ما هو القرقيعان في الكويت

ما هو القرقيعان في الكويت

ما هو القرقيعان في الكويت؟ فقد جعل الخليج العربي لنفسه بصمة واضحة في الاحتفالات الرمضانية، فأصبح رمضان يعبق بطقوسه الخاصة التي تدر السعادة على الجميع، ومن المناسبات الاجتماعية الخاصة التي يشترك فيها أكثر من بلد خليجي هي مناسبة القرقيعان، ولكن للكويت مفهوماً خاصاً للاحتفال توارثته عبر الأجيال، ويمكن تبيّنه في موقع ويكي الكويت الذي يوضح ما هو القرقيعان في الكويت؟ وكيفية الاحتفال به.

ما هو القرقيعان في الكويت

إن القرقيعان عادة اجتماعية رمضانية محببة إلى الكويتيين، وهي عادة شعبية تم توارثها جيلًا بعد جيل، ولا تزال قائمة حتى اليوم، وهي مناسبة تأسست بهدف إسعاد الأطفال في رمضان، يقوم فيها أطفال الأحياء الكويتية بالتجمع مع بعضهم والطواف على البيوت مغنيين، وكل منهم يحمل كيساً في عنقه (كيس القرقيعان) ليحصل على المكسرات والحلوى من التجار والجيران، وأحيانًا يحصل كبير هؤلاء الأطفال على مبلغ مالي؛ في سبيل إسعاده وتقدير مجموعته وتقدير جهوده في تنظيم المسيرة.[1]

ما هو القرقيعان في الكويت

ما هي أسماء القرقيعان

إن القرقيعان له العديد من المسميات الأخرى المقاربة للفظة قرقيعان، وتعطي نفس المعني، ويختلف المسمى من بلد خليجية لأخرى، وفيما يلي المسميات الشائعة:

  • قريقعانة.
  • كريكعان.
  • كريكشون.
  • القريقشون.
  • حق الليلة.
  • الناصفة.
  • القرنقشوه.
  • القرقاعون.
  • القرنقعوه.

متى قرقيعان الكويت

إن القرقيعان حاليًا يكون في ليلة 14، 15، 16 رمضان، ولكنه في الأصل كان ليلة النصف من رمضان فقط، لكن تحرى أهل الكويت زيادة الوقت لإسعاد الأطفال؛ من ثم تم إضافة ليلة قبل هذا التوقيت، وليلة بعدها، مع العلم أن تجهيز الأطفال لهذا اليوم يبدأ عادةً من يوم 10 رمضان؛ حيث تستعد الأمهات لها بحياكة أكياس القرقيعان لأطفالهن، ويقوم الناس بشراء القرقيعان والبدء في خلط أصناف الحلويات والمكسرات وتغليفها.

الطريقة التقليدية للاحتفال بالقرقيعان

“يسوق الحمار أو ما يسوق” هذا ما يردده الأطفال على عتبة كل منزل، بعدما يتجمعون معًا بعد مغرب يوم 14 رمضان، وهذه العبارة تعني هل لديكم قرقيعان أم ننصرف عنكم؟ فإن أجاب صاحب المنزل “ما يسوق الحمار” قدم للأطفال الحلوى، وهكذا يتم تبادل الحديث بالأناشيد والأهازيج الشعبية، وحين ينتهي اليوم الثالث يكون كل الأطفال قد حصلوا على الحلويات والهدايا التي تسعدهم، وجدير بالذكر أن حاليًا شكل الاحتفال اختلف بعض الشيء؛ مما جعل القرقيعان يفقد بعضاً من بساطته القديمة.

ملابس القرقيعان في الكويت

ترتدي البنات الدراريع، والأولاد يرتدون الدشداشة، وعادةً تكون ملابسهم جديدة، مع معطف ونعل شعبي، ويتنكر بعض الأطفال أحيانًا بوضع لحى وشوارب وقبعات؛ بغية لفت الانتباه والحصول على كم أكبر من القرقيعان، وفي هذه المسيرة يرتدي الجميع أكياس القرقيعان التي تصنعها الأمهات، ويكون لونها أبيض للأولاد وملونة للفتيات، وفي المسيرة يحمل البعض الطبول وآلات العزف البسيطة؛ لتلحين الأناشيد وصناعة أجواء احتفالية.

ملابس القرقيعان في الكويت
ملابس القرقيعان في الكويت

أفكار قرقيعان رمضان بالكويت

لإحياء هذا اليوم يمكن الاستعانة بالأفكار التالية وتطبيق بعضها في هذه المناسبة:

  • وضع أكياس الحلوى المغلفة على صينية تقديم رمضانية وتمريرها على الأطفال ليحصل كل منهم على هديته.
  • إهداء البنات أطواق للشعر وللصبية يتم منحهم إكسسوارات لليد.
  • إهداء الأطفال كوبونات لشراء الحلوى.
  • تفعيل المناسبة من خلال حث الأطفال على ارتداء الملابس التراثية؛ تقليدًا للماضي ومحاكاة للفلكلور الشعبي.
  • مشاركة منشورات تهنئة مع الأطفال وتهنئتهم باسمهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

صور هدايا القرقيعان

كثيرة هي الأفكار التي يمكن تنفيذها والهدايا التي يمكن إسعاد الأطفال بها في عيدهم الرمضاني السنوي، وفيما يلي صور لبعض الهدايا التي يمكن المشاركة بها في هذا اليوم، وجدير بالذكر أنه يمكن شراؤها جاهزة أو صناعتها يدويًا:

صور هدايا القرقيعان 2023
صور هدايا القرقيعان 2023
صور هدايا القرقيعان 2023
صور هدايا القرقيعان 2023
صور هدايا القرقيعان 2023
صور هدايا القرقيعان 2023

مقالات مقترحة

ختامًا تم توضيح ما هو القرقيعان في الكويت؟ حتى يمكن إلقاء نظرة أعمق على واحدة من أفضل المناسبات التي تحل على الكويتيين في الشهر الكريم، ومعرفة أصلها وطرق الاحتفال بها.

أسئلة شائعة

  • ما هو سبب الاحتفال بالقرقيعان؟

    يتم الاحتفال بالقرقيعان في النصف من رمضان لمكافأة الأطفال على صيامهم وتشجيعهم لصيام ما تبقى من الشهر، ويُقال أن سبب الاحتفال بالقرقيعان في الأصل هو الاحتفال بمولد أحفاد النبي -صلى الله عليه وسلم-، (الحسن والحسين)،

  • ما معنى القرقيعان بالكويتي؟

    إن القرقيعان مشتق من الفعل قرع، أي القرع على الباب، وتشير لقرع الأطفال على الباب لطلب الحلو، كما يُقال إنها تعني الشيء المخلوط، كالحلوى وأصنافها.

  • ما هو القرقيعان بين الماضي والحاضر؟

    إن القرقيعان قديمًا كان عبارة عن تجمع مجاميع من البنات والأولاد بدون اختلاط بعد الإفطار للاحتفال في الشوارع، أو في البيوت، حيث كانوا يتجولون لطلب الحلوى، أما الآن فالبنات والأولاد يجتمعون معًا، ويتجولون للاحتفال سويًا.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , قرقيعان , 25/03/2024