افكار مسابقات ليوم التخضير 2024 اسئلة عن يوم التخضير

افكار مسابقات ليوم التخضير 2024 اسئلة عن يوم التخضير

افكار مسابقات ليوم التخضير 2024 اسئلة عن يوم التخضير يمكن الاستفادة منها في المدارس والحضانات؛ حتى لا تمر هذه الفعالية دون الاحتفاء بها بوسائل صفية ولا صفية، كما أن وجود مسابقات ليوم التخضير يضفي روح المنافسة والحماسة على الطلاب، ويمكن الاطلاع في موقع ويكي الكويت على أفكار عديدة لمسابقات يمكن تنفيذها على أرض الواقع بأقل الإمكانات، كما سيتم طرح مجموعة أسئلة مع أجوبتها لاستخدامها في المسابقات الثقافية.

مسابقات ليوم التخضير

في عالم تتضخم فيه الكوارث البيئية، يكون لا بد من إعادة ربط الإنسان بالبيئة؛ ليشعر بها ويكوّن مشاعر إيجابية تجاهها؛ لذا يوم التخضير مناسبة ممتازة لذلك، وفيما يلي أفكار لمسابقات مقترحة لإثارة الحماسة في هذه المناسبة:

  • مسابقة أجمل حي: أجمل حي يتم كسوته بالغطاء الأخضر يتم تكريمه ومنحه امتيازات أو جوائز قيمة.
  • مسابقة أفضل بحث قصير: المنافسة تكون عن تقديم بحث به ما قل ودل عن البيئة الزراعية بالكويت، والبحث الأفضل يفوز صاحبه.
  • مسابقة أجمل مطوية: يمكن حث المتعلمين على تنفيذ مطوية يدوية مؤثرة عن يوم التخضير، واختيار فائز من بينهم تبعًا لمعايير تضعها الإدارة.
  • مسابقة الفلاح المميز: وهي أن تقوم الجهات المختصة -سواء حكومية أو مجموعة من المتطوعين- بتكريم المزارع الكويتي صاحب أفضل إنجاز زراعي.

اقرأ أيضًا: كم باقي على يوم التخضير في الكويت

افكار مسابقات ليوم التخضير للاطفال

الأطفال هم الأكثر حماسة للفعاليات والاحتفالات، وفيما يلي مجموعة أفكار عن مسابقات يوم التخضير مميزة ومؤثرة يمكن الاستعانة بها، على أن يتم تنفيذها تحت إشراف المعلمين:

  • مسابقة أجمل مسرحية: كل صف يقوم بابتكار مسرحية خاصة ليوم التخضير، وتختار لجنة التحكيم العرض الأنسب.
  • مسابقة صديق البيئة: يتم عمل مسابقة عامة في المدرسة، بحيث يتم تشجيع الطلاب على المساعدة في إنقاذ بعض النباتات التي تحتاج العناية بها، وصاحب أكثر فعل مؤثر يكون الفائز، ويحصل على لقب “صديق البيئة”.
  • مسابقة الغارس الصغير: كل طالب مكلف بغرس فسيلة أو زرعة، ويأتي بفيديوهات كدليل على قيامه بذلك، والطالب صاحب أكبر عدد من الإنجازات يكون الفائز.
  • مسابقة أفضل معلومة: الطالب الذي يأتي بمعلومة مؤثرة ونادرة عن الزراعة بالكويت يكون الفائز، ويمكن اختيار أكثر من فائز.

"</p

اقرأ أيضًا: تاريخ يوم التخضير في الكويت

افكار مسابقات ليوم التخضير للمدارس

المدارس لها دور كبير في تسليط الضوء على يوم التخضير، وتزرع في الأجيال الجديدة أفكار إيجابية تجاه تنمية بيئتهم زراعيًا، وفيما يلي أفكار مسابقات مميزة ليوم التخضير لاستخدامها:

  • مسابقة رعاية الأصيص: يقوم كل طالب برعاية أصيص زرع، وتقوم المدرسة باختيار الطالب صاحب أفضل أصيص ليفوز بالجائزة، ويقوم أمام زملائه بشرح طريقته في العناية بما زرعه.
  • مسابقة أجمل طبق سلطة: يُحضر كل طالب معه المستلزمات الغذائية للسلطة، ويتم جمع الطلاب في ساحة المدرسة أو الصف، ويقوم كل طالب بإعداد طبق سلطة مميز، ويتم تكريم الفائز.
  • مسابقة أجمل ألبوم صور: يقوم الطالب بتجميع صوره أثناء رعايته لحديقة أو زرعه، مع أنشطة له تتعلق بهذا الجانب، وأجمل ألبوم صور معبر ومؤثر يفوز صاحبه بجائزة وتكريم.
  • مسابقة تزيين المدرسة: المسابقة تكون بين الصفوف التعليمية، بحيث يتم انتخاب مجموعة طلاب يمثلون صفهم، ويتم تكليف كل مجموعة بتزيين جزء من المدرسة بالزرع، والصف الفائز يحصل كل الطلاب فيه على هدايا رمزية.

"</p

اقرأ أيضًا: من هو صاحب فكرة يوم التخضير في الكويت

اسئلة عن يوم التخضير مع الإجابة

مسابقات الأسئلة تشجع الطلاب أن يبحثوا بأنفسهم عن المعلومات؛ مما يساعد على تكوين خلفية ثقافية تسمح لهم بالاشتراك في المسابقة؛ وهو ما يجعل دور المتعلم ممتعاً وفعالاً، وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكن استخدامها:

  • السؤال: اذكر واحد من أعمال سمو الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح -رحمه الله- التي تدل على اهتمامه بشؤون الزراعة؟
    الإجابة: أنشأ الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتكون كياناً مستقلاً بعدما كانت تابعة لوزارة الأشغال، كما أنشأ مشروع نخيل الشهداء.
  • السؤال: ماذا ترتب على تشجيع الشيخ جابر الأحمد الصباح للإنتاج الزراعي؟
    الإجابة: تم تشجير منطقة العبدلي في الشمال، والوفرة في الجنوب، وأصبحا مواقع إنتاج عشرات الأصناف الزراعية معظم أوقات السنة.
  • السؤال: اذكر واحدة من الأزمات التي تواجه الزراعة في الكويت.
    الإجابة: أزمة شح العمال، حيث ظهرت بسببها سوق سوداء أدت لارتفاع الأجور، كما يمكن الإجابة بـ: ارتفاع أسعار كروت تعبئة المياه على المزارعين.
  • السؤال: اذكر 10 محاصيل زراعية تنتجها الكويت؟
    الإجابة: الطماطم، الخيار، الباذنجان، الخس، القرع، البلح، البطيخ، البرتقال، الجوافة، المانجو.
  • السؤال: ما هي أضرار إهمال النخيل؟
    الإجابة: النخيل المهمل في الحدائق والشوارع يكون بؤرة تكاثر للحشرات المؤذية مثل: سوسة النخيل الحمراء، والنمل الأبيض.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

ختامًا تم عرض أعلاه افكار مسابقات ليوم التخضير 2024 اسئلة عن يوم التخضير؛ حتى يمكن الاستعانة بها في فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة السنوية التي تنعش قطاع الزراعة، وتشير إلى أهمية تنميته.

أسئلة شائعة

  • كم تستمر فعاليات يوم التخضير في الكويت؟

    تستمر فعاليات يوم التخضير في الكويت لمدة سبعة أيام متتالية، يتم خلالها تنظيم عدد من الفعاليات المختلفة.

  • متى يوم التخضير في الكويت؟

    اليوم الخامس عشر من شهر أكتوبر لكل عام ميلادي يمثل يوم التخضير في الكويت، ويُطلق عليه أيضًا أسبوع التخضير لأن الاحتفالات تستمر لمدة أسبوع كامل.

  • كتى ينتهي أسبوع التخضير في الكويت؟

    ينتهي أسبوع التخضير في الكويت يوم 21 أكتوبر، فهو يبدأ كل عام من يوم 15 ويستمر لمدة أسبوع.

المراجع

  1. ^twitter.com , يوم التخضير , 21/02/2024