معلومات عن صالح العجيري

معلومات عن صالح العجيري

معلومات عن صالح العجيري ابن المئة عام، وأحد أهم وأعظم علماء العرب والمسلمين ممن كان لهم بصمتهم التاريخية في مجال العلم والمعرفة، صاحب أكبر مسيرة علمية تعجز الكلمات عن وصف براعته بها، ومن كان له الفضل الكبير في إدخال العرب والمسلمين في علم الفلك والرياضيات، وعبر موقع ويكي الكويت سوف نتعرّف على من هو صالح العجيري، وأبرز المعلومات عن حياته العلمية والعملية، وأهم إنجازاته ومؤلفاته، بالإضافة إلى ما هو سبب وفاته.

معلومات عن صالح العجيري

يُعتبر صالح العجيري أحد أبرز علماء الفلك والرياضيات الذين قدّموا للعلم الكثير من الإضافات العلمية من خلال الأبحاث والتجارب العملية في الفلك، وفيما يلي أبرز المعلومات عن صالح العجيري:[1]

  • هو صالح بن محمد بن صالح بن عبد العزيز العجيري، من مواليد الكويت في الثالث والعشرين من شهر يونيو عام 1920 ميلادي.
  • يعود أصل صالح العجيري إلى مدينة بريدة بمنطقة نجد في المملكة العربية السعودية، نسبة إلى مكان ولادة والده الملّا محمد صالح العجيري.
  • درس صالح العجيري في العديد من مدارس الكويت، حتّى أتمّ الصف الثاني في المرحلة الثانوية، ومن ثم أكمل دراسته باختصاص علم الفلك في جامعة الملك فؤاد الأول في القاهرة بمصر.
  • تزوّج صالح العجيري وهو ما يزال في المرحلة الثانوية، وأنجب من زوجته أربعة من الأولاد وابنة واحدة، وكانت زوجته مصابة بمرض هشاشة العظام، وقد توفيت مع ابنها نتيجة نشوب حريق في المنزل.
  • بدأت مسيرة العطاء لدى العجيري بعد أن تلقى الكثير من العلوم في علم الفلك، وأصبح ملمًّا به، ودوّن ما تعلّمه في كتب مطبوعة بأسلوب سهل وبسيط.
  • نظرًا لشغف الدكتور صالح العجيري بعلم الفلك والحساب، استطاع خلال فترة حياته العلمية والعملية تحقيق الكثير من الإنجازات، والتي نُسبت إليه تقديرًا لجهوده وما قدّمه لعلم الفلك، ومن أبرزها: تقويم العجيري.
  • توفي صالح العجيري في العاشر/ من شهر فبراير/ عام 2022 ميلادي، بعد معاناته الطويلة مع مرض الشيخوخة وهو ابن المئة عام.

من هو صالح العجيري

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية عن صالح العجيري:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات هذا المقال الذي أوضحنا من خلاله معلومات عن صالح العجيري، متنقلين عبر تلك السطور في سرد أبرز المعلومات المتعلقة بحياة العجيري الشخصية والعلمية والعملية حتّى وفاته.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال الدكتور العجيري عن عام 2024؟

    قال الدكتور العجيري في مقابلة سابقة عام 2005م بأنّ كوكب الأرض سيشهد في عام 2024م حجب لضوء الشمس بسبب الغبار النووي، والذي يؤدي إلى برودة قاسية وصقيع، وفساد المحاصيل الزراعية وبالتالي يؤدي إلى مجاعة عالمية.

المراجع

  1. ^marefa.org , صالح العجيري , 10/09/2023