معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية ويكيبيديا

معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية ويكيبيديا

معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية ويكيبيديا المدينَة المعجزة التي أنشئت بسواعد وأموال القطاع الخاص الكويتي بأيدِّ بريطانيةٍ خبيرةٍ بالقرب من حدود المملكة العربية لتستحوذ على اهتمام الأخبار المحلية والعالمية، لذا يستعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي ما وردَ من معلومات عن مدينَة صبَاح الأحمَد البحريَّة ويكيبيديا.

معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية ويكيبيديا

تتصدر مدينة صباح الأحمَد البحرية قائمة أفضل المدن لحياةٍ صحيةٍ هانئةٍ، وتتمثل أبرز المعلومات عن مدينَة صبَاح الأحمَد البحرية ويكيبيديا كالآتي:[1]

  • طُرحت فكرة إنشاء مدينَة صبَاح الأحمَد البحريَّة عام 1986م من قبل المطور العقاري خالد يوسف المرزوق؛ بناء مدينة في الصحراء.
  • بدأت أعمال البناء في مدينة صباح الأحمد البحريَّة بحلول عام 2003م؛ بسبب حرب الخليج الأولى (غزو صدام حسين للكويت عام 1990 ومحاولة جعلها المحافظة التاسعة عشرة في العراق).
  • تسلَّم المشروع فواز المرزوق ابن صاحب تطور المدينة (خالد يوسف المرزوق بعد وفاته).
  • بلغ حجم مدينَة صبَاح الأحمَد البحرية حجم ولاية منهاتن الأمريكية.
  • سميَّت مدينَة صباح الأحمد البحرية بهذا الاسم نسبةً إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.
  • بُنيَّت مدينَة صباح الأحمد البحرية على منطقةٍ صحراوية كانت تعرف بالسبخات الملحية.
  • تمَّ تجهيز المدينة لتضمَّ 250 ألف نسمةً مع مرور الزمن.
  • أبرز مميزات مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية هو جلب البحر لمسافة 6 أميالٍ إلى داخل المدينَة من الخليج العربي عبر إنشاء 124 ميلًا من شواطئ المد والجزر والبيئات البحرية.
  • لم يتم الإعلان عن التكلفة الحقيقية لمشروع مَدينة صباح الأحمد البحرية، لكنَّ أشار مدير المشروع أنّها تجاوزت مليارات الدولارات.

معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية ويكيبيديا

اقرأ أيضًا: كم مساحة مدينة صباح الاحمد البحرية

نشأة مدينة صباح الاحمد البحرية

نشأت مدينة صباح الأحمد البحرية في مستنقعٍ ملحيٍّ مهجورٍ يُدعى السبخة، حيث تمَّ تجفيفه وتنظيفه من الطمي، من ثم بدأت أعمال الحفر والضغط حيث شارك في المشروع بأكمله حوالي 2500 عاملٍ من عدّة دولٍ كان القسم الأكبر منهم من دولة الهند في ظروف مناخيةٍ قاسيةٍ لا تُطاق، لا سيما مع درجات الحرارة العالية التي قد تصلُ إلى 50 درجةٍ مئويةٍ، وقد تمَّ نقل ملايين الأطنان من الرمال باستخدام 29 جرافةٍ، وقرابة 70 حفارةٍ، مع 113 شاحنة قلابة عملاقة، على أن يتم تزويد المدينَة بالمياه العذبة من سبعة عشر برجًا خرسانيًّا للمياه.

اقرأ أيضًا: محمية صباح الاحمد الطبيعية

اين تقع مدينة صباح الاحمد البحرية

تقع مدينة صبَاح الأحمَد البحريَّة على الحدود ما بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على أرض صحراويةٍ تتموضع بشكلٍ خاصٍّ جنوب دولة الكويت في منطقة الخيران، وتتبعُ إداريًّا لمحافظة الأحمدي الكويتية، ويمكن الوصول المباشر إلى مدينَة صباح الأحمد البحريَّة عبر خرائط جوجل ماب مباشرةً “من هنا“.

معلومات عن مدينة صباح الاحمد البحرية pdf

نرفق فيما يلي معلومات عن مدينْة صبَاح الأحمَد البحريَّة ويكيبيديا pdf مباشرةً “من هنا“، حيث يُتاح تحميل الملف بسهولة عبر النقر على الرابط الموضح آنفًا، للاطلاع على أبرز المعلومات الموفرة عن مدينَة صباح الأحمد البحرية ويكيبيديا تحديدًا فيما يخصُّ تاريخ تأسيس المدينَة، وسبب تسميتها مدينَة صباح الأحمد.

بذلك تمَّ توضيح أبرز ما توفَّر من معلومات عن مدينَة صبَاح الاحمَد البحرية ويكيبيديا بدءًا من مؤسس مدينْة صبَاح الأحمَد البحرية، مرورًا بتاريخ تأسيس المدينة، ووصولًا إلى موقع المدينَة، إلى جانب إرفاق المعلومات المقدمة عن مدينْة صباح الأحمَد البحريَّة ويكيبيديا بصيغة ملف pdf.

أسئلة شائعة

  • متى تم بناء مدينة صباح الاحمد البحرية؟

    تم بناء مدينة صباح الأحمد البحرية عام 2003 إلَّا أنَّ فكرة المشروع طرحت عام 1986م وتأجلت بضعة سنواتٍ بسبب حرب الخليج الأولى.

  • من أسس مدينة صباح الاحمد البحرية؟

    أسَّس مدينة صباح الأحمد البحرية فواز المرزوق نجل الراحل خالد يوسف المرزوق (مطور عقاري كويتي ثري).

  • كم تكلفة مشروع مدينة صباح الاحمد البحرية؟

    تكلفة مشروع مدينة صباح الأحمد البحرية عدة ملياراتٍ دن أي تصريح صريح حول القيمة الحقيقية.

المراجع

  1. ^dailymail.co.uk , مدينة صباح الاحمد البحرية , 02/05/2023