متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023

متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023

متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023؟ وهل يجوز صيامها متتابعة أو متفرقة؟ فبعد أن دخل العيد، وأفطر المسلمون في أول أيامه لا بد من نيل أجر صيام الست البيض من شوال، ويهتم موقع ويكي الكويت بالتعريف عن صيام شوال متى يبدأ في الكويت وعن حكم صيامه.

متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023

يبدأ صيام الستة البيض من شهر شوال للعام 2023 من يوم السبت 22 أبريل 2023 وهو ثاني أيام عيد الفطر، أما من ناحية صيام هذه الأيام متتابعة أو متفرقة، فقد اختلف علماء الفقه في تحديد ذلك، فمنهم من ذهب إلى وجوب صيامها متتابعة من ثاني أيام العيد، ومنهم من ذهب إلى إمكانية صيامها متفرقة أو متتابعة في أي يوم من أيام شهر شوال.

متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023

اقرأ أيضًا: كم باقي على العيد الاضحى في الكويت

ما حكم صيام 6 ايام من شوال

ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال “من صام رمضانَ، ثمَّ أتبَعَه سِتًّا من شوَّال، كان كصيامِ الدَّهرِ”[1] لذلك، فإن صيام الستة البيض من شهر شوال سنة، وأجر صيامها مع صيام شهر رمضان كصيام عام كامل، وإن صيامها قبل القضاء فهو صحيح على مذهب جمهور العلماء، وجائز بلا كراهة عند الحنفية ومع الكراهة عند المالكية والشافعية.

ما حكم صيام 6 ايام من شوال

اقرأ أيضًا: تاريخ وقفة عرفات 

فضل صيام 6 ايام من شوال

إن فضل صيام الستة من شوال بعشرة أمثالها عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحَسَنةُ بعَشْرِ أمثالِها”[2] وصيام شهر رمضان يعادل صيام عشرة أشهر. أما صيام الستة من شوال يعادل صيام ستين يومًا أي شهرين، وبالتالي فإن صيام شهر رمضان كاملًا واتباعه بصيام الستة البيض من شهر شوال يعادل صيام اثني عشر شهراً أي عام كامل.

ختامًا عرفنا متى يبدأ صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023 كما تعرفنا على حكم صيامها الأجر الذي يحصل عليه المسلم من اتباع صيام شهر رمضان بها.

أسئلة شائعة

  • متى ينتهي صيام 6 ايام من شوال في الكويت 2023؟

    ينتهي صيام 6 ايام من شوال في الكويت مع رؤية هلال شهر ذي القعدة.

  • كم يوم يعادل صيام 6 ايام من شوال؟

    يعادل صيام 6 أيام من شوال عشرة أمثالها أي شهرين من الصيام.

  • هل يجوز صيام 6 ايام من شوال متفرقة؟

    اختلف العلماء في تحديد وجوب صيام 6 ايام من شوال متفرقة أو متتابعة، فمنهم من ذهب إلى وجوب صيامها متتابعة ومنهم من ذهب إلى وجوب صيامها متفرقة خلال أيام شهر شوال.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم، أبو أيوب الأنصاري، 1164، صحيح.
  2. ^ذخيرة الحفاظ , ابن القيسراني، أبو هريرة وعثمان بن أبي العاص، 3/1259، ضعيف.