادة مبارك الكبير

تعدّ قلادة مبارك الكبير وسام مدني يحمل مرتبة الفروسية في دولة الكويت، ويتم منحه إلى رؤوس الدول والملوك، تم إقرار القلادة وفق قانون 20 لسنة 1974م، وتم إنشاؤها في 16 يوليو 1974م، وفي عام 1975 صدر مرسوم أميري ينظم هذا الأمر، وكان الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد منح قلادة مبارك الكبير في 5 مارس 2024م، إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تقديرًا لمساهمته في تعزيز أواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين، وذلك في إطار زيارة دولة يقوم بها أمير الكويت إلى الإمارات.[1]

ماذا تعني قلادة مبارك الكبير

اهم مميزات قلادة مبارك الكبير

نذكر فيما يلي أهم مميزات قلادة مبارك الكبير:

  • تعد قلادة مبارك الكبير أعلى الأوسمة المدنية في الكويت.
  • يتم تقديمها لمن لديه مكانة وتأثير كبير، حيث تُمنح للشخصيات المهمة من الملوك ورؤساء العالم.
  • يعود سبب تسمية القلادة بهذا الاسم، إلى الحاكم السابع للكويت مبارك بن صباح الصباح، والذي يعدّ المؤسس الحقيقي لدولة الكويت عام 1896م.
  • شمل قانون القلادة انشاء وسام الكويت، والذي يتألف من درجات مختلفة، ويتم منح كل من القلادة والوسام بمرسوم أميري.
  • يجوز منح وسام الكويت إلى الأشخاص الذين أظهروا بطولة أو شجاعة فائقة، سواء كان عسكري أو مدني، كما يجوز منحه إلى من استشهد منهم.
  • من أشهر الشخصيات الأجنبية التي حصلت على القلادة نذكر الأمير تشارلز من بريطانيا، والرئيس جورج بوش من الولايات المتحدة الأمريكية، والملكة إليزابيث من إنجلترا، ومهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، ونيكولا ساركوزي رئيس فرنسا.
  • من أشهر الشخصيات العربية التي حصلت على القلادة نذكر محمد أنور السادات من مصر، وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، والملك محمد السادس من المغرب، والسلطان قابوس من عمان، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وإميل لحود رئيس لبنان.
  • يحافظ ورثة صاحب القلادة والوسام عليهما على سبيل التذكار، ولا يمنح القانون لهم حق حمل أي منهما.
  • لا يسمح القانون أيضاً بجواز التصرف في القلادة أو الوسام أو حجزهما، سواء من المالك أو ورثته.

صور قلادة مبارك الكبير

نذكر فيما يلي صور قلَادة مبَارك الكبير بدقة عالية:

صور قلادة مبارك الكبير
صور قلادة مبارك الكبير

صور قلادة مبارك الكبير
صور قلادة مبارك الكبير
صور قلادة مبارك الكبير

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا ماذا تعني قلادة مبارك الكبير بالتفصيل، حيث ذكرنا بعض المعلومات عن قلادة مبارك الكبير،  كما سلطنا الضوء على مميزات القلادة وبعض الصور الإضافية عنها.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , قلادة مبارك الكبير , 06/03/2024