ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت

ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت

ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت؟ المنطقة الطبيعية التي تعتبر من أهم الخطوات التي تقوم بها الدول للحفاظ على الثروة الطبيعية الحيوانية أو النباتية من جهة، والثروة السمكية من جهةٍ أخرى لضمان عملية التوازن الطبيعي للبيئة، وقد اهتمت دولة الكويت كباقي دول العالم بهذه الركيزة التي غيّرت جزءاً من الواقع الطبيعي الصحراوي فيها، من هذا المنطلق يهتم موقع ويكي الكويت بعرض معلوماتٍ عن أكبر محمية طبيعية في الكويت للوصول إلى موقع هذه المحمية ومعلوماتٍ عن ترتيب محميات الكويت.

المحميات الطبيعية

تعرّف المحمية الطبيعية بأنها البيئة الجغرافية المخصصة التي تشرف عليها جهة دولية أو محلية يكون الغرض الأساسي منها هو حماية الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، وإحداث التوازن البيئي في منطقةٍ ما من خلال إقرار عدم الصيد أو اقتلاع النباتات فيها، تعتبر المحميات الطبيعية الخيار الأول لإجراء الأبحاث والدراسات على المناطق المختلفة، كما أنها أساسٌ تقوم به الدول للحفاظ على التاريخ الحيوي فيها.

ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت

إنّ أكبر محمية طبيعية في دولة الكويت هي محمة صباح الأحمد الطبيعية، وهي مساحةٌ طبيعية أنشأت عام 1987م بإشرافٍ من مركز العمل التطوعي، يرجع سبب إنشائها إلى وجود طبيعة تضاريسية متنوعة، وكخطوةٍ للحفاظ على المواد الطبيعية وزيادة الأماكن الخضراء في الكويت، وتحتوي محمية صباح الأحمد على جرفٍ صخريٍ مرتفعٍ عن سطح الأرض بالإضافة لأماكن رملية صحراوية وبركةٍ مياهٍ معالجةٍ كبيرة، الجدير بالذكر أن مساحة هذه المحمية تزيد عن 330 كيلو متر مربع، وأنها مقرٌ لأنواعٍ مختلفة من النباتات الصحراوية والحيوانات البريّة.[1]

ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت

أين تقع أكبر محمية طبيعية في الكويت

تقع محمية صباح الأحمد الطبيعية في الجهة الشمالية الشرقية من الكويت، وبالتحديد في منطقة الصبية الساحلية، وتعتبر هذه المحمية ضمن أهم المحميات الطبيعية المتواجدة في الصبية الغير آهلة بالسكان؛ إذ إن الدولة تخصص هذه المنطقة شمال الجون للمتنزهات الطبيعية والمناطق الترفيهية، وتجمع هذه المنطقة بين البيئة الصحراوية الغالبة على الكويت، والساحلية لوقوعها بالقرب من جون الكويت.

المحميات الطبيعية في الكويت

يوجد في دولة الكويت إحدى عشرة محميةً طبيعية تجمع أهم مظاهر الحياة الطبيعية في الدولة، فقد وفرت الحكومة الكويتية في أنحاءٍ متفرقةٍ من الدولة للحفاظ على المساحات الخضراء والطيور والحيوانات، ومن المحميات الطبيعية في الكويت:

محمية مبارك الكبير

إنّ محمية مبارك الكبير هي محميةٌ طبيعةٌ تقع على الحدود الشمالية من جزيرة بوبيان ووربة، وتبلغ مساحتها حوالي 638 كيلو متر مربع، تعتبر محمية مبارك الكبير موطناً للرخويات والطيور، إذ تغلب عليها البيئة الطينية، تشرف عليها شؤون الزراعة والثروة السمكية، وقد تم افتتاحها عام 2010م.

محميـة العبدلية

محمية العبـدلية هي محمية طبيعية أنشأت بمساحة ثلاثة ملايين متر مربع لغرض إحداث التوازن البيئي في المناطق التشغيلية الخاصة بشركات النفط في الكويت، وتهدف إلى زراعة أنواع مختلفة من الأشجار لإعادة الحياة لهذه المنطقة وتصحيح الأضرار الناجمة عن التصحر والمواد الكيميائية، الجدير بالذكر أن مشروع محميـة العبدلية بدأ على مرحلتين أولهما عام 2011م.

محمية ضلع القرين

تقع محمية ضلع القرين بالقرب من مدينة صباح الأحمد بالكويت، وهي أحد أهم المحميات الطبيعية التي تحوي عدداً من النباتات الطبيعية، الجدير بالذكر أن عام إنشائها كان في 2004م.

محميـة الخويسات

محميـة الخويسات أو محمية الجهراء الطبيعية، هي محميةٌ طبيعيةٌ حيوانية أنشأت كحاضنةٍ للطيور المستوطنة والمهاجرة في الكويت، وتقع في أقصى غرب جون الكويت، تتكون محميـة الخويسات من برك صغيرة وسبخاتٍ رملية، وقد أنشأت عام 1987م على مساحة 18 كيلو متر مربع.

محمية خليج الصليبيخات البحرية

إنّ محمية الصليبيخات البحرية هي محميةٌ تقع في جون الكويت، وتعتبر من المحميات البحرية التي تضمن استمرارية الثروة السمكية والتنوع الطبيعي البحري في الكويت، وتشرف عليها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

محمية الشقايا

محمية الشقايا هي منطقة مغلقة تقع على طريق السالمي في المنطقة الشمالية الغربية، تعتبر أحد أهم الخطوات التي قامت بها اللجنة العامة للثروة السمكية الزراعية للحفاظ على التنوع النباتي وضمان التوازن البيئي، وقد افتتحت هذه المحمية عام 1989م.

محمية الروضتين

إنّ محمية الروضتين هي محمية طبيعية كويتية تم إنشاؤها عام 1974م تقع في منطقة الروقين لتواجد المياه العذبة فيها، وقد أنشأت هذه المحمية بسبب تدهور البيئة الطبيعية في المنطقة وللحفاظ على التنوع البيئي فيها، إذ إنها موطنٌ لعددٍ من النباتات الطبيعية الصحراوية مثل الرمث والغردق.

إلى هنا، نصل لختام مقال ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت، حيث تولت السطور السابقة معلوماتٍ عن المحمية الطبيعية الأكبر في الكويت وصولاً لتعريف المحميات الطبيعية في الكويت.

أسئلة شائعة

  • كم عدد المحميات الطبيعية في دولة الكويت؟

    إنّ عدد المحميات الطبيعية في الكويت يساوي عشر محميات بريّة، ومحميتين بحريتين.

  • ما هي أكبر محمية طبيعية في دولة الكويت؟

    إنّ أكبر محمية في دولة الكويت هي محمية صباح الأحمد الطبيعية.

  • ما هي المحميات الموجودة في دولة الكويت؟

    يوجد في دولة الكويت عشرة محميات وهي "محمية الخويسات، محمية صباح الأحمد، محمية الدوحة، أم النقا، ومحمية أم قدير ووادي الباطن وسعد وغيرها".

المراجع

  1. ^epa.org.kw , محمية صباح الأحمد الطبيعية , 14/11/2022