متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية

متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية

متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية، حيث تعتبر محمية صباح الأحمد واحدة من أبرز الوجهات السياحية في دولة الكويت، والتي يقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنها تضم مجموعة كبيرة من مختلف أنواع الطيور والنباتات المهددة بالانقراض، علاوة على أنها تضم أنواع نباتية فريدة من نوعها، ومن خلال موقع ويكي الكويت سنتعرف على متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية.

متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية

تأسست محمية صباح الأحمد في عام 1987 م، كما مركز الكويت للعمل التطوعي هو الجهة الرسمية المسؤولة عن المحمية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 320 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى أنها موطن طبيعي آمن لمئات الحيوانات والنباتات المتنوعة، كما يوجد العديد من الأنواع النارة، والتي يتم المحافظة عليها داخل المحمية، إضافة لوجود مساحات واسعة من الكثبان الرملية والمستنقعات المالحة وسهول حصوية فريدة من نوعها.[1]

متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية

أقسام محمية صباح الأحمد الطبيعية

تقسم محمية صباح الأحمد الطبيعية والتابعة لمدينة جابر الأحمد إلى عدة أقسام طبيعة وصناعية وهي على الشكل التالي:

تلال جال الزور

تعتبر هذه التلال ملجأ آمناً لمختلف أنواع الثديات المهددة بالانقراض أبرزها الثعلب الأحمر النادر في الوقت الحالي والقط الرملي، بالإضافة إلى أن هذا القسم هو من أفضل الأقسام الطبيعية التي تحتوي عليها المحمية.

اقرأ أيضًا: ما اسم اكبر محمية طبيعية في دولة الكويت

السهل الساحلي

يأتي السهل الساحلي بشكل مباشر أسفل تلال الزور من جهة البحر، حيث يحتوي هذا السهل على مجموعة متنوعة من الأشجار المعمرة والقارة على مقاومة مختلف درجات الملوحة كالعجرف والغردق، بالإضافة لوجود سبخات متنوعة ونباتات حولية.

المنحدر الخلفي

يقع قسم المنحدر الخلفي في شمال غرب المحمية، كما يتميز هذا المنحدر بالتلال الرملية المتفرقة والسهول المنبسطة، إضافة لوجود منخفضات سهلة، كما يعتبر هذا القسم هو أكبر أقسام المحمية، وتجتمع فيه مياه الأمطار بشكل دائم.

المنحدر الخلفي

منخفض وادي أم الرمم

يقع وادي أم الرمم في الجهة الغربية من المحمية، كما تتجمع المياه على أطراف هذا الوادي لتشكل بحيرات صغيرة، بالإضافة إلى أن هذا الوادي هو ثاني أهم وادي في المحمية، والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات الحولية والشجيرات.

منطقة طلحة

تعتبر هذه المنطقة هي من أقدم المناطق الطبيعية في المحمية والي يزيد عمرها عن 70 عاماً، بالإضافة إلى أنه تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة وجود عدد كبير من نباتات السدر الصحراوي أو ما يسمح بشجر الطلح، والتي تعتبر مأوى هام لعدد كبير من الطيور البرية.

أهداف محمية صباح الأحمد الطبيعية

تهدف محمية صباح الأحمد الطبيعية لإعادة توطين مختلف أنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض نتيجة السلوك الذي يتبعه الإنسان في المنطقة أو نتيجة التغيرات المناخية التي تؤدي لنفوق الحيوانات والنباتات النادرة، وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة للحفاظ على هذه الأنواع.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن متى افتتحت محمية صباح الأحمد الطبيعية، والذي عرضنا فيه بشكل مفصل أبرز المعلومات التي تتعلق بمحمية صباح الأحمد الطبيعية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أنواع الحيوانات الموجودة في محمية صباح الأحمد؟

    تحتوي محمية صباح الأحمد الطبيعة على حوالي 150 نوع من الطيور و7 أنواع من الزواحف، بالإضافة لحوالي 21 نوع من الزواحف.

  • كم عدد المحميات الطبيعية في دولة الكويت؟

    تحتوي دولة الكويت على 10 محميات برية ومحميتين بحريتين.

  • ما هي أكبر محمية طبيعية في دولة الكويت؟

    تعتبر محمية صباح الأحمد الطبيعية هي هي أكبر محمية طبيعية في دولة الكويت.

المراجع

  1. ^instagram.com , محمية صباح الاحمد , 21/02/2023