معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي تم بناؤه في خليج الكويت، حيث يعتبر جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح‎ ‎‏من أطول الجسور الخرسانية في العالم، وقد تم إنشاؤه بهدف تقصير المسافات بين نقطتي بداية ونهاية الجسر، ويهتم موقع ويكي الكويت بتقديم عرض تفصيلي لكل ما يتعلق بهذا الصرح المعماري.

معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

توضح القائمة التالية أبرز المعلومات المتعلقة بجسر الشيخ جابر الأحمد الصباح:[1]

  • اسم الجسر: جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح.
  • البلد: الكويت.
  • المالك: الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
  • المصمم: Systra.
  • الإنشاء: هيونداي للهندسة والإنشاءات.
  •  بداية الإنشاء: 2013م.
  • نهاية الإنشاء: 2019م.
  • التكلفة: 738750000 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 2659500000 مليار دولار أمريكي.
  • الطول: 49.9 كم.
  • العرض: 30.6 متر.
  • الارتفاع: 150 متراً.
  • أطول قطعة بين الركائز: 50 متراً.
  • الافتتاح: 1 مايو/ أيار 2019م.

معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

متى تم بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

لقد تم بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في 3 نوفمبر 2013، واستمر لغاية 1 مايو 2019م، حيث يعتبر جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح من أطول الجسور البحرية في العالم، يربط مدينة الكويت بمدينة الصبية المعروفة بمدينة الحرير الجديدة، ويحتوي الجسر على جزيرتين اصطناعيتين، إحداهما من جهة مدينة الكويت، وتبلغ مساحتها حوالي 300 ألف متر مربع، والثانية من جهة مدينة الحرير الجديدة، وتتضمن كلتا الجزيرتين على مجموعة من المباني الخدمية، ومحطات الوقود.

كم مدة بناء الشيخ جابر الأحمد الصباح

إن مدة بناء الشيخ جابر الأحمد الصباح هي 5 سنوات و6 أشهر حيث تم البدء بإنشائه في 3 نوفمبر عام 2013، واستمر لغاية 1 مايو عام 2019م، ويذكر أن الجسر يتألف من وصلتين هما وصلة الصبية، ووصلة الدوحة التي ساعدت على تخفيف الاختناقات المرورية في منطقة الشويخ على طريق الغزالي السريع التي تتسبب بها الشاحنات الكبيرة التي تدخل وتخرج من ميناء الشويخ.

كم طول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

إن طول جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح الطول هو 49.9 كم وهو رابع أطول جسر في العالم، كما يبلغ عرضه 30.6 متر، حيث يبدأ جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح من منطقة الشويخ عند تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر، ويعبر منطقة جون الكويت شمالًا إلى منطقة الصبية بطول 37.5 كيلومتر، كما يتألف الجسر من وصلة الدوحة التي يبلغ طولها 9 كيلومترات.

كم يبلغ ارتفاع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

يبلغ ارتفاع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح 150 متراً كما يرتفع الجسر عن سطح البحر بمسافة 23 متراً بفتحة ملاحية يبلغ عرضها 120 متراً؛ مما يساعد على عبور السفن من أسفل الجسر، أما عمق الأعمدة تحت سطح البحر، فيبلغ 72 متراً، وبذلك يكون هذا الجسر من أضخم الجسور العالمية، وأطولها حيث يبلغ طوله 49.9 كم.

ما الهدف من جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

إن الهدف من بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح هو اختصار الوقت والمسافة بين مدينتي الكويت وصيبه التي تعرف حاليًا بمدينة الحرير الجديدة، حيث كانت الرحلة بين المدينتين تستغرق ساعة كاملة. أما بعد بناء الجسر تم اختصار الوقت إلى 15 دقيقة فقط، ومن الجدير ذكره أن الشيخ جابر الأحمد الصباح كان يطمح لجعل مدينة الكويت مركزاً مالياً وتجارياً، بينما كانت مدينة الحرير بالنسبة له هي مدينة المستقبل لدولة الكويت، وجاء هذا الجسر كمنعكس لهذا الطموح.

كم تكلفة جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

إن تكلفة جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح 738750000 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 2659500000 مليار دولار أمريكي، حيث استخدم في بنائه حجر صناعي يدعى الخرسانة وهو خليط من الإسمنت وحجارة متكسرة أو حصى أو رمل، بالإضافة إلى سبائك حديدية تدعى الصلب، ويذكر أن الجسر يتألف من 1500 دعامة عرض الواحدة منها 3 أمتار، وثبت بعضها على عمق 72 متراً في قاع البحر.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان معلومات عن جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح، والذي تعرفنا من خلاله على أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الجسر من الفكرة إلى الهدف، مرورًا بالتكلفة ووصولًا إلى موعد افتتاحه.

أسئلة شائعة

  • من يملك جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

    يعد جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح ملك الهيئة العامة للطرق والنقل البري.‏

  • من هي الشركة التي بنت جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

    تم بناء جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح من قبل شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات.‏

  • متى تم افتتاح جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح؟

    تم افتتاح جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في 1 مايو/ أيار 2019م.‏

المراجع

  1. ^wikiwand.com , جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح , 17/07/2023