ما معنى عبارة حل المجلس أو البرلمان الكويتي

ما معنى عبارة حل المجلس أو البرلمان الكويتي

ما معنى حل المجلس أو البرلمان، حيث صدر مرسوم أميري يقضي بحل مجلس الأمة الكويتي إثر أزمة حادة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالتالي سنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على معنى حلّ المجلس وفق الدستور الكويتي.

ما معنى حل المجلس 

إن حلّ المجلس أو البرلمان وفق الدستور الكويتي الصادر في عام 1962م يعني إنهاء مدة فصل المجلس التشريعي قبل الموعد القانوني المحدد لانتهائه، اي يُعدّ بمثابة إقالة جماعية لكافة أعضاء المجلس النيابي، وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد أصدر مرسوم رقم 16 لسنة 2024 يقضي بحلّ مجلس الأمة الكويتي يوم الخميس 5 شعبان 1445 هـ الموافق 15 فبراير 2024م.[1]

ما معنى كلمة حل المجلس أو البرلمان

مواد حل المجلس وفق الدستور الكويتي 

ينظّم موضوع حل مجلس الأمة المادتين رقم (102) و(107) من الدستور، وهما ما يلي:

  • تنصّ المادة (102) من الدستور على أن “لمجلس الأمة في حال عدم تمكنه من التعاون مع رئيس مجلس الوزراء أن يرفع الأمر إلى الأمير الذي له أن يعفي مجلس الوزراء، أو يحل المجلس، فإذا ما حل المجلس، وصوت المجلس الجديد بالأغلبية على عدم التعاون مع نفس رئيس مجلس الوزراء اعتبر معزولاً، وتشكل وزارة جديدة”.
  • تنص المادة (107) من الدستور على أن “للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى”، وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يتجاوز شهرين من تاريخ الحل.

حل مجلس الامة الكويتي

يمكن حلّ مجلس الأمة الكويتي في الدستور وفق طريقتين، وهما يلي:

  • تعتمد الطريقة الأولى عبر إصدار مرسوم أميري، فهو حق دستوري مقرر للسلطة التنفيذية، وعلى رأسهم أمير الكويت، يأتي هذا المرسوم من الأمير. إما بسبب عدم تمكن مجلس الأمة من التعاون مع الحكومة أو العكس، أو بسبب وجود أسباب تستدعي حل المجلس.
  • تعتمد الطريقة الثانية في حلّ المجلس على الطريق القضائي، من خلال صدور حكم من المحكمة الدستورية، يقضي ببطلان الانتخابات التي شُكِّل المجلس على أساسها، كما حصل في عام 2012.

حل مجلس الامة الكويتي

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بذلك نكون قد وضحنا ما معنى كلمة حل المجلس أو البرلمان بالتفصيل، حيث ذكرنا معنى حلّ المَجلس وفق الدستور، كما سلطنا الضوء على مواد وطرق حلّ المجلس.

المراجع

  1. ^kna.kw , الدستور الكويتي , 17/02/2024