كم مساحة محافظة مبارك الكبير

كم مساحة محافظة مبارك الكبير

كم مساحة محافظة مبارك الكبير؟ فالمحافظة على الرغم من نشأتها حديثة التاريخ، إلا أنها مزودة بكل المقومات التي تجعلها فخر مدن الكويت، بباقة من المدارس والمراكز التعليمية والمستشفيات والمراكز التجارية التي تُلبي تطلعات الجميع، يترأسها المحافظ الشيخ أحمد عبداللطيف الرجيب منذ عام 2014 حتى الآن، وقد أحدث تطورات ملحوظة على مساحة محافظة مبارك الكبير، واليوم من خلال موقع ويكي الكويت نبيّن مساحة المدينة، وبعض المعلومات حولها.

محافظة مبارك الكبير

محافظة مبارك الكبير هي أحدث محافظات الكويت؛ تأسست بالمرسوم الأميري رقم (290) في تاريخ 27 نوفمبر عام 1999م، أي أن عمرها يقترب من الربع قرن، وسُميت نسبةً إلى “مبارك الصباح” المعروف بلقب “المبارك الكبير”، والذي هو الحاكم السابع للكويت، وقبل تأسيسها كانت عبارة عن مناطق غير مستغلة بين محافظة حولي والفروانية والأحمدي والمسيلة وغيرهم، فكانت الفكرة بتجميع هذه المناطق في محافظة واحدة يتم تزويدها بمرافق وخدمات -البنوك والمدارس والمراكز التجارية.. إلخ- لإقامة حياة على أرضها، وقد كان.[1]

محافظة مبارك الكبير

كم مساحة محافظة مبارك الكبير

تبلغ مساحة محافظة مبارك الكبير حوالي 100 كيلو متر مربع، ومع التوسعات العمرانية والحضارية بلغت المساحة 104 كم2 تقريبًا، وعدد السكان بها حوالي نصف مليون نسمة بالتقريب، وهذا العدد يشمل المواطنين الكويتيين والوافدين، وهي من أعلى المحافظات في الكويت حيوية ونشاط؛ لما بها من تطور خدمي، فبعد أن كانت فقيرة الخدمات حتى عام 2010م حدثت طفرة كبيرة وقتها جذبت إليها السكان والمستثمرين.

خريطة محافظة مبارك الكبير

إن محافظة مبارك الكبير تقع في جنوب مدينة الكويت العاصمة، وتبعد عنها حوالي 18 كم تقريبًا، وفي تلك المنطقة تم تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير على جزيرة بوبيات، والذي أصبح ذا أهمية استراتيجية كبيرة، وفيما يلي نوضح خريطة محافظة مبارك الكبير التفصيلية:

خريطة محافظة مبارك الكبير

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن محافظات دولة الكويت:

نكون الآن قد بيّنا كم مساحة محافظة مبارك الكبير؟ حيث إنه وفقًا إلى التسهيلات الكبيرة للسكن للمستأجرين والمشترين فمن المتوقع أن يزيد عدد السكان فيها، وتصبح جاذبة للمستثمرين بشكل أكبر من ذي قبل.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , محافظة مبارك الكبير , 02/07/2023