محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت (العنوان، المواعيد، الرسوم)

محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت (العنوان، المواعيد، الرسوم)

محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت (العنوان، المواعيد، الرسوم) الملاذ الآمن للحيوانات والطيور النادرة، والبيئة الحاضنة للنباتات المعمرة بوجهٍ خاصٍّ تلك التي تعيش تحت خطر التهديد، لتحتل بذلك قائمة أهم المحميات الطبيعية في الكويت، ويستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت أهم المعلومات عن مَحمية صباح الأحمد الطبيعية التي تهمُّ كلَّ زائرٍ للمحمية.

محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

تحمل محمِية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت اسم أكبر محمِية طبيعيةٍ في دولة الكويت بمساحة تقارب 330 كيلومترًا مربعًا، في حين يحيط بها سياج شائكٌ بطول 110 كيلومترًا مربعًا يحدد مساحة محمِية صباح الأحمد، يُذكر أن محمية صباح الأحمد قائمةٌ منذ العام 1987م بقرارٍ من المجلس البلدي 2016/7 تحت إشراف المركز التطوعي الكويتي، وتضمُّ داخلها أصنافًا متنوعةٍ من النباتات والحيوانات منها ما هو مهدد بالانقراض.[1]

محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

اقرأ أيضًا: صور عن محمِية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

عنوان محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

يتمثل عنوان محمية صباح الأحمد الطبيعية في الجزء الشمالي الشرقي من دولة الكويت، وعلى طريق الصبية الرئيسي شمال جون الكويت، وتعدُّ من المناطق السياحية السهلية الفريدة التي تضمُّ عددًا من المتنزهات البرية والبحرية بما فيها مَحمية صباح الأحمد، أمّا عن مناطق المَحمية الرئيسية فهي خمس مناطق تفاوت ما بين التلال، والمنخفضات، والسهول، وسمَّيت كالتالي: تلال جال الزور، منخفض وادي أم الرمم، منطقة العوجة. منطقة شجرة طلحة، كذلك منطقة الساحل.

اقرأ أيضًا: افضل 5 انشطة في محمِية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

مواعيد العمل محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

تستقبل محمِية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت الزوّار طول أيام الأسبوع دون توقفٍ خلال ساعات عملٍ محددةٍ من قبل إدارة المَحمية، وتتمثل أوقات عمل محمِية صباح الأحمد كما يلي:

جهة العمل  اليوم  ساعة الافتتاح  ساعة الإغلاق  عدد ساعات العمل اليومي  العطلة
محمِية صباح الأحمد الطبيعية من يوم الأحد إلى يوم الخميس الساعة السادسة صباحًا الساعة السادسة مساءً 12 ساعة لا يوجد
محمِية صباح الأحمد الطبيعية يومي الجمعة والسبت الساعة السادسة صباحًا الساعة السادسة مساءً 12 ساعة لا يوجد

مواعيد العمل محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

اقرأ أيضًا: اسماء الحيوانات النادرة في محمَية صباح الاحمد الطبيعية

رسوم الدخول إلى محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت

لا يوجد رسوم دخول إلى مَحمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت؛ الدخول إلى مَحمية صباح الأحمد مجاني شرط الدخول خلال ساعات العمل الموضحة آنفًا، وعدم مخالفة القواعد والشروط المنصوص عليها، تحديدًا فيما يخصُّ الدخول غير المشروع عبر تخريب السياج الشائك، يُذكر أنَّ الدخول إلى مَحمية صباح الأحمد يتمُّ عبر البوابة الرئيسية على طريق صبية ويمنع دخول السيارات إلى المحمِية.

بذلك وصلنا إلى نهاية المقال عن محمِية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت (العنوان، المواعيد، الرسوم)، والذي أرفق نبذة عن محمِية صباح الأحمد الطبيعية متضمنًا عنوان المَحمية، ومواعيد الدخول إليها، كذلك الرسوم المترتبة على دخول المحمِية.

أسئلة شائعة

  • من الحيوانات النادرة في محمية صباح الأحمد؟

    من الحيوانات النادرة في محمية صباح الأحمد الثعلب الأحمر (الحصني)، القط الرملي، الفنك، الوشق (القط البري)، القنفذ طويل الأذن، زقزاق الشرطان، الغرير آكل العسل، القبرة قصيرة الأرجل، القوبعة، الورل.

  • من النباتات النادرة في محمية صباح الأحمد؟

    من النباتات النادرة في محمية صباح الأحمد نبات عنصيل، شجرة طلحة لمشهورة، القرضي، الأرضة (تنمو فقط بالقرب من وادي أم الرمم، نبات الرمث، نبات العرفج، نباتات الهرم، نبات الثليث، نبات الغردق، كذلك العرفج، والملحية والرمث.

  • هل الدخول إلى محمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت مجاني؟

    نعم، الدخول إلى محمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت مجانية.

  • ما هي افضل انشطة في محمية صباح الاحمد الطبيعية في الكويت؟

    تتيح محمية صباح الأحمد الطبيعية زيارة مناطق المحمية الخمسة، وممارسة نشاط المشي ما بين تضاريسها المتنوعة ما بين تلالٍ وسهولٍ ومنخفضاتٍ، إلى جانب استكشاف الأشجار والحيوانات النادرة، والتقاط الصور.

المراجع

  1. ^epa.gov.kw , الهيئة العامة للبيئة , 19/08/2023