كم مساحة جزيرة فيلكا

كم مساحة جزيرة فيلكا

كم مساحة جزيرة فيلكا؛ حيث إن جزيرة فيلكا تعتبر من أهم وأكبر الجزر السياحية والأثرية ضمن الجزر التسعة الموجودة في دولة الكويت، ولها أهمية اقتصادية وسياحية كبيرة بالدولة، وهي تضم عدداً من القرى والمناطق المهمة، لذلك؛ فإن هذا المقال على موقع ويكي الكويت؛ سوف يتطرق بوضوح إلى المساحة الإجمالية لجزيرة فيلكا إلى جانب توضيح أسماء أهم القرى الموجودة بها أيضًا بالتفصيل.

كم مساحة جزيرة فيلكا

تبلغ مساحة جزيرة فيلكا 43 كيلو متر مربع، ويمتد الشريط الساحلي للجزيرة على ساحل مدينة الكويت إلى نحو 38 ألف متر، ويصل طول الجزيرة الكلي إلى حوالي 12 كيلو متر، بينما يبلغ العرض 6 كيلو متر، ويذكر أن جزيرة فيلكا تبعد عن ساحل مدينة الكويت بحوالي 20 كيلو متر تقريبًا، وهي من أهم الجزر الموجودة في الخليج العربي وبحر العرب، حيث تقع تحديدًا في شمال غرب الخليج، ويشير بعض المؤرخين إلى أن اسم الجزيرة مشتق من كلمة (فيلاكيو) وهي عبارة عن كلمة إغريقية تعني المركز أو المكان البعيد.[1]

كم مساحة جزيرة فيلكا

ما هي القرى التابعة لجزيرة فيلكا

تضم جزيرة فيلكا عدد كبير من القرى بعضها قرى أثرية لم يعد منها سوى بقايا وأخرى كاملة، ومن أهم هذه القرى، ما يلي:

قرية الدشت

تقع قرية الدشت بالقرب من قرية أخرى هي قرية سعيدة من الجهة الشِّمالية الشرقية، ويشار إلى أنها كانت تحتوي على مسجد كبير، وكان يؤم المصلين قديمًا به شيخ يدعى عثمان بن سند.

قرية سعيدة

تقع قرية سعيد شمال غرب فيلكا، وله ساحل كبير، وتضم أهم الموانئ الكويتية، وقد تم العثور بها على بقايا مسجد، وكان يوجد على مقربة من مقام الخضر الذي تمت إزالته في السبعينات من القرن الماضي.

قرية الصباحية

يوجد في هذه القرية عدد كثيف من أشجار النخيل، وتتميز بوجود بآبار المياه العذبة بها، وكان الأفراد يستدلون على الجزيرة، ويصلون إليها عند رؤية هذه الأشجار.

قرية القرينية

توجد هذه القرية على أرض مرتفعة مطلة على بحر العرب وبها سهل واسع، ولقد كانت مَرسى مهم لمعظم السفن سواء سفن الصيد أو الغوص أو السفن التجارية.

قرية الزور

كان قرية الزور في جزيرة فيلكا مأهولة بعدد كبير من السكان قبل أن يتم التهجير عند اندلاع حرب الخليج الثانية، ولقد كان قدوم السكان إليها بداية من القرن الـ 18، بعدما انتشر أحد الأمراض المعدية الفتاكة في كل أرجاء الجزيرة في عام 1773م، ويتوفر في قرية الزور عدد كبير من الأنشطة الزراعية والساحلية والصيد وغيرها، وهذا ما جعل السكان يفضلون البقاء بها أكثر من أي مكان آخر.

منقطة القصور

إن منطقة القصور هي عبارة منطقة مهمة في جزيرة فيلكا، حيث يوجد بها مجموعة من المواقع الأثرية التي يبلغ عددها اثني عشر 12 موقعاً، وتم العثور بها على آثار كنيسة كانت موجودة على الجزيرة قبل بَعثة سيدنا محمد – صلَّ الله عليه، وسلم ـ ومجيء الإسلام بحوالي مائة عام، ويقال إن هذه الكنيسة كانت مستخدمة، وتقام بها الشعائر المسيحية حتى العهد العباسي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن جزيرة فيلكا:

في الختام ومع نهاية هذا الموضوع؛ يكون قد تم توضيح كم مساحة جزيرة فيلكا بالكامل وطول الجزيرة وعرضها، وكم يبلغ امتداد الساحل الخاص بها، مع التطرق أيضًا إلى أسماء أهم القرى الموجودة على أرض جزيرة فيلكا ومميزات وأهمية كل منها أيضًا بالتفصيل.

المراجع

  1. ^whc.unesco.org , Sa'ad and Sae'ed Area in Failaka Island , 19/08/2023