ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي

ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي

ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي، إذ بدأت الكويت مع توقيع المعاهدة مع بريطانيا عام 1899 م بمنح رعاياها وثائق سفر اتخذت شكل ورقة برسوم بلغت قيمتها روبية واحدة تخول حاملها السفر عدة مرات أو مرة واحدة خارج الكويت، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي مجموعة من المعلومات حول جواز الجواز الكويتي الاسود مع بيان ألوان الجوازات الصادرة حاليًا عن الجهات المختصة في الكويت.

ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي

الجواز الاسوَد الكويتي هو وثيقة سفر أصدرتها دولة الكويت قديمًا قبل الاستقلال عن بريطانيا، وبعد ذلك بعدة سنوات، حيث تم استخدامها كمستند لإثبات الشخصية عند السفر خارج الكويت، وقد مرّ الجواز الكويتي الأسود بعدة مراحل تغيرت فيها ألوانه من الأسوَد إلى الأخضر ثم إلى الفيروزي قبل أن يتخذ لونه الحالي الأزرق، والذي أضيفت إليه الرقاقة الإلكترونية، أما اليوم فلا وجود للجواز الأسوَد الكويتي، وعليه فإن جميع الصور المتداولة للجواز الاسوَد الكويتي إما أن تكون صورًا للجواز الرمادي الخاص بالبدون مع غلاف غامق بعض الشيء، أو أن تكون أحد أنواع الجوازات مع غلاف أسوَد للحماية.[1]

"ماذا
ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي

اقرأ أيضًا: ماذا يعني الجواز الاحمر الكويتي

ما هي أنواع الجوازات الكويتية

تتولى الجهات المختصة في دولة الكويت مهمة إصدار وتجديد جوازات السفر تبعًا لنوع كل جواز، وتشمل أنواع الجوازات الكويتية ما يلي:

  • الجواز الاخضر الكويتي: وهو الجواز الدبلوماسي الصادر مجانًا عن وزارة الخارجية والبعثات التمثيلية للفئات المحددة بالمادتين (6، و7) من قانون الجوزات الكويتي.
  • الجواز الاخضر الكويتي: وهو الجواز الخاص الصادر مجانًا عن وزارة الخارجية والبعثات التمثيلية للفئات المحددة بالمادتين (8، و9) من قانون الجوزات الكويتي.
  • الجواز الازرق الكويتي: وهو الجواز العادي الصادر لقاء رسوم عن وزارة الداخلية وعن سفارات وقنصليات الكويت والممنوح للمواطنين الكويتيين.
  • الجواز الرمادي الكويتي: وهو الجواز الخاص بفئة البدون غير محددي الجنسية والصادر لقاء رسوم عن وزارة الداخلية والسفارات والقنصليات.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع ماذا يعني الجواز الاسود الكويتي حيث تم استعراض مجموعة من المعلومات حول جواز السفر الكويتي الأسود وحول ألوان جوازات السفر الصادرة عن الجهات المختصة في الكويت.

أسئلة شائعة

  • ما معنى الجواز الاسود في الكويت؟

    لا وجود حاليًا للجواز الأسود في الكويت، إنما هو عبارة عن جواز سفر تم إصداره قبل الاستقلال عن بريطانيا عام 1959 م، ثم تطور لونه حتى اتخذ اللون الأزرق المعروف به حاليًا.

  • جواز أسود أي دولة؟

    يندر اللون الأسود في جوازات السفر حول العالم، إلا أن هناك بعض الدول التي تصدر هذا النوع من جوازات السفر ومن بينها دول نيوزيلاندا، وتشاد، وزامبيا.

  • ما فائدة الباسبور الاسود؟

    الباسبور الأسود هو وثيقة سفر عادية تصدره بعض الدول، ويحصل حامل هذا الجواز على مزايا مماثلة لحملة أنواع الجوازات الأخرى وتبعًا لقوته بين جوازات السفر العالمية.