معلومات عن شركة نفط الكويت

معلومات عن شركة نفط الكويت

معلومات عن شركة نفط الكويت التي تُعتبر من الشّركات الكبيرة الضّخمة في عالم التّجارة النّفطيّة، والتي حقّقت خلال سنوات عدد مميّز من الإنجازات الضّخمة التي تُحسب لها على صعيد منطقة الشّرق الأوسط والعالم، وعبر موقع ويكي الكويت سيتم التعرف على معلومات هامة حول شركة نفط الكويت.

معلومات عن شركة نفط الكويت

إنّ شركة نفط الكويت هي إحدى أبرز الشّركات العالمية التي تقوم على استكشاف وإنتاج والتّجارة بالنّفط على مستوى الشّرق الأوسط والعالم، وفيما يأتي تلخيص لأهم المعلومات حول شركة النفط:[1]

  • إحدى أبرز الشّركات العاملة في مجال النّفط والاستثمارات البتروليّة على مستوى الشّرق الأوسط والعالم.
  • تأسست في عام 1934 للميلاد، وهي إحدى الفترات المميّزة في تاريخ صناعة وتجارة النّفط حولَ العالم.
  • بداية تأسيسها كان عبر تحالف كلّ من شركة النّفط الإيرانية الإنجليزية وهي الشّركة المعروفة باسم شركة البترول البريطانيّة (Bp) وشركة غالف للزيت، والتي يقع مقرّها الرّئيس في الولايات المتحدّة الأمريكيّة، والتي تُعرف بالاسم التّجاري (شركة شيفرون).
  • تتمتّع شركة نفط الكويت بالكثير من الديناميكيّة في العمل والإدارة، ما ساهم في أن تصل الكويت إلى مكانة عالمية مرموقة في سوق النّفط العالمي.

أهداف شركة نفط الكويت

عملت شركة نفط الكويت على عدد واسع من الأهداف المُهمّة منذ لحظة تأسيسها، وقد قدّمت الكثير من الخُطوات الجادّة في طريق تحقيق تلك الأهداف، وفيما يلي ذكر لأهم هذه الأهداف:

  • الابتكار: تعمل الشّركة على تطوير واحتضان مختلف أنواع الأفكار، والمناهج التي تتجدّد على الدّوام ومتابعتها بشكل فاعل، ما يساهم في خلق قيمة مضافة تعود بالإيجاب على كافّة المناحي.
  • التميّز: أعلنت الشركة عن أهداف عدّة في هذا الصّدد أبرزها تحفيز الأداء العالي والعمل من أجل التطوير المستمر والدّائم والاهتمام بتلبية جميع الطّلبات عن العملاء والمُستهلكين.
  • الاعتزاز: العمل على رعاية مسارات الرّضى الفردي في جميع الوظائف وتدعيم الشعور بالولاء والانتماء لتلك المؤسسة بجميع كوادرها.
  • تنمية مشاعر الفريق المشترك: العمل على تبنّي الأهداف الوطنية للدولة الكويتيّة من خلال دعم فكرة عمل فريق موحّد من أجل الجميع.
  • تطوير الشراكات: وذلك من خلال البحث عن شراكات قوية في مجال النّفط، تضمن الاستدامة والنماء وتضمن الأداء التشغيلي عالي الجودة.
  • مراعاة الحفاظ على البيئة: تتبنّى شركة نفط الكويت مسؤوليات واسعة على صعيد البيئة، وتهدف إلى توفير محيط عمل صحّي في جميع فروع الشّركة.

متى تم تأسيس شركة نفط الكويت

تمّ تأسيس شركة نفط الكويت في عام 1934 ميلادياً، عبر كلّ من شركة النّفط الإيرانية الإنجليزيّة (شركة البترول البريطانيّة Bp) وشركة غالف للزيت، والتي تُعرف ب (شركة شيفرون)، وقد تمّ تأميم الشّركة بالكامل لتعود ملكيّتها إلى الحكومة الكويتية مع تاريخ العام 1975 للميلاد.

عمليات شركة نفط الكويت

تتعدّد المسؤوليات التي تقوم على عاتق شركة نفط الكويت، حيث تبرز تلك المهام في استكشاف النّفط والتّنقيب عنه واستخراجه ويتم بعدة طرق ومراحل، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  • التنقيب في شركة نفط الكويت: تتعدّد المسؤوليات التي تندرج تحت قسيم التنقيب، والتي يتولّاها قسم الاستكشاف ويشمل جميع عمليات البحث والتّنقيب في البرّ والبحر ضمن دولة الكويت، إجراء عمليات المسح الزلزالي، إجراء عمليات تنقيب عن الغاز والنفط الخفيف، العمل على توفير بيئة تشغيليّة تضمن الأمان والصحّة.
  • عمليات الحفر في شركة نفط الكويت: تُعتبر عملية الحفر أحد أبرز العمليات في رحلة الحُصول على النّفط، وتبدأ تلك المرحلة مع نهاية مرحلة الاستكشاف والبحث، وبعد تحديد الموقع الجّغرافي المناسبة للحفر، حيث تقوم الكوادر المسؤولة عن تالك العملية بإحضار برج الحفر الذي تناسب مع عُمق البئر المطروح، وطبيعة التّربة، والذي يتم تجهيزه بأحدث الوسائل التي تضمن الوصول الآمن إلى مكامن النّفط.
  • عملية إنتاج النفط في شركة نفط الكويت: تُعتبر شركة نفط الكويت هي المؤسسة المسؤولة عن كامل عمليات إنتاج النّفط في جميع حُقول النّفط والغاز في دولة الكويت، وهي من الشّركات العالميّة التي تقوم على رفد السّوق العالميّة بكميات كبيرة، تُعتبر السّادسة على مستوى العالم بالنفط الخام، حيث يُصنّف حقل برقان في الكويت على أنّه الجوهرة النّادرة في منطقة الشرق بالنسبة إلى العمليات التي تقوم بها الشركة، وهو ثاني أكبر حقل نفطي على مستوى العالم.
  •  عمليات تصدير النفط عبر الموانئ البحرية:  تقوم الجِهات الموظّفة في الموانئ، والتي تتبع إلى شركة نفط الكويت باستلام النفط الخام من كافّة النّقاط والمراكز التي تتجمّع بها تلك المواد، قبل إرساله إلى ما يُعرف بالمشعب الرّئيسي، هناك حيث يتم إعداده ليصبح بأعلى معايير الجاهزية لطرحه وإرساله إلى السّوق تحت مسمّى نفط خام الكويت.
  • استخراج الغاز في شركة نفط الكويت: تستخرج شركة نفط الكويت الغاز من عُموم الآبار والحقول النفطيّة، وتقوم على استغلال الغاز المرافق الذي يتم إنتاجه، في حين يتم حرق المتبّقي، وقد عمدت مؤخرًا إلى إقامة مشاريع مُهمّة لاستغلال الغاز النّاتج بأعلى المعايير حتّى وصلت نسبة الاستهلاك إلى 99%، كذلك الأمر عملت الشّركة على مراعاة كافّة الجوانب التي تضمن سلامة البيئة، وذلك عبر استخدام أساليب تضمن البحث عن الغاز الصّديق للبيئة.
  • عمليات البحث والتطوير في شركة النفط: وجاءت أبرز العمليات في هذا الصّدد في الآتي:
    • البحث عن تقنيّات هيدروكربونيّة حديثة للتعامل مع الحقول والمكامن غير التّقليديّة التي يُعتبر الوصول إليها صعباً في الآونة الحاليّة، والتي تضمن المحافظة على تلك الموارد، عبر زيادة نسبة الغاز والنفط التي يُمكن استرجاعها، ما يعمل على زيادة الإيراد المادّي للشركة.

من هو صاحب شركة نفط الكويت

ملكيّة شركة نفط الكويت كانت في بداية التأسيس عام 1934 للميلاد تعود إلى كلّ من شركة النّفط الإيرانية الإنجليزيّة (شركة البترول البريطانيّة Bp) وشركة (شركة شيفرون) وهي شركة الزيت الأمريكية غالف، ومنذ العام 1975 للميلاد أصبحت ملكية الشّركة تعود بالكامل إلى دولة الكويت بعد أن قامت بالاستحواذ على كامل أسهم الشّركة بنسبة 100%.

موقع مقر شركة نفط الكويت

تقع شركة نفط الكويت في محافظة الأحمدي في الكويت، وهو الفرع الرّئيسي الذي تقوم الشّركة من خلاله بإدارة كافّة فروعها التي تتوزّع في عدد واسع من المُدن والعواصم.

طرق التواصل مع شركة نفط الكويت

أعلنت الشّركة عن عدد واسع من نوافذ الاتّصال التي يمكن للعملاء التّواصل عبرها، ويمكن إدراجها كما يلي:

  • العنوان البريدي لشركة نفط الكويت، شركة نفط الكويت (ش.م.ك) ص.ب. (9758) شارع الأحمدي.
    • كذلك عبر الرقم (61008) شارع الأحمدي – الكويت.
  • التواصل عبر رقم الهاتف، يُمكن للعمل أو المستفيد التواصل مع شركة نفط الكويت بالاتصال عبر الأرقام:
    • رقم الهاتف: 23989111-00965
    • رقم الفاكس: 23981076-00965
  • التّواصل عبرَ البريد الإلكترونيويُمكن ذلك مباشرةً عبر الإيميل: [email protected]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن شركة نفط الكويت:

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ معلومات عن شركة نفط الكويت الذي استعرضنا من خلاله الحديث عن واحدة من أهم شركات النفط في الشرق الأوسط والعالم، لنختم مع أبرز شركات النفط في الكويت، وطرق التواصل مع شركة نفط الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل شركة النفط الكويتية حكومية؟

    نعم، إنّ شركة نفط الكويت هي من الشركات الحكوميّة التي تتبع للدولة.

  • متى تأسست شركة نفط الكويت

    تأسست شركة نفط الكويت عام 1934 ميلادي.

المراجع

  1. ^kockw.com , شركة نفط الكويت , 28/07/2023