ما هو الفقع الكويتي وفوائده وانواعه واسعاره 2024

ما هو الفقع الكويتي وفوائده وانواعه واسعاره 2024

ما هو الفقع الكويتي وفوائده وانواعه واسعاره 2024، مجموعة من المعلومات عن الفقع الكويتي النبات الفطري الذي يشهد إقبالًا واسعًا لشرائه مع بدء موسمه في الكويت بعد تساقط الأمطار، يقدمها موقع ويكي الكويت في المقال التالي عن الفقع الكويتي، سعره، أنواعه، فوائده، بالإضافة إلى طريقة الطبخ.

ما هو الفقع الكويتي؟

الفقعُ الكويتي هو نبات فطري ينمو الصحراء بعد هطول الأمطار بشكلٍ مجموعاتٍ يتراوح عدد المجموعة الواحدة بين 10 إلى 20 حبة تظهر بين شقوق التربة على أعماقٍ متفاوتةٍ دون ساق أو جذور أو أوراق تنبعث منها رائحة المطر الممزوجة بالتراب، يظهر بكثرة في المواسم التي تشهد هطولاتٍ غزيرةٍ، ويكثر فيها البرق والرعد، ومن هنا جاءت تسميته ببنت الرعد أيضٌا، في الكويت يقبل الكويتيون على سوق الفقعِ خلال الموسم بشكلٍ كبيرِ، نظرًا لقيمته الغذائية الكبيرة وطعمه اللذيذ رغم ارتفاع ثمنه.

ما هو الفقع الكويتي؟

أنواع وأسماء الفقع الكويتي

هناك العديد من انواع الفقع في الكويت حيث يختلف النوع بحسب التربة التي ينمو فيها كما يتأثر أيضًا بأنواع النباتات التي تنمو بجانبه، من أشهر أنواعه في الكويت:

  • الخلاص: لونه بني يميل إلى اللون الرصاصي، وهو يعتبر صغير الحجم إذا ما تمت مقارنته بنوع الفقع “الزبيدي”، إلا أنَّ نموه في مناطق محدَّدة يجعل منه ألذ طعمًا وأكثر قيمة غذائية.
  • الجبأة: لهذا النوع لون بني يميل أكثر إلى اللون الوردي وهو أقل نموًا من الخلاص كما أنَّه أقل جودة أيضًا.
  • الهبيري: يتميَّز هذا النوع من الفقع باللون البني الغامق المائل إلى اللون الأسود، يظهر بعد هطول الأمطار بحوالي 20 يومًا لذا يعتبر من الأنواع سريعة النمو.
  • الزبيدي: يعتبر الزبيدي من أجود أنواع الفقع الكويتي له رائحة مميزة ولون مائل إلى الأبيض، ويتميَّز بحجمه الكبير وقيمته الغذائية العالية.

افضل انواع الفقع في الكويت

إنّ افضل انواع الفقع في الكويت 2024 فهو الفقع “الزبيدي” نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات، كما أنَّه يحتوي على فيتامين أ، يليه من ناحية الجودة “الخلاسي” ذو القشرة الصلبة واللون الأحمر الداكن، وقد يتفوَّق “الزبيدي” على هذه الأنواع من ناحية الجودة بحسب المنطقة التي ينمو فيها.

كم سعر الفقع في الكويت؟

أمَّا عن كم سعر كيلو الفقع في الكويت 2024، فقد سجَّل ارتفاعًا كبيرًا جدًا لم يشهده سوق الفقع في الكويت من قبل، إذ وصل سعر الكيلو الواحد من الفقع إلى 70 دينار كويتي، وقد شهد مزاد لبيع القمع بيع كود بقيمة 750 دينار كويتي وسط هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار، إلا أنَّه من المتوقع أن يشهد انخفاضًا في السعر في حال دخول كميات من الدول المجاورة.[1]

اقرأ أيضًا: اسعار الفقع في الكويت

متى موسم الفقع في الكويت؟

عادةً ما يبدأ موسم الفقع في الكويت في نهاية شهر يناير إذا ينمو بعد تساقط الأمطار التي تبدأ منذ شهر أكتوبر، وتكون مصحوبةً بالبرق والرعد الذي يزيد من تركيز الآزوت في الهواء ليتحد مع قطرات المطر التي تتساقط على الأرض لتنمو العديد من أنواع الفطريات بما في ذلك القمع، ويستمر موسم الفقع خلال شهر فبراير أيضًا، وحتى شهر مارس في بعض الأوقات.

فوائد الفقع الكويتي

للفقع الكويتي العديد من الفوائد بصرف النظر عن طعمه المميز، والذي يجعله من أكثر الأنواع المرغوبة في الكويت، رغم وجود أنواع من الدول المجاورة من هذه الفوائد:

  • يساهم في زيادة النشاط لدى النساء والرجال لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحارب الجزئيات الحرة التي تحاول إتلاف خلايا أنسجة الجسم.
  • كما يساعد الجسم على التخلص من السموم نظرًا لوجود الأليف.
  • وله دور في الحد من تساقط الشعر وتشقق الشفتين وتكسر الأظافر، بالإضافة إلى فعاليته في الحماية من هشاشة العظام.
  • كما يحمي من أمراض القلب كالذبحة الصدرية.
  • بالإضافة إلى احتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة تحسن من صحة الجسم.
  • ويحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن والعديد من الفوائد الغذائية الأخرى.

كيفية طبخ الفقع الكويتي

تجدر الإشارة أيضًا إلى طريقة طبخ الفقع الكويتي الذي يمكن إعداده بأكثر من طريقةٍ واستخدام مكوناتٍ مختلفةٍ للحصول على وجبة مفيدة ولذيذة في آنٍ واحدٍ من ويتم تحضيره للطبخ على النحو الآتي:

  • يتم تقشير الفقع وغسله جيدًا لتنضيفه من أي أتربةٍ، ثمَّ يقطَّع وينقع بالماء والخل لمدَّة ساعة تقريبًا.
  • يغسل مرةً ثانيةً بعد ساعة، ويسلق لمدَّة 20 دقيقة، ثمَّ يصفى من الماء ويوضع جانبا.
  • يمكن الاحتفاظ بماء السلق لإضافته إلى الوصفة، إذ يضفي نكهةً لذيذةَ.
  • بعد ذلك يمكن تحضير الفقع بعدَّة وصفات حيث يمكن إعداده بأكثر من طريقةٍ.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بذلك تبيَّن ما هو الفقع الكويتي وفوائده وانواعه واسعاره 2024، بالإضافة إلى أنواع الفقع الكويتي وأكثرها جودةً، حيث توجد العديد من الأنواع، إلا أنها جميعها ذات فائدة كبيرة؛ نظرًا لما تحتويه من عناصر هامة للجسم فضلًا عن الطعم اللذيذ.

أسئلة شائعة

  • متى موسم الفقع في الكويت؟

    يبدأ موسم التقاط الفقع في الكويت من أواخر شهر يناير، ويستمر حتى شهر فبراير الذي يشهد توفر أنواع متفرقة منه، وقد يستمر موسم الفقع حتى شهر مارس.

  • كم سعر كيلو الفقع في الكويت؟

    وصل سعر كيلو الفقع في سوق الفقع في الكويت إلى 70 دينار كويتي للكيلو واحد.

  • لما سمي الفقع بهذا الاسم؟

    سمي الفقع بها الاسم لأنه ينمو بسرعة كبيرة.

  • ما هي مكونات الفقع الكويتي؟

    يحتوي الفقع الكويتي على نسبة من البروتينات والنشويات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين B1، وفيتامين B2، وغني بفيتامين A بالإضافة إلى النتروجين والاوكسجين والهيدروجين والأحماض الأمينية.

  • كم يستغرق طبخ الفقع؟

    يستغرق طبخ الفقع من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة حسب طريقة الطبخ.

المراجع

  1. ^twitter.com , المجلس , 10/01/2024